كيفية كتابة مقدمة رسالة الماجستير [محدث]

كيفية كتابة مقدمة رسالة الماجستير [محدث]
اطلب الخدمة

تعتبر الرسالة العلمية من أهم نتائج دراسة الماجستير حيث يقدم الطالب في نهاية مرحلة دراسة الماجستير من أجل استحقاق شهادة الماجستير، ذلك بالإضافة للشروط الأخرى التي تحددها كل جامعة للحصول على شهادة الماجستير ومدة دراسة تصل في متوسطها إلى سنتين دراسيتين، ورسالة الماجستير هي تلك الخطوات المنهجية التي تحتوي في مقدمتها مقدمة رسالة الماجستير.


 تعريف مقدمة رسالة الماجستير 
مقدمة رسالة الماجستير هو ذلك الجزء الذي يكتب في بداية رسالة الماجستير ويحتوي على بوابة المادة الدراسية، ويتم كتابة ذلك الجزء بحذر وعناية ليترك للقارئ أو المناقشين رؤية واضحة على رسالة الماجستير، وقبل الحديث عن كيفية كتابة مقدمة رسالة الماجستير يجب أن نذكر هيكلية رسالة الماجستير وهي كالتالي:

  • عنوان الرسالة: وهو ذلك الجزء الذي يوضح محتوى رسالة الماجستير ويجب أن يكون موجزاً ولا يحتوي على ألفاظ غامضة.

  • مقدمة الدراسة: وهي التي تفصل بين الإطار النظري والعنوان ويتم توضيح فكرة رسالة الماجستير الأساسية.

  • التساؤلات والفرضيات في رسالة الماجستير: تصاغ في رسالة الماجستير مجموعة من الفرضيات والأسئلة التي تبحث مشكلة الدراسة التي يستهدفها الباحث، وتحتاج هذه الفرضيات والأسئلة البراهين والأدلة لإثباتها.

  • الإطار النظري: يتضمن الإطار النظري الفصول والأبواب والمباحث التي يوضح الباحث فيها المشكلة وطبيعتها وأسبابها ووجهة نظر الدراسات السابقة فيها، مستخدماً في تدوين هذا الجزء من رسالة الماجستير الكتب والمراجع التي تبحث مشكلة الدراسة في رسالة الماجستير.

  • نتائج الدراسة: يحتوي قسم نتائج الدراسة على مجموعة من الأرقام والدلائل التي تثبت صحة الفرضيات والتساؤلات الدراسة من عدمها، ويجب على الباحث كتابة نتائج الدراسة دون تحيز شخصي.

  • الحلول والتوصيات: وهي عبارة عن مجموعة من الحلول الإبداعية التي يقترحها الباحث لحل مشكلة الدراسة في رسالة الماجستير.

  • الخاتمة: وهو آخر أجزاء رسالة الماجستير ويذكر الباحث نتائج الجهود التي قام بها خلا لرحلته البحثية.


 كيفية كتابة مقدمة رسالة الماجستير؟
تنقسم المقدمة في رسالة الماجستير إلى أجزاء عدة كما يلي:

  • الجملة الاستفتاحية: وهي تلك الجملة التي تبدأ بها الرسالة وهي عبارة عن جملة استعراضية، وفي حال كانت رسالة الماجستير عن البطالة يمكن للباحث أن يكتب (إن الوطن هو أكثر من نعتز ونفخر به، في الوقت الذي يحتوي على العديد من المشكلات التي تعيق التطور والتقدم…)

  • ذكر أهمية موضوع الرسالة: يوضح الباحث أهمية موضوع رسالة الماجستير والأسباب التي شجعته للكتابة عن موضوع رسالة الماجستير.

  • الآيات القرآنية والأحاديث النبوية: يعطي الجانب الروحاني على رسالة الماجستير انطباعاً روحانياً، مع ضرورة أن تكون الآيات والأحاديث ضمن رسالة الماجستير وحول موضوعها.


 سمات مقدمة رسالة الماجستير 

  1. البعد عن التحيز والموضوعية: يجب على الباحث عند كتابة رسالة الماجستير البعد عن التحيز ورأيه الشخصي في مشكلة الدراسة، أن يدرس المشكلة في رسالة الماجستير بموضوعية معتمداً بذلك على القرائن والدلائل العلمية عن طرق أي نتيجة أو رأي.

  2. الابتعاد عن الأخطاء الإملائية والنحوية: من الهام عن كتابة مقدمة البحث في رسالة الماجستير ألا تحتوي على أخطاء نحوية أو إملائية لذلك يجب أن يقوم الباحث بمراجعتها أكثر من مرة.

  3. الاختصار والإيجاز: يجب أن تكون مقدمة البحث لرسالة الماجستير موجزة ومختصرة في طرح وعرض مشكلة الدراسة وكذلك في اقتراح الفرضيات المختلفة، ويجب ألا تتجاوز المقدمة 300 كلمة على أكثر تقدير.

  4. ذكر المنهج المتبع: يجب أن يذكر الباحث في مقدمة رسالة الماجستير المنهج المتبع في دراسة لمشكلة الدراسة وذلك ليعطي للقارئ والمشرف المقدرة على معرفة التفاصيل بكل سهولة ويسر.

  5. البعد عن ضمير الملكية: مما يوحي بتعالي الباحث وهذا ليس من صفات العلماء والباحثين.

  6. التشويق: وذلك لتحفيز القارئ على قراءة المحتوى والتعرف على البحث بشكل كامل.


ختاماً: مقدمة البحث في رسالة الماجستير هي جزء لا يتجزأ من الرسالة العلمية والتي لا تكتمل إلا باكتمال كافة أجزاء البحث والرسالة العلمية.


 فيديو: خطوات إعداد رسالة الماجستير 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟