أهداف البحث العلمي [محدث]

أهداف البحث العلمي [محدث]
اطلب الخدمة

أهداف البحث العلمي

من المعروف أن لكل بحث علمي كان قد كتب على نحو متكامل يحتوي على جزئية من شأنها توضح الأهداف أو الغرض من كتابة البحث العلمي بشكل عام أو الغرض من اختيار عنوان البحث العلمي دون غيره من عناوين البحوث العلمية بشكل خاص، ولا شك أن لكل بحث علمي متناول موضوعًا معينًا متعلق بمجال الباحث العلمي الأهداف الخاصة التي تميزه عن باقي البحوث العلمية، حيث أن أهداف البحث العلمي الذي يرجوها الباحث العلمي الجيد من كتابة البحث العلمي خاصته تعتمد بشكل على مشكلة البحث العلمي ولا سيما الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في الدراسة العلمية خاصته. ونظرًا لأهمية جزئية أهداف البحث العلمي عن غيرها من أجزاء البحث العلمي، لقد قمنا بتخصيص هذا المقال للتوضيح بماهية أهداف البحث العلمي كواحدة من خطوات كتابة البحث العلمي على نحو متكامل، وكذلك ماهية أهمية وجود واحتواء البحث العلمي لأهداف البحث العلمي على شكل نقاط في البحث.

ماهية أهداف البحث العلمي

تتمثل أهداف البحث العلمي بنقاط الوصول المرجوة من كتابة البحث العلمي ولا سيما أن كل نقطة من تلك النقاط تمثل غرض من أغراض كتابة البحث العلمي المرجو تحقيقها عند الوصول إلى نهاية المطاف في مرحلة كتابة البحث العلمي ولا سيما المرحلة التي كانت قد أخذت حيز كبير من مجهود الباحث العلمي وذلك من أجل الوصول إلى تحقيق أهداف البحث العلمي.

ومن هنا يمكن القول بأن أهداف البحث العلمي تمثل أهمية لا حصر لها في عملية كتابة البحث العلمي، وتتشكل أهمية كتابة وتحديد أهداف البحث العلمي في النقاط المدونة أدناه:

  1. لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يعي مدى أهمية كتابة أهداف البحث العلمي في الجزء الخاص به في البحث العلمي، إذ تتمثل إحدى أهداف البحث العلمي في تحديد ماهية الأمور الذي يود الباحث العلمي تحقيقها خلال مرحلة الكتابة البحثية وكذلك الأمور الذي يود الباحث العلمي تحقيقها عند الوصول إلى نهاية أو خاتمة البحث العلمي.
  2. لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يعي مدى أهمية كتابة أهداف البحث العلمي في الجزء الخاص به في البحث العلمي، إذ تتمثل إحدى أهداف البحث العلمي في تحديد ماهية مشكلة البحث العلمي لقارئ البحث العلمي وذلك في حال لم يقم القارئ بقراءة مقدمة البحث العلمي التي من شأنها أن تزود بفكرة عامة عن موضوع البحث العلمي.
  3. لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يعي مدى أهمية كتابة أهداف البحث العلمي في الجزء الخاص به في البحث العلمي، إذ تتمثل إحدى أهداف البحث العلمي في ترك انطباع جميل لدى مشرف البحث حول ترتيب الباحث العلمي للبحث العلمي خاصته وذلك لأن العنصر المتمثل في كتابة أهداف البحث العلمي من أهم وأكثر الخطوات الواجب عليه اتباعها من أجل بحث علمي على نحو صحيح.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة