دوافع اتباع الباحث لطريقة كتابة بحث علمي - المنارة للاستشارات


دوافع اتباع الباحث لطريقة كتابة بحث علمي



دوافع اتباع الباحث لطريقة كتابة بحث علمي

تشكل طريقة كتابة بحث علمي هدفًا ساميًا يقوم به الباحث العلمي من أجل تحقيق نزعة داخلية أو بفعل مؤثر خارجي، ولا ريب أن كل من النزعة الداخلية أو المؤثر الخارجي يشكل الدافع الذي بشأنه أن يحث الباحث العلمي إلى كتابة بحث علمي حول موضوع معين. تتجلى أهمية هذا المقال في ابراز دوافع اتباع الباحث لطريقة كتابة بحث علمي كما التالي:

  1. إن معاصرة مجتمع يكظ بالمشاكل على الصعيد السياسي أو الديني أو الاجتماعي أو الاقتصادي يمثل أحد الدوافع الخارجية الذي من شأنها أن تحث الباحث العلمي على اتباع طريقة كتابة بحث علمي حول أحد المواضيع الذي يشكل جوهر البحث العلمي.
  2. إن رغبة الباحث العلمي في تحسين الوضع السائد في البلد فيما يخص مجال معين تشكل أقوى الدوافع الداخلية الذي لا بد على الباحث العلمي استغلالها من أجل البحث حول أسباب انتشارها وعوامل حدوثها ومن ثم تحقيق الهدف المرجو والمتمثل في إيجاد أقوى الحلول التي من شأنها أن تخفف من المشاكل المنتشرة التي تخص موضوع معين، ومن ثم القضاء عليها وذلك بعد قيام العديد من الباحثين بالكتابة حول ذات المشكلة والانطلاق من نتائج البحث العلمي الذي يسبقه من أجل كتابة بحث علمي جديد بأهداف أكثر تطورًا.
  3. إن اهتمام الباحث العلمي حول الكتابة في موضوع معين يتعلق بمجال تخصصه قد يجعل الباحث العلمي أن يقوم باتباع طريقة كتابة بحث علمي جيدة.
  4. دراسة الباحث العلمي للعديد من الدراسات والأبحاث السابقة قد تحث الباحث العلمي على اللجوء إلى اتباع طريقة كتابة بحث علمي جيدة من أجل الخوض في الكشف عن موضوع علمي كان قد أعجبه في إحدى الدراسات ولا سيما أن هذا الموضوع قائم حتى هذا الوقت.
  5. قد يتجه الباحث العلمي إلى اتباع طريقة كتابة بحث علمي نتيجة إعجاب شديد بطريقة كتابة بحث علمي آخر من قبل أحد الباحثين، فيميل الباحث العلمي إلى كتابة بحث علمي جديد وعلى نفس الهيكلية التي أعجبته.
  6. قد ينوي الباحث العلمي على القيام باتباع طريقة كتابة بحث علمي بناءً على توصيات من مشرف البحث ولا سيما أن مشرف البحث هو الأكثر جدارة في طاعته لأنه الأكثر اطلاعًا على المشاكل أو القضايا أو الظواهر التي تستحق طريقة كتابة بحث علمي جيدة دون غيرها.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك