كيف تكتب بحث علمي؟ [محدث]

كيف تكتب بحث علمي؟ [محدث]
اطلب الخدمة

 

كيف تكتب بحث علمي؟


 معايير كتابة خطة البحث العلمي 

أولًا، يجب على الباحث أن يصيغ مشكلة خطة البحث عند كتابة خطة البحث العلمي بصياغة صحيحة ودقيقة. حيث يختلف الباحثون في صياغة مشكلة خطة البحث العلمي، فمنهم من يعبر عن مشكلة خطة البحث العلمي بجملة خبرية، ومنهم يقوم بصياغة مشكلة خطة البحث العلمي وذلك بصورة سؤال يبين وضوح وصحة العلاقة بين المتغيرات الأساسية في خطة البحث العلمي.

ثانيًا، أن يقوم الباحث العلمي بعرض الدراسات السابقة التي لها صلة بالمشكلة أو الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي عند كتابة خطة البحث العلمي. بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يجب أن يقوم بتوضيح جوانب النقص في الدراسات السابقة وتحديد الاضافات التي تحملها الدراسة الحالية فيما يخص بالمتغيرات المرتبطة بكل من الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة وذلك عند كتابة خطة البحث العلمي.

ثالثًا، يجب على الباحث العلمي أن يحدد الأطر النظرية التي تقوده في الدراسة خاصته بشكل واضح ومناسب. بالإضافة الى المفاهيم التي من الأطر النظرية.

رابعًا، تمثل المفاهيم اللغوية أو العلمية أو الاصطلاحية أو الاجرائية التي يقوم الباحث العلمي بعرضها في خطة البحث أحد أهم الأمور التي لا بد على الباحث مراعاتها من أجل كتابة خطة بحث على نحو سليم وواضح.

خامسًا، يجب على الباحث العلمي أن يقوم بتبيين نوع المنهج المتبع في خطة البحث وبالتالي تحديد أدوات البحث المستخدمة. بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يقوم بتحديد أفراد المجتمع ونوع العينة والأسباب التي أدت الى اختيار عينة الدراسة وخطوات اختيار العينة.

سادسًا، يجب أن يراعي الباحث العلمي أهمية كتابة فرضيات الدراسة بالطريقة العلمية الصحيحة وأن يحدد نوع الفرضيات سواء كانت فرضيات بحثية أم فرضيات احصائية. بالإضافة إلى أهمية تحديد الباحث لأسباب اختيار هذا النوع من الفرضيات.

 ما الأسباب التي تدفع الباحث العلمي لكتابة البحث العلمي بشكل مرتب؟ 

إن أول سبب قد يدفع الباحث إلى كتابة البحث العلي هو حب المعرفة، حيث هناك العديد من الأفراد يميلون إلى المعرفة بما يتعلق بموضوع بحثهم، بالإضافة إلى رغبة الباحث العلمي في الحصول على درجة علمية إما أن يحصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. ثانيًا، حب التباهي أو الظهور أمام المجتمع، حيث يكون الترقية في العمل أحد أسباب كتابة بحث علمي حول موضوع أو ظاهرة أو مشكلة معينة. ثالثًا، قد يتجه الباحث العلمي لكتابة البحث العلمي للترقي في السلم الوظيفي خاصة في الجامعات، والاهتمامات الشخصية بموضوع معين، حيث أن الاهتمام الشخصي بموضوع معين سبب كافي للبحث عن المعلومات المتخصصة في هذا الموضوع والتعمق بها.

من أهم دوافع كتابة البحث العلمي هو وجود مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو علمية وغيرها وهي تعتبر السبب الخامس. سادسًا، كما أنه من من أهم دوافع كتابة البحث العلمي هو زيادة الدخل القومي حيث تحاول الدول من زيادة دخلها القومي بطرق مختلفة، لذا، يقوم الباحثون بالبحث في مجالات متعددة لكيفية استغلال الثروات، وظهور حاجات جديدة فهذا مما ترتب على التطور والتكنولوجيا الحديثة، ومتطلبات الحياة للارتقاء بمستوى معيشي أفضل، هنا يظهر دور الباحثين لإيجاد طرق للإيفاء بهذه الحاجات، والرغبة في تفسير بعض الظواهر.

 ما أهمية كتابة البحث العلمي وفق خطوات مرتبة؟ 

  1. تحث عملية كتابة البحث الباحث العلمي على الاعتماد على النفس وكذلك تمده بالصبر والجد.
  2. إطلاع الباحث العلمي على الكتب والمصادر المتعلقة بموضوع البحث العلمي.
  3. تعمل على توثيق أواصر العلاقة بين الباحث العلمي والمكتبة.
  4. إن كتابة البحث العلمي وفق خطواته المرتبة تشجع الباحث العلمي على حب القراءة لما للقراءة أهمية كبيرة في ضبط نفس وسلوك الباحث العلمي وذلك تبعا للمعلومات القيم التي يجدرها الباحث العلمي.
  5. تعمل الخطوات اللازمة لكتابة البحث العلمي على جعل الباحث العلمي متعمقًا في مجال تخصصه؛ وذلك لأن كتابة بحث علمي تتطلب من الباحث العلمي أن يقوم بقراءة والاطلاع.

 أسباب كتابة البحث العلمي بالترتيب 

لا شك أن هناك أسباب بدورها أن تحث الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي بحيث يكون متناولًا لموضوع معين، إذ تتمركز هذه الأسباب حول نقطتين أساسيتين وهما:

  1.  لعل أهم أسباب كتابة بحث علمي بخطوات متكاملة هي حب المعرفة، حيث هناك العديد من الأفراد يميلون إلى المعرفة بما يتعلق بموضوع بحثهم، بالإضافة إلى رغبة الباحث العلمي في الحصول على درجة علمية إما أن يحصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.
  2. قد يكون السبب في كتابة البحث العلمي هو حب التباهي أو الظهور أمام المجتمع، حيث يكون الترقية في العمل أحد أسباب كتابة بحث علمي حول موضوع أو ظاهرة أو مشكلة معينة.
  3. حيث يقوم بعض الأشخاص بكتابة البحث العلمي للترقي في السلم الوظيفي خاصة في الجامعات، والاهتمامات الشخصية بموضوع معين، حيث أن الاهتمام الشخصي بموضوع معين سبب كافي للبحث عن المعلومات المتخصصة في هذا الموضوع والتعمق بها.
  4. إن أهم أسباب كتابة بحث علمي بكافة خطواته هو وجود مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو علمية وغيرها، حيث يقوم الباحث العلمي باتخاذ كافة الإجراءات من أجل كتابة موضوع البحث من أجل إيجاد بديل للموارد الطبيعية فقد يكون السبب متمثل هو شح المواد النادرة، مما يدفع الباحثين للبحث عن بدائل أخرى.
  5. لا شك أن أهم أسباب كتابة بحث علمي متكامل الخطوات هو زيادة الدخل القومي حيث تحاول الدول من زيادة دخلها القومي بطرق مختلفة، لذا، يقوم الباحثون بالبحث في مجالات متعددة لكيفية استغلال الثروات، وظهور حاجات جديدة فهذا مما ترتب على التطور والتكنولوجيا الحديثة، ومتطلبات الحياة للارتقاء بمستوى معيشي أفضل، هنا يظهر دور الباحثين لإيجاد طرق للإيفاء بهذه الحاجات، والرغبة في تفسير بعض الظواهر وذلك عن طريق كتابة البحث العلمي.
  6. لعل من أسباب كتابة بحث علمي على نحو شامل الخطوات هو الفضول في فهم بعض الظواهر التي تحدث في الطبيعية وكيفية حدوثها، وتحسين الإنتاج حيث يمكن أن يكون الدافع لدى الباحث هو الرغبة في إيجاد طرق إنتاج أفضل وذات جودة لتشجيع الناس على الإقبال عليها، والتنبؤ واستشراق المستقبل.
  7. لعل أهم أسباب البحث العلمي أيضًا هو التعرف على المستقبل في ظل ظروف معينة، وكذلك من أجل محاولة إصلاح الوضع السيء المؤثر في ذلك، وتطبيق النظريات العلمية كي يكون لدى الباحث دافع بغرض إيجاد حل عملي وتطبيقي للنظريات لتسهيل الحياة، أو زيادة مستوى الرفاهية، والسيطرة على قوى الطبيعة، وقد يكون الدافع رغبة الباحث في السيطرة على قوى الطبيعة وتسخيرها لخدمة الإنسان.

تتمثل أهمية أسباب كتابة خطوات البحث العلمي في توجيه الباحث العلمي حول المنهجية التي يجب على الباحث العلمي اتخاذها من أجل تجميع كل المعلومات التي تلزمه لاكتشاف أسباب ودواعي الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي ولا سيما اكتشاف الحقائق التي من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالحلول الضرورية للتقليل من انتشار مشكلة البحث العلمي. 

 كيف تكتب نموذج خطة بحث بإتقان؟ 

  1. عليك اختيار موضوعًا مناسبًا للبحث العلمي، ويفضَّل أن تختار مشكلة معاصرة لإجراء التحريات عنها والوصول إلى حلول مناسبة لها.
  2. عليك الرجوع إلى أصحاب الخبرات والأساتذة المختصة بموضوع البحث وذلك من أجل الأخذ بنصائحهم حول أهم النقاط التي يجب عليك تغطيتها خلال مرحلة كتابة البحث.
  3. عليك الاعتماد على مصادر بحثية موثوقة من أجل الاستعانة بها في كتابة البحث العلمي المتناوَل.
  4. عليك الالتزام بكيفية الاقتباس والتوثيق من المصادر المختلفة تجنبًا للوقوع في قضية السرقة الأدبية.
  5. عليك القيام بالتجارب العلمية إن كان البحث خاصتك يتناول موضوعًا علميًا؛ وذلك من أجل الوصول إلى النتائج الصحيحة وأن يكون البحث قائم على أسس صحيحة وتجارب واقعية.
  6. عليك الالتزام بالوحدة الموضوعية للبحث، أي الابتعاد عن التفرع في المواضيع وذلك تفاديًا لحدوث أي من اللبس لدى القارئ.
  7. عليك كتابة أهم التوصيات والاقتراحات التي تجدها أكثر تلائمًا مع ما توصلت إليه دراستك؛ وذلك لإفادة القارئ حول أهم ما يمكن أن يقوم به فيما يتعلق بموضوع البحث وذلك بعد الانتهاء من قراءة البحث العلمي المتناوَل.
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟