مناقشة النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه

يعد البحث العلمي من أهم عوامل تحقيق التطور في الدول النامية، فالدول المتقدمة التي نعاصرها اليوم ما وصلت إلى ما وصلت إليه من تقدم وازدهار إلا البحث العلمي الذي حقق لأفرادها الرفاهية والحياة الكريمة، لذلك يطمح الباحثون في الوطن العربي لتطوير الأبحاث العلمية وحل المشكلات من خلال البحث والدراسات العلمية المختلفة.

يمر البحث العلمي بالعديد من الخطوات المختلفة وصولا للنتائج ومناقشتها وهو ما يطمح إليه الباحث من خلال بحثه ودراساته ليتعرف على مدى قوة بحثه وجودته، لذلك نجيب عليكم في هذا المقال عن سؤال كيف يتم مناقشة النتائج في رسائل الماجستير والدكتوراه؟

كيفية مناقشة النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه؟
يوجه المناقشون مجموعة من الأسئلة بما يتعلق بالبحث العلمي ونتائجه، وتتمحور الأسئلة بعلاقة الفرضيات بالنتائج، وعينة الدراسة، وأدوات الدراسة المستخدمة، والوقت الذي استغرقه الباحث للوصول للنتائج، وسيتم تفصيل ذلك كما يلي:

1- ما هو تأثير الفرضيات في البحث العلمي على نتائج الدراسة في رسالة الماجستير والدكتوراه؟

ويعد هذا السؤال من أبرز الأسئلة التي تطرح خلال مناقشة النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه، حيث يتعرف المناقشون على رأي الباحث حول العلاقة النتائج التي توصل إليها الباحث والفرضيات التي عرضها في مقدمة بحثه، وكيف أن الفرضيات تم إثباتها خلال الدراسة وتم التوصل لنتائج تصب غي مصلحة الفرضيات، او على العكس فقد تكون النتائج مخالفة للفرضيات.

2- ما هو تأثير أدوات الدراسة على النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه؟

يعد تأثير أدوات الدراسة على النتائج من الأسئلة الهامة والتي يتم طرحها بشكل متكرر خلال مناقشة النتائج فالباحث يستخدم مجموعة من الأدوات لجمع البيانات من عينات البحث أو الظاهرة، ويستخدم الباحث البيانات الناتجة ويحللها وصولاً لنتائج البحث العلمي، ويقوم المناقشون بطرح مجموعة من الأسئلة على الباحث مثل بمدى فعالية أدوات الدراسة المستخدمة في جمع البيانات الأزمة للبحث، وكيف ساهمت هذه الأدوات في تحقيق أقصى نتيجة ممكنة؟ ويتم طرح السؤال المتكرر دائما، في حال استخدام أدوات دراسة مختلفة هل سيتم تحقيق ذات النتائج أم أن النتائج ستكون أفضل؟

ومن الجدير بالذكر أن من أفضل أدوات البحث التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات من الظاهرة او عينة الدراسة هي الاستبيان والمقابلة خاصة في ما يتعلق بالدراسات الاجتماعية والإنسانية، أما بما يتعلق بالدراسات والرسائل العلمية والظواهر الجغرافية والبيئية فإن الملاحظة هي الأفضل في تحقيق النتائج.

3- ما هو تأثير العينة على النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه؟

أحد الأسئلة الهامة التي تطرح خلال مناقشة النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه، ويقوم المناقشون بطرح الأسئلة حول عينة الدراسة وهي الفئة المستهدفة أو الظاهرة التي يقوم الباحث بالبحث عنها ويقوم باستخلاص المعلومات وتحليلها ووضع النتائج عنها، لذلك فإن مشكلة الدراسة مرتبطة بشكل كبير بعينة الدراسة، وهنا يأتي دور الباحث في توضيح مدى تأثير عينة الدراسة على النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه.

4- ما هو تأثير المنهج البحثي في البحث العلمي على النتائج في رسائل الماجستير والدكتوراه؟

أحد الأسئلة التي تطرح بشكل مستمر من قبل المناقشون في مناقشة النتائج في رسائل الماجستير والدكتوراه حول المنهج البحثي المستخدم وتأثيره في جمع المعلومات والبيانات المختلفة.

5- ما هو تأثير المدة الزمنية على النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه؟

يجب على الباحث أن يوضح للمناقشين الوقت الذي استغرقه في استخلاص النتائج وهل استغراقه لمدة زمنية مختلفة سيحسن من نتائج البحث أم لا.

للاستفسار والمساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي