نصائح حول كيفية عمل خطة بحث - المنارة للاستشارات


نصائح حول كيفية عمل خطة بحث



نصائح حول كيفية عمل خطة بحث

لا بد من وجود نصائح يصغي إليها الباحث العلمي بشأن كيفية عمل خطة بحث جيدة. لعل السبب الأساسي الذي جعل من النصائح حول كيفية عمل خطة بحث شيئًا مهمًا هو عمل خطة بحث ليس بالأمر السهل، ولأن كل خطوة من خطوات عمل خطة البحث لها ضوابط خاصة؛ فيجدر بعرض النصائح التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على عمل خطة بحث جيدة.

 

  1. أن يختار الباحث العلمي عنوانًا ملائمًا لموضوع خطة البحث المتمثل في المشكلة التي يتناولها الباحث في بحثه العلمي.
  2. أن يراعي الباحث العلمي شروط كتابة عنوان خطة البحث، خاصةً أن عنوان خطة البحث يمثل الواجهة لخطة البحث ككل.
  3. أن يكتب الباحث العلمي مقدمة مختصرة وسهلة العبارات وشيقة اللغة وذلك من أجل لفت انتباه القارئ اذ يترك انطباعًا جيدًا عند قراءته لمقدمة خطة بحث شاملة ومختصرة وسهلة.
  4. أن يراعي الباحث العلمي باختيار مشكلة بحث معاصرة ولها مراجع من أجل الرجوع إلى مصادر مختلفة للإلمام بعدد من المعلومات اللازمة للوصول إلى نتائج الخطة المتمثلة بحلول المشكلة التي يتناولها الباحث في خطة البحث العلمي خاصته.
  5. أن يراعي الباحث العلمي بضرورة الرجوع إلى الدراسات السابقة وذلك من أجل معرفة أسلوب الباحثين السابقين في عرض المعلومات وادراج النتائج واستخدامهم للمناهج، وهكذا.
  6. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الدراسات السابقة الأكثر حداثةً.
  7. أن يراعي الباحث العلمي أن خطة البحث التي يقوم بالتحري عنها وكتابتها تكون مستهدفة إلى لجنة الاشراف وكذلك أي قارئ بغض النظر عن تخصصه العلمي، لذا وجب على الباحث العلمي بأن يراعي ذلك في اللغة المستخدمة، أي يقوم الباحث العلمي بكتابة كتابة عناصر البحث بلغة سهلة وسليمة من الأخطاء.

:: جميع العاملين في مجال البحوث العلمية يعلمون أن خطة البحث هي مفتاح القبول للجامعات العريقة، ولم ترفض لنا خطة أبداً تواصل معنا الأن من هنا. 

 

 

       8. أن يراعي الباحث العلمي تعدد الدراسات السابقة وأن يقوم بالاطلاع على العديد منها والتي تمت كتابتها بواسطة باحثون سابقون وذلك لمعرفة أبعاد المشكلة وكيف تم التعامل معها.

      9. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على الدراسات السابقة التي تعمل على انفتاح الباحث العلمي على العديد من الثقافات، فالباحث يقوم بالاطلاع على عدد من الدراسات السابقة بمختلف جنسيات الباحثين الذين كتبوا دراسات حول ذات الموضوع، ولا شك أن الباحثين السابقين يعكسوا اتجاههم حول مشكلة البحث من وجهة نظر مجتمعهم ولا سيما أن المجتمعات تختلف في نزعاتها واتجاهاتها وآراءها حول ذات مشكلة البحث وهي أحد عناصر البحث الهامة.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك