طرق كتابة الدراسات السابقة

بما أن كتابة الدراسات السابقة تمثل جزءًا أساسيًا من كتابة البحث العلمي، أي لا وجود لبحثٍ علمي إذ لم يدرج الباحث العلمي تلخيصًا شاملاً للدراسات السابقة، هذا يعني أن كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي بطريقة غير صحيحة تؤدي إل خلل كامل في كل الجزء وهو جزء الدراسات السابقة. لذا، فإن هناك طرق كتابة الدراسات السابقة وتتمثل في التالي:

  1. طريقة annotated bibliography: تعتبر إحدى طرق كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة الدراسات السابقة وذلك عن طريق ذكر عنوان الدراسة، ويقوم الباحث العلمي بعد ذلك بتلخيص الدراسات السابقة ليتمكن من نقدها بعد ذلك ولا سيما يقوم الباحث العلمي بنقد النتائج الذي وصلت إليها الدراسات السابقة.
  2. طريقة التسلسل التاريخي: تعتبر إحدى طرق كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بتجميع كل الدراسات السابقة، ليتم بعد ذلك ترتيب تلك الدراسات وذلك وفق تاريخ النشر، حيث يعتمد الباحث العلمي الترتيب التصاعدي لتاريخ النشر، أي يتم ترتيب الدراسات السابقة ذات تاريخ نشر أقدم إلى الدراسات السابقة ذات تاريخ نشر أحدث. حيث يراعي الباحث العلمي التطورات التي تطرأ على الدراسات على مر السنوات ويقوم بذكرها أيضًا.
  3. طريقة الموضوعات: تعتبر إحدى طرق كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بتحديد المواضيع الذي يتوجب دراستها، حيث يقوم الباحث العلمي بعد ذلك بتصنيفها؛ ليتم أخيرًا بتجميع الدراسات السابقة لكل الموضوعات المتعلقة من أجل تلخيصها.
  4. طريقة المفاهيم العامة: تعتبر إحدى طرق كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بعملية عرض وبالتالي تلخيص للدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي باستخدام هذه الطريقة في الدراسات التي تحتوي على خرائط مفاهيمية، حيث يقوم الباحث العلمي في النهاية بعملية عرض للمفاهيم وذلك بشكل جذري.
  5. طريقة المقارنة بين كل الاختلافات والمتشابهات: تعتبر إحدى طرق كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بالمقارنة بين عدد من الدراسات والدراسة التي يتناولها الباحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتحديد أوجه الشبه بين الدراسات السابقة والبحث العلمي، ومن ثم بتحديد أوجه الاختلاف بين الدراسات السابقة والبحث العلمي.
  6. طريقة التصنيف بالاعتماد على منهجية البحث: تعتبر إحدى طرق كتابة الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بعملية تصنيف للدراسات السابقة وعرضها وذلك حسب المنهجيات التي اتبعها الباحثون في دراساتهم.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي