أهمية عناصر البحث

إن لكل عنصر من عناصر البحث أهمية تميزه عن غيره، ولا سيما أن هناك أهمية شاملة لجميع عناصر البحث. حيث تتمثل أهمية عناصر البحث فيما يلي:

  1. تتمثل أهمية عناصر البحث في أنها مرجع للباحث نفسه في حال نسيانه بعض النقاط التي تتعلق بموضوع أو مشكلة خطة البحث.
  2. تتمثل أهمية عناصر البحث في أنها تساهم في ترتيب خطوات عمل خطة البحث وعدم الانحياز عنها مما يجعل الباحث العلمي يقوم بكتابة خطة بحث أكثر تنظيمًا، ومحققًا للأهداف المرجو تحقيقها.
  3. تتمثل أهمية عناصر البحث أيضًا في أنها تساعد الباحث العلمي في عمل تصور مبدئي حول الصعوبات والمعيقات التي قد يتعرض لها الباحث العلمي في رحلته البحثية، وبالتالي تساعد على تأهيل الباحث العلمي في توقع الأحداث والتحضير لمجابهتها.
  4. تكمن أهمية عناصر البحث في أنها تجعل الباحث العلمي مدركًا للحدود الوقتية اللازمة من أجل جمع المعلومات اللازمة وانهاءها. من ثم وضع التخطيط الزمني اللازم لكل مرحلة من مراحل عمل خطة بحث وذلك حتى لا يفوت الباحث العلمي الوقت على غير دراية منه، خاصة في ظل وجود وقت محدد لتقديم خطة البحث.
  5. تكمن أهمية عناصر البحث في أنها تمثل الواجهة للبحث العلمي ككل، إذ أول ما يطلع عليه مشرفو مناقشة الرسالة هو خطة البحث، إذ تحتوي خطة البحث على كل ما يتضمنه البحث العلمي من معلومات ونقاط أساسية.
  6. تتجلى أهمية عناصر البحث في تحديد المنهج اللازم اتباعه من أجل جمع المعلومات اللازمة لإثراء خطة البحث.
  7. تتمثل أهمية عناصر البحث في تحديد الباحث العلمي لمدى النفقات المادية وذلك لأن خلال عمل خطة بحث يقوم الباحث العلمي بتحديد الوسائل اللازمة لجمع المعلومات وذلك حسب قدرة الباحث العلمي المالية.
  8. تكمن أهمية عناصر البحث في تحديد الباحث العلمي للأهداف التي دفعت الباحث العلمي للقيام باختيار مشكلة البحث الخاصة ببحته العلمي عن غيرها من المشكلات الأخرى.
  9. تكمن أهمية عناصر البحث للباحث العلمي في أنها تعطي الباحث العلمي الثقة الكافية في الخوض في غمار مناقشات ومؤتمرات واجتماعات تتناول قضية معينة كنقطة رئيسية للحوار في حال كانت تلك القضية مشابهة لمشكلة أو لظاهرة خطة البحث التي أجرى عليها دراسة كاملة.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا