المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية
اطلب الخدمة

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية

 مقدمة عن المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية 

منذ عدة سنوات، بدأت المملكة العربية السعودية في إنشاء مجلات علمية محكمة في المملكة العربية السعودية، والتي أصبحت من أهم الروابط والمنتديات الأساسية للباحثين الذين يرغبون في رفع مستواهم المهني. وإفادة المجتمع المحيط بشكل كامل، ولا يوجد مسح تم قبوله. التي ترغب المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في المملكة العربية السعودية في الاستفادة منها. فقط بعد أن يتم فحصه جيدًا، وبالتالي يجب تقديم التحقيق إلى هيئة محلفين تضم نخبة من الخبراء المتخصصين في جميع العلوم، مع جميع الشروط الممكنة التي يجب على المحقق استيفائها. لمنحهم الفرصة المناسبة. تساهم السعودية بشكل كبير في رفع مستوى البحث العلمي مما يساعد بدوره على رفع مستوى بيئة المملكة بشكل عام والبحث العلمي بشكل خاص.

المجلات العلمية المرجعية من وسائل المعرفة المهمة. وتشهد هذه الفترة اهتماماً متزايداً في دولنا العربية بالبحث العلمي. في جهود مضنية لتجاوز الصعوبات ومواكبة العالم، وما نلاحظه في الماضي من اللامبالاة.  أشارت العديد من الجامعات في العالم العربي إلى أهمية البحث العلمي، إلا أن الوضع تغير إلى الأفضل مع بداية الألفية الثالثة، حيث آمن المسؤولون بدور البحث؛ إيجاد أساس متين يساعد على الانطلاق والتقدم نحو تحقيق جميع جوانب التنمية والتقدم. وتعتبر السعودية من الدول الرائدة في هذا المجال سواء على المستوى العربي أو الإقليمي، ولها منافسة كبيرة على المستوى الدولي. حيث تم تصنيف العديد من الجامعات السعودية على أنها متقدمة وهو ما ورد في تصنيف QS. والشهادة هي أن هناك قواعد قوية ساهمت في تطورات ملحوظة في مجالات البحث العلمي.

أولئك الذين يعملون في مجال البحث يحتاجون إلى حافز حتى يتمكنوا من تحقيق المنفعة اللازمة للمجتمع. ولهذا شجعت الحكومة على فتح باب النشر في المجلات كحافز طيب وغرس روح المنافسة فيهم. لتقديم أفضل ما لديهم. يتم ذلك في ثلاثة أنواع من النشر: النشر سنوي أو شهري أو أسبوعي، وبعد اختيار البحث المطلوب تنشره المجلة على صفحتها الخاصة أو عبر الإنترنت، مع تأكيد المصدر واسم الباحث، وبالتالي يستفيد منه المجتمع ويستفيد منه الباحث.


 ما الذي يمكن أن تساهم به المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية على المستوى البحثي؟ 

دعم نشر البحث العلمي والأطروحات والمقالات: للمجلات العلمية المحكمة دور مهم في نشر البحوث التي تتم سواء في مراحل الدراسات العليا أو أيا كان الأساتذة المساعدون أو غيرهم ممن يشغلون. المناصب الأكاديمية، وبذلك يمكنهم الارتقاء إلى مناصب أفضل، بالإضافة إلى إضفاء الشهرة المعنوية عليهم، لا سيما في حالة جودة البحث المذكور، وإسهامه في عرض جوانب علمية جديدة.

طريقة مهمة لتتبع الباحثين الجدد: تلعب الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة في الجامعات السعودية دورًا مهمًا. بالنسبة للباحثين الجدد للحصول على معلومات مهمة منه، مع تحديد الطريقة المثالية لإجراء البحث العلمي كما هو الحال في كثير من الأحيان، وجدنا أن بعض الباحثين لا يستطيعون فهم طرق البحث من خلال المشرفين، لأن بعضهم مسئول عن تتبع عدد كبير من الحالات. عدد المحققين ومن ثم يجب على المحقق أن يفتش نفسه.

يتضمن معلومات صحيحة وموثوقة: إن ظهور المجلات العلمية منذ أوائل القرن التاسع عشر ينذر بوجود كتب يمكن للباحثين استخلاص معلومات راسخة منها في الجانب العلمي، وقد ازدادت أهميتها طوال هذه الفترة في ظل وجود عدد لا حصر له من المواقع التي تنشر معلومات في جميع مجالات العلوم، ولا يمكن للطالب والطالبات التمييز بين القمح والثمين، وصحيح أن الكثير منها يحتوي على معلومات غير صحيحة، ومجلات علمية محكمة في الجامعات السعودية. تمثل منصات مهمة يمكن للطلاب من مختلف دول العالم التعلم منها. ” الاعتماد على بيانات ومعلومات موثوقة، وخاصة ربطها بالمواقع الإلكترونية. لتسهيل مشاهدة محتوياتها.

هناك العديد من المجلات العلمية المحكمة المعتمدة التي تصدرها الجامعات السعودية. وتسعى هذه المجلات العلمية المحكمة إلى رفع مستوى الرقي والثقافة لدى المجتمع السعودي. وزيادة نسبة المتعلمين والمتعلمين مقارنة بالمجتمع السعودي. ورفع مستوى الجامعات السعودية في العالم العربي مقارنة بالجامعات العالمية.


 ما الاشتراطات المتعلقة بالنشر على المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية؟ 

النشر في مجلات علمية محكمة في الجامعات السعودية يتطلب عددًا من الشروط، ويهدف المسؤولون عن هذه المجلات إلى إنتاج أبحاث منشورة بالجودة المطلوبة، لكن هناك اختلافات بين المجلات من حيث محددات النشر، وسنشرح ذلك.

الشروط المشتركة للنشر في المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية:

  1. يجب على الباحثين مراعاة عدم نشر البحث في أي مكان آخر غير المجلة المختارة. مما يعني أنه يتم نشره مرة واحدة فقط، والهدف عدم وجود نسخ أخرى على الإنترنت من البحث والرسائل العلمية.
  2. من المهم أن يكون المحتوى المنشور في المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية متوافقاً مع طبيعة التخصصات المطلوبة.
  3. هناك جوانب منهجية مختلفة للمنظمة البحثية ليتم نشرها في مجلات علمية محكمة في الجامعات السعودية، ومن بينها البحث مهم ويحقق الفوائد، ويجب على الباحث أيضًا تلخيص البحث في عدد معين من الصفحات، وعلاوة على ذلك، في هيئة لا تحكم مسبقًا على المحتوى العام للبحث أو الأطروحة. التعبير عن الأهمية المنطقية للبحث، بأهداف واضحة ومعايرة وقابلة للقياس، مع وضوح أسئلة فرضيات البحث. وصياغتها بطريقة منطقية. و كذلك أهمية أن تكون الاستنتاجات متسقة ومبنية على الأدلة والقرائن، وبالمثل، توثيق المصادر والمراجع أكاديمياً. مع أهمية توضيح الدراسات السابقة إن وجدت.
  4. تأكد من ملاحظة الخطوط والهوامش ونوع الخط المطلوب
  5. إذا كنت تطلب كتابة بحثك بلغات متعددة، ففكر في تقديم بحثك باللغتين العربية والإنجليزية.
  6. لا تنشر البحث في مجلة أخرى وهذا ما يؤكده كتابة مقال اختباري من قبل الباحث الذي يوافق على ذلك.

 معايير المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية: 

تهدف المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في المملكة العربية السعودية، والتي يتم نشرها من خلال الجامعات أو المؤسسات الأكاديمية والباحثين، إلى رفع المستوى العلمي والثقافي في المجتمع السعودي وتحسين مكانة الجامعات السعودية، حيث ينشر البحث كماً ونوعاً في تلعب المجلات العلمية دورًا في تصنيف الجامعات، وهذا يدفع العديد من الجامعات لتحفيز طلابها وأساتذتها لنشر أبحاثهم في هذه المجلات.

هناك بعض المعايير المهمة التي يجب على عالم البحث التركيز عليها للتمييز بين المجلات التي يراجعها الأقران.

أهم معايير المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية هي:

  • يجب أن تكون المجلة محكمة ولها لجنة للحكم على البحث.

تختلف المجلات العلمية والثقافية والمعرفية عن المجلات العلمية المحكمة من قبل الزملاء من خلال وجود لجنة تحكيم في المجلة العلمية التي تشرف على نشر ومراجعة البحث العلمي قبل النشر.

  • أن تحتوي المجلة على رقم دولي معياري ISSN

من أهم معايير المجلات العلمية المحكمة أن تمتلك رقمًا قياسيًا دوليًا مصرحًا به من قبل شبكة ISSN الدولية.

  • استمرارية نشر المجلة

من الأمور المهمة التي يجب على أي باحث أن يركز عليها. هو استمرارية نشر البحث العلمي في المجلة حسب تواتر النشر المحدد سابقاً في معلومات المجلة.

  • أن تكون المجلة العلمية مفهرسة وقواعد بيانات علمية.

بعض المجلات معروفة محليًا فقط، وهذا لا يعطي الباحث الأفضلية في نشر أبحاثه. يجب تصنيف المجلات الدولية المحكمة وفهرستها في قواعد البيانات العلمية العالمية، ويتم نشر أبحاثهم في قواعد البيانات هذه لتصبح دولية. مستوى.

بعد ذلك تقوم هيئة التحرير بمراجعة البحث للتأكد من عدم مخالفته لشروط المراجعة ومن ثم إرسال رد بالموافقة المبدئية على البحث لبدء إجراءات التحكيم. التحكيم يعتمد على خبرة ومهارة الهيئة.


 أبرز المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في السعودية: 

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة usrij.com

وهي مجلة دولية محكمة تصدر بصورة فصلية لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة و كذلك الأساتذة الجامعيين. من مختلف المجالات والتخصصات لمشاركة اسهاماتهم ومشاركاتهم البحثية. والتي يجب أن تنسجم مع أصول البحث العلمي ذات الاعتراف العالمي وجودة المحتوى وأصالته.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ):

هي مجلة علميّة دوليّة مُحكّمة تم إنشائها بعام 2017، تهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات، كما ان المجلة تمتلك اعتمادية ISI. 

كذلك المجلة العربية للعلوم والهندسة والتابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

وهي من المجلات الشهيرة على المستوى العربي، و كذلك تتضمن أبحاثًا في مجالات البتروكيماويات، والتعدين، والبترول.

مجلة العلوم الإنسانية والإدارية التابعة لجامعة المجمعة:

وهي من بين المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية، والتي تتَّسم بوجود محتوى كبير، حيث تمتلئ تلك المجلة بتصنيفات متعددة من العلوم، وهي من بين المجلات المتميزة التي تطلقها جامعات المملكة.

المجلة العلمية التابعة لجامعة القصيم:

وتقدم تلك المجلة تخصصات بحثية مختلفة مثل: علوم الهندسة والحاسب. والعلوم الصحية، و كذلك العلوم العربية والإنسانية، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الشرعية، والعلوم الطبيعية والرياضيات. والعلوم التربوية والنفسية، والزراعة، والطب البيطري.

مجلات أخرى هامة:

أيضا المجلة العلمية التابعة لجامعة الملك فيصل:

وهي مجلة تصدر بصفة دورية كل نصف عام، ويشرف على إدارتها مجلس الجامعة العلمي، وبدأ في الإصدار منذ عام 2000م، وبعد ذلك أصبح له دوى واسع في الأوساط العلمية، وهي متخصصة في مجالات اجتماعية وطبيعية مختلفة.

المجلة العلمية التابعة لجامعة الملك عبد العزيز:

ومن بين أبرز أنماط الأبحاث التي تنشرها المجلة العلمية التابعة لجامعة الملك عبد العزيز ما يخص العلوم الطبيبة، وعلوم تصاميم البيئة، والاقتصادي الإسلامي، والعلوم الهندسية، والعلوم التربوية، وعلوم الأرصاد الجوية، وعلوم البيئة، وعلوم الاقتصاد، والعلوم الإدارية.

المجلة العلمية التي تتبع جامعة الملك سعود:

وتتضمن المجلة العلمية التي تتبع جامعة الملك سعود شروحًا تفصيلية لطريقة إعداد وتنفيذ البحوث العلمية، ومن بين التخصصات البحثية المنشورة ما يتعلق بالعمارة والتخطيط، والآداب، والعلوم الإنسانية، واللغات والترجمة، وطب الأسنان، وعلوم الزراعة، وعلوم الحاسب الآلي، والدراسات الإسلامية، والعلوم التربوية، والعلوم الإدارية، والسياحة والآثار، والعلوم السياسية.

كذلك المجلة العلمية التابعة لجامعة الملك خالد:

تُعتبر تلك المجلة بين المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية، والتي تتَّسم بشُهرة كبيرة، وتنشر أبحاث ورسائل في العلوم الطبيعية، والعلوم التقنية، والعلوم الإسلامية والشرعية.

المجلة العلمية التابعة لجامعة جازان:

تنشر المجلة العلمية لجامعة جازان أبحاثًا مُتباينة من حيث المحتوى؛ مثل: أبحاث العلوم الإنسانية، و كذلك أبحاث العلوم الطبيعية، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم صدروها كل نصف سنة، ويشرف عليها طاقم تحرير من المتخصصين. 

المجلة العلمية لجامعة أم القرى:

وتُعد تلك المجلة من أبرز المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية، و كذلك تتضمن منشورات في الطب، واللغات، والعلوم الإسلامية، والعلوم التربوية والاجتماعية، والهندسة، والعلوم التطبيقية.

أيضا المجلة العلمية للجامعة الإسلامية:

تصدر تلك المجلة كل ثلاثة أشهر، وتلقى عناية كبيرة من المسؤولين عن الجامعة الإسلامية، و كذلك تهتم بالأبحاث الشرعية في المقام الأوَّل.


 المجلات العلمية المحكمة المعتمدة التابعة للجامعات في السعودية 

من أبرز المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في الجامعات السعودية ما يأتي:

أولاً: مجلة أم القرى للعلوم الاجتماعية

  • تعتبر مجلة أم القرى للعلوم الاجتماعية من أهم المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية.
  • لم تكن هذه المجلة من المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية المستقلة بذاتها فكانت تمثل هذه المجلة جزء من مجلة جامعة أم القرى والمختصة بالعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية.
  • يعتبر من أهم أهداف هذه المجلة هو القيام بعملية النشر للأبحاث والدراسات العلمية والأوراق البحثية باعتبار هذه المجلة متميزة وذات اسم لامع في عالم المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية.
  • تهتم هذه المجلة باعتبارها أحد أهم المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية بنشر الأبحاث العلمية والأوراق البحثية والدراسات البحثية باللغة العربية، وتصدر هذه المجلة بشكل دوري نص سنوي أي كل ستة شهور يتم إصدار عدد منها.

ثانياً: مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية

  • تعتبر من أفضل المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية.
  • يعتبر الهدف منها كأحد المجلات العلمية المحكمة هو نشر الأبحاث الأصيلة في المجالات النفسية والتربوية.
  • تهتم هذه المجلة باعتبارها إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية بنشر  التوصيات التي تصدر عن المؤتمرات والأنشطة العلمية وكذلك التوصيات الخاصة بالأنشطة العلمية.
  • كذلك تهتم هذه المجلة باعتبارها أحد أهم المجلات العلمية المحكمة بنشر ملخصات لمجموعة من الدراسات البحثية والرسائل العلمية.
  • تهتم هذه المجلة كإحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية بنشر الأبحاث والأوراق البحثية بكلا اللغتين العربية والإنجليزية.
  • تعتبر هذه المجلة إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر بشكل دوري نصف سنوي أي كل ستة شهور يتم إصدار عدد منها.

ثالثاً: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لعلوم العربية

  • تعتبر إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر تحت مسمى العلوم الشرعية والعربية.
  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة التي تصدر بشكل فصلي والتي تهتم بنشر الأبحاث التي تختص باللغة العربية.

رابعاً: مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعلوم الإنسانية والاجتماعية

  • تعتبر إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية التي تهتم بنشر الدراسات البحثية والأبحاث التي تختص بمجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية.
  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي يتم إصدارها بشكل فصلي.

نشر الأبحاث العلمية

خامساً: مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية

  • تعتبر إحدى أهم وأبرز المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر عن جامعة طيبة.
  • كذلك تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تختص بنشر الأبحاث الأصيلة فقط باللغة العربية.
  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر بشكل دوري نصف سنوي أي كل ستة شهور يصدر لها عدد.

سادساً: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والعربية والإنسانية

  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تختص بالعلوم الإنسانية والعربية والشرعية.
  • أيضا تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر فقط باللغة العربية.
  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي يصدر عددين منها سنوياً أي أنها دورية بشكل نص سنوي.

سابعاً: مجلة جامعة الملك سعود للآداب

  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية التي تختص بنشر الأبحاث والأوراق البحثية المختصة فقط في المجال الأدبي.
  • كذلك تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر فقط باللغة العربية ويكون المسؤول عن إصدار أعدادها مجلس شؤون المكتبات المتواجد في جامعة الملك سعود المتواجد في الرياض.
  • تعتبر أقدم المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية.

ثامناً: مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإنسانية

  • تعتبر إحدى أفضل المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية.
  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تخص بنشر الأبحاث والأوراق البحثية المتعلقة بمجال الدراسات الإسلامية ومجال التربية.
  • أيضا تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر بشكل دوري نصف سنوي أي كل ستة شهور يصدر عدد منها.
  • تعتبر إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تحظى بمستوى توزيع إقليمي ومحلي متميز.

تاسعاً: مجلة جامعة الملك سعود للغات والترجمة

  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة والتي تهتم بكلاً من الأبحاث والأوراق البحثية المتعلقة بالترجمة واللغات.
  • كذلك تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تتميز بأنها تعمل باتجاهين حيث أنها تعمل على نشر الأبحاث المتخصصة في اللغة والترجمة كما أن تساعد في تعليم اللغة والترجمة.
  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر بشكل دوري نصف سنوي فكل ستة شهور يصدر لها عدد.

عاشراً: مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم التربوية

  • تعتبر هذه المجلة من أفضل المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية.
  • أيضا تعتبر هذه المجلة من المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر بشكل سنوي وفقط باللغة العربية لا غير.
  • تعتبر من المجلات العلمية المحكمة التي تهتم بنشر الأوراق البحثية والأبحاث التي تختص بالمجالات التربوية.

حادي عشر: مجلة الدراسات والبحوث التربوية

  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تعتبر من المجلات المتميزة.
  • كذلك تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر عن مجلس الإدارة العامة والمختص بتعليم البنات والمتواجد في مكة المكرمة.
  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة التي تصدر بشكل نصف سنوي فكل ستة شهور يصدر منها عدد.

ثاني عشر: المجلة العلمية للعلوم العربية والإنسانية التابعة لجامعة القصيم

  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية الحديثة.
  • أيضا تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية التي تهتم بالبحوث العربية والإنسانية.
  • تعتبر إحدى المجلات العلمية المحكمة في الجامعات السعودية والتي تصدر بشكل سنوي فقط باللغة العربية.

مرفق لكم أسماء الجامعات في السعودية المسؤولة عن إصدار مجموعة من المجلات العلمية المحكمة، وهي كالتالي:

  • جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية
  • جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية
  • كذلك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  • جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • كذلك جامعة الحدود الشمالية
  • جامعة الملك عبد العزيز
  • جامعة نجران
  • الجامعة الإسلامية
  • جامعة تبوك
  • جامعة الملك سعود
  • كذلك جامعة الباحة
  • جامعة أم القرى
  • جامعة الجوف
  • كذلك جامعة الملك فيصل
  • جامعة الدمام
  • جامعة الملك خالد
  • أيضا جامعة الخرج
  • جامعة القصيم
  • جامعة شقراء
  • كذلك جامعة طيبة
  • جامعة المجمعة
  • جامعة الطائف
  • أيضا جامعة جازان
  • أخيرا جامعة حائل

 

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في الجامعات السعودية (اضغط على الصورة للتكبير)

المجلات العلمية المحكمة


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة