ما المقصود بعناصر البحث العلمي؟

تتمثل عناصر البحث العلمي بداية في عنوان البحث العلمي، حيث يجب أن يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان البحث العلمي الخاص بصورة صحيحة، أي يكون عنوان جذاب في بلاغة المفردات المستخدمة ووضوحها ودلالتها. بالإضافة إلى مقدمة البحث العلمي، حيث أن الباحث العلمي يقوم بكتابة مقدمة للبحث العلمي بعدد معين من الفقرات والصفحات الخاصة بمقدمة البحث، إذ تحتوي مقدمة البحث العلمي على كل من المعنى العام لعنوان البحث العلمي وكذلك الدوافع التي كانت قد حثت الباحث العلمي على الخوض في مجال الكتابة البحثية وكذلك توضيح ماهية الأسباب التي دعت إلى اختيار موضوع البحث العلمي ولا سيما المشكلة في البحث العلمي دون غيرها من المشكلات المعاصرة.

أما فيما يتعلق بأهداف البحث العلمي، إن الباحث العلمي الجيد يعني تمامًا مدى أهمية بيان الأهداف المتعلقة بكتابة البحث العلمي أو باختيار موضوع البحث العلمي الذي يتناول مشكلة أو ظاهرة بحثية معينة. لا شك أن أهداف البحث العلمي توضح لمشرف البحث مدى وعي الباحث العلمي حول الغرض الذي بشأنه كان قد دفع الباحث العلمي حول تناول موضوع البحث العلمي كمحور أساسي في الكتابة البحثية خاصته. انتقالًا إلى مشكلة البحث العلمي، يقوم الباحث العلمي بعرض مشكلة البحث بإيجاز وهي تمثل الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي والذي يدور حولها البحث العلمي بالكامل، إذ يقوم الباحث العلمي بتوضيح ماهية القضية الذي يبحث عن أسبابها وعوامل انتشارها وكذلك نتائجها على المجتمع الذي يعاصره الباحث العلمي.

وصولًا إلى فرضيات البحث العلمي، لا شك أن الباحث العلمي يقوم بالإجراءات البحثية الهامة التي من خلالها يتوصل إما إلى اثبات الفروض الذي كان قد طرحها من قبل إما على هيئة أسئلة أو جمل خبرية. أما فيما يتعلق بالدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي من خلالها بتخليص عدد من الأبحاث العلمية السابقة والدراسات العلمية التي تتضمن الرسائل العلمية سواء كانت رسائل متعلقة بالماجستير أو متعلقة بالدكتوراه ولا سيما أنها تتعلق بذات موضوع البحث العلمي.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا