تعريف البحث العلمي

ما هو البحث العلمي؟

هو أحد الواجبات اللازم على الباحث العلمي أو الطالب القيام بها وذلك خلال مرحلة دراسته الجامعية. حيث أن الباحث العلمي يتخذ مشكلة معاصرة من أجل أن يقوم بالبحث عن أسبابها وعواملها ونتائجها وبالتالي كيفية حلها أو معالجتها. ومن هنا يمكن تعريف البحث العلمي بالتعاريف التالية:

  1. يتمثل البحث العلمي بالخطوات التي يتوجب على الباحث العلمي القيام بها من أجل كتابة بحث علمي حول موضوع معين يتعلق بمجال الباحث العلمي، حيث تتمثل الخطوات بداية من كتابة عنوان البحث إلى أن يصل الباحث العلمي إلى جزء المصادر والمراجع التي يتخصص لها الصفحات الأخيرة من البحث العلمي.
  2. إن البحث العلمي هو واجب من واجبات الطالب الجامعي في جميع التخصصات، إذ يطلب المعلم من الطلاب القيام بكتابة بحث علمي حول موضوع معين ولا سيما أنه موضوع متعلق بالمادة العلمية التي يدرسونها خلال الفصل الدراسي، ومن هنا يمكن القول بأن الطالب الجامعي يقوم بكتابة العديد من الأبحاث العلمية خلال مرحلته الجامعية.
  3. يعتبر البحث العلمي بمثابة وثيقة من شأنها أن توضح مدى قدرة الباحث العلمي على الكتابة العلمية الأكاديمية المتعلقة بموضوع معين، وحيث أن البحث العلمي هو عبارة عن منتج يقوم بصناعته الطالب أو الباحث العلمي من أجل اكتشاف الحلول التي من شأنها تقلص من انتشار مشكلة ما أو تعمل على معالجتها بأسرع الطرق.
  4. يعد البحث العلمي ثقافة الشعوب، حيث أن كتابة البحث العلمي تعكس ماهية المشكلات التي تواجه المجتمع الذي ينتمي إليه الباحث، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته وكذلك يقوم بكتابة أو توضيح ماهية العوامل التي من شأنها أن تحد من انتشار المشكلة.

ومن هنا يمكن القول بأن البحث العلمي يوضح مدى قدرة الباحث العلمي على الكتابة حول موضوع معين وكذلك البحث حول موضوع معين، كما ويعكس البحث العلمي مدى تقدم الشعوب وتطورها عن غيرها.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي