كيفية كتابة مثال على خطة بحث علمي

من أجل أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مثال على خطة بحث علمي، لا بد منه أن يدرك كيفية كتابة كل عنصر من عناصر خطة البحث العلمي. حيث تتمثل الكيفية الجيدة في كتابة خطة بحث علمي في اتباع الباحث العلمي لعناصر كتابة البحث العلمي وفق الترتيب التالي:

 

  1. أن يقوم الباحث العلمي باختبار عنوان مناسب لكتابة خطة البحث العلمي، ويجدر أن يكون العنوان ملائمًا لموضوع خطة البحث العلمي، ويجدر أيضًا على الباحث العلمي أن يجعل العنوان عنوانًا موجزًا وواضحًا للمتغيرات التي يتناولها خطة البحث العلمي.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بكتابة المقدمة الخاصة بمثال خطة البحث العلمي، حيث يراعي الباحث العلمي بأهمية احتواء مقدمة خطة البحث العلمي على أهمية المجال الذي يدرسه الباحث العلمي بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يجب أن تحتوي مقدمة خطة البحث العلمي على الأسباب التي دفعت الباحث العلمي إلى اختيار هكذا موضوع، بالإضافة إلى أهداف خطة البحث العلمي المرجو تحقيقها في نهاية الرحلة البحثية. حيث يجب أن يقوم الباحث العلمي بكتابة الأسئلة الذي يجب أن يبحث عن اجاباتها ويجيبها في متن خطة البحث العلمي وذلك من أجل كتابة مثال على خطة بحث علمي جيد.
  3. تعد مشكلة خطة البحث العلمي من أهم العناصر التي تؤدي بالباحث إلى كتابة مثال على خطة بحث علمي جيد. أي يقوم الباحث العلمي باللجوء إلى المصادر المختلفة التي بدورها أن تلهم الباحث العلمي إلى مشكلة معينة تستحق التحري عنها وكتابة مثال خطة بحث علمي عنها. لا شك أن أهم ما يميز مثال خطة بحث علمي جيد هو اختيار الباحث العلمي للمشكلة الذي يود ادراجها في مثال على خطة البحث العلمي ومن أجل أن يقوم الباحث العلمي باللجوء إلى المراجع التي من شأنها تزود الباحث العلمي بمدى أهمية انتقاء هذه المشكلة عن غيرها من المشكلات. فبالتالي تعد المشكلة الخاصة بمثال خطة بحث علمي هي الظاهرة التي يود الباحث العلمي بالكتابة عنها والكشف عن أسبابها وعواملها وهذا بدوره يقود الباحث العلمي إلى كتابة مثال على خطة بحث علمي جيد.
  4. يقوم الباحث العلمي بكتابة الفرضيات اللازمة لكتابة مثال على خطة البحث العلمي التي لا بد على الباحث العلمي بإثباتها أو نفيها، حيث يقوم الباحث العلمي باتخاذ الإجراءات اللازمة وفق الإمكانيات المتاحة من أجل الوصول إلى المعلومات المطلوبة التي بدورها تعتبر إن اثبات أو نفي للفرضيات التي طرحها الباحث العلمي في خطة البحث العلمي وذلك لإنتاج مثال على خطة بحث علمي على أكمل وجه.
  5. يقوم الباحث العلمي بكتابة مثال على خطة بحث علمي بصورة جيدة إذا اتبع الأساليب الذي اتبعها الباحثون السابقون في الدراسات السابقة. من هنا تكمن أهمية الدراسات السابقة التي من شأنها أن توضح للباحث العلمي شيء ما كان قد تاه عنه أثناء عملية التحري والكشف عن موضوع خطة البحث من أجل الوصول إلى نتائج صحيحة وواقعية وحديثة التي من شأنها أن تسمح للباحث العلمي بكتابة مثال على خطة بحث علمي جيد.
  6. يقوم الباحث العلمي بتحديد المنهجية المتبعة التي من شأنها أن يحصل الباحث العلمي على العديد من المعلومات الموثوقة والصحيحة فيما يخص مشكلة خطة البحث العلمي من أجل كتابة مثال على نموذج خطة بحث علمي على نحوٍ سليم. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الباحث بتحديد أداة البحث التي يستخدمها الباحث العلمي في جمع المعلومات، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تحديد الباحث العلمي لعينة ومجتمع الدراسة الذي يقود إلى جمع المعلومات الدقيقة واللازمة لكتابة مثال على خطة بحث علمي على نحوٍ جيد.
  7. يجدر بالباحث العلمي معرفة النظام الذي يود باتباعه، من أجل توثيق وادراج المصادر التي تم الاستعانة بها خلال جمع الباحث العلمي للمعلومات اللازمة لكتابة مثال على خطة بحث علمي جيد.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي