ما يجب أن تعرفه عن مقدمة البحث - المنارة للاستشارات

ما يجب أن تعرفه عن مقدمة البحث

ما يجب أن تعرفه عن مقدمة البحث
اطلب الخدمة

ما يجب أن تعرفه عن مقدمة البحث العلمي

تعد مقدمة البحث الافتتاحية التي نبدأ بها، ونعبر فيها عن فكرة البحث بشكل عام وأسباب قيامنا به من خلال كلمات توضيحية مبسطة نسردها ولكن دون إطالة للدخول بشكل طبيعي في الموضوع، مع استخدام أسلوب تشويقي جذاب لمتابعة القراءة. فإذا شعر القارئ من المقدمة أن الموضوع غير هام أو لا يضيف شيء فلن يقبل على قراءته والعكس صحيح.

تتمثل أهمية مقدمة البحث العلمي في أنها تزود القارئ نبذة عامة عن موضوع البحث العلمي، حيث أن الباحث العلمي يقوم بعرض سريع لأهم أسباب انتشار الظاهرة العلمية التي يبحث حولها في بحثه العلمي، كما ويوضح الباحث العلمي أهم الأسباب التي من شأنها أن دفعته لاختيار موضوع البحث دون غيره. 

بشكل عام، يجب على الباحث العلمي القيام بكتابة مقدمة بحثية متضمنة لجميع جوانب البحث العلمي، ومراعاة الاعتبارات التالية:  

  1. أن تبدأ المقدمة بالتطرق إلى المشاكل العامة التي تتعلق بالدراسة المتناولة، كأن يتطرق الباحث التاريخي في إحدى القضايا حول ما يسمي ب "المرحلة التاريخية"لموضوع الدراسة بصورة عامة وكذلك أهميتها في كل من التحولات التي شهدتها المنطقة مسرح الأحداث وكذلك تأثيرها على الواقع.
  2. ويتناول الباحث العلمي بعد ذلك المواضيع الأقل عمومية والتي لها صلة بموضوع الدراسة، مثل أن يقوم الباحث العلمي بتلخيص حديثه عن فترة حرب أو عن صعود دولة أو عن انهيار دولة في تلك الفترة.  
  3. وبعد ذلك يقوم الباحث العلمي بالاتجاه إلى صلب الموضوع الذي يتناوله في البحث العلمي ويناقش أهمية اختياره لتلك التفصيل البحثية ودورها المحوري في صناعة الأحداث في تلك المرحلة التاريخية.
  4. من خلال ذلك العرض يتبين للقارئ مدى تمكن الباحث من البحث الذي قام به، ومن خلال ذكر الباحث للمنهج المستخدم في البحث، وأهم الباحثين الذين تناولوا تلك المرحلة التاريخية بالبحث والتحليل ومدى تعمقهم في نقطة الدراسة التي يشتمل عليها البحث، يتمكن القارئ من تحديد مدى قوة البحث علمياً والتزامه بآداب ومناهج البحث اللازمة لذلك الموضوع.
  5. هناك عدة نقاط أساسية في كتابة مقدمة البحث لا يجب أن يغفل عنها الباحث، وهي الالتزام بلغة عربية سليمة وقوية دون الوقوع في أخطاء نحوية أو إملائية، كذلك الاهتمام بعلامات الترقيم لفتح المجال للقارئ لفهم أفضل للمكتوب بسلاسة ودون تشتت، كما يجب التزام الموضوعية في عرض البحث والمشكلة وخط سير البحث.

 شروط كتابة مقدمة البحث:

  • أن تكون مقدمة البحث واضحة العناصر.
  • أن تكون مقدمة البحث مشوقة وكذلك جذابة من أجل متابعة القارئ للقراءة.
  • ألا تكون المقدمة عناصر عامة جداً، وفي ذات الوقت ألا تكون عناصر المقدمة عناصر مباشرة جداً حول موضوع البحث العلمي، ولكن يجب أن تكون بين كل من هذين الأمرين.
  • استخدام الباحث العلمي اللغة علمية أكاديمية تعكس مدى جودة الباحث العلمي في الكتابة وقوة لغته من ناحية انتقاء الألفاظ والعبارات وكذلك عدم احتواء المقدمة على أي من الأخطاء الاملائية.
  • يفضل بأن يقوم الباحث بعمل تقسيم للمقدمة وتشمل:تحديد الموضوع الذي يتناوله الباحث، وكذلك دوافع اختيار موضوع البحث عن غيره، وذكر فصول البحث وكيفية تقسيمه.

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة