ما هي مميزات البحث الجيد؟ [محدث]

ما هي مميزات البحث الجيد؟ [محدث]
اطلب الخدمة

ما هي مميزات البحث العلمي الجيد؟

إن البحث العلمي الجيد هو البحث الذي يقوم بكتابته الباحث العلمي والذي يتناول موضوعًا علميًا معينًا متعلق بالمجال الذي يختص به الباحث العلمي، ويجدر القول بأن البحث العلمي له المميزات التي تضفي عليه الأصالة والصحة والدقة على نحو واسع، ولا بد على الباحث العلمي أن يأخذ تلك المميزات بعين الاعتبار من أجل كتابة بحث علمي متميز، حيث يتناول هذا المقال توضيحًا بسيطًا لماهية المميزات التي يجب على الباحث العلمي أخذها بعين الاعتبار من أجل كتابة بحث علمي بشكل دقيق، وكذلك ماهية الأمور التي من شأنها أن تجعل الباحث العلمي متخذًا لكل ميزة من مميزات البحث العلمي بعين الاعتبار.

 ما هي مميزات البحث العلمي الجيد؟ 
لا ريب أن هناك اختلاف بين مدى تميز كل بحث علمي عن الآخر وإن كانت البحوث العلمية تتناول مواضيعًا متعلقةً في ذات مجال البحث العلمي، إلا أنه هناك بعض المميزات التي من شأنها أن تحدد أي أكثر البحوث تميزًا عن غيره، وتتمثل تلك المميزات في التالي:

  • تنوع الباحث الخاص بالبحث العلمي بالمصادر العلمية، وهي المتمثلة في الكتب وأمهات الكتب والمجلات العلمية والصحف والمواقع الالكترونية وهكذا.
  • مدى توافق اختيار موضوع البحث العلمي مع المنهج الذي اتبعه الباحث العلمي في الحصول على المعلومات الواجب كتابتها في البحث العلمي خاصته.
  • مدى التزام الباحث العلمي في الوحدة الموضوعية في اختيار موضوع البحث العلمي ولا سيما بمشكلة البحث العلمي.
  • مدى التزام الباحث العلمي بالتوثيق الصحيح لكل من المصادر التي لجأ اليها في الحصول على المعلومات المطلوبة في البحث العلمي.
  • مدى التزام الباحث العلمي في حداثة موضوع البحث العلمي الخاص به.
  • مدى تطبيق الباحث العلمي لكل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي على نحو صحيح ومرتب.
  • مدى انتقاء الباحث العلمي للمفردات والعبارات التي تعكس الجهود الذي كان الباحث العلمي قد يذلها من أجل الوصول إلى تلك المرحلة المتميزة في الكتابة.

وبناءً على ما سبق، يمكن الجزم بأن كتابة بحث علمي حول موضوع ما في تخصص الباحث العلمي لم يكن بالأمر الهين البتّة، إذ أن كتابة بحث على نحو متميز وفق النقاط التي تم ذكرها أعلاه من شأنها أن ترفع من مرتبة الباحث العلمي في الجامعة التي ينتمي إليها وكذلك في المجتمع الذي ينتمي إليه، وخاصة عندما يتناول مشكلة بحثية متعلقة بالمشكلات المعاصرة للمجتمع الخاص به.

ولا شك أن مميزات البحث العلمي الجيد مرتبطًا بإتباع الباحث العلمي لخطوات كتاب البحث العلمي بالترتيب من شأنه أن يقود الباحث العلمي إلى كتابة بحث علمي مرتب ومميز، وعلاوة على ذلك إذ يساعد الباحث العلمي على اكتشاف نقاط الضعف التي قد تلحق به أثناء كتابة البحث العلمي ومعالجتها بسرعة، واكتشاف نقاط القوة في مرحلة الكتابة البحثية وتنميتها من أجل كتابة مميزة لمحتوى البحث العلمي.

كما ويتميز البحث العلمي الجيد بإلتزام الباحث العلمي بكل من قواعد اللغة العربية، إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي خاليًا من الأخطاء النحوية والإملائية، حيث أن عدم احتواء البحث العلمي على الأخطاء النحوية والإملائية من شأنه أ يترك انطباعًا جيدًا حول مدى جودة البحث العلمي المتناول وبالتالي كفاءة الباحث العلمي في الكتابة. علاوة على ذلك، يتميز البحث العلمي الجيد بوعي الباحث العلمي بضرورة تطبيق الكيفية أو الطريقة الصحيحة والمعتمدة في توثيق المعلومات والبيانات التي يحتوي عليها الباحث العلمي، حيث يحتوي البحث العلمي على المعرفة والعلوم الموثوقة، وهذا من شأنه أن يبين مدى تميز البحث العلمي عن غيره من البحوث العلمية.

 لماذا يجب على الباحث العلمي أن يتبع مميزات البحث العلمي الجيد؟ 

  1. يجب على الباحث العلمي أن يتبع كل ميزة من مميزات البحث العلمي الجيد؛ وذلك من أجل كتابة البحث العلمي على نحو دقيق يعتمد على اتباع جميع الأساليب التي لها دور أن تزود الثقة على محتوى البحث العلمي لدى كل من المشرف الأكاديمي والقارئ.
  2. يجب على الباحث العلمي أن يتبع كل ميزة من مميزات البحث العلمي الجيد؛ وذلك من أجل ضمان حصول الباحث العلمي على الشهادة العلمية التي ينشدها من كتابة البحث العلمي الخاص به، إذ  تتنوع تلك الشهادة، مثل: درجة البكالوريوس، درجة الماجستير، درجة الدكتوراة.
  3. يجب على الباحث العلمي أن يتبع كل ميزة من مميزات البحث العلمي الجيد؛ وذلك لأن كل ميزة من مميزات البحث العلمي الجيد لها دور كبير في توضيح الأهمية الكبرى من ضرورى اتباعها؛ وذلك لأن عدم اتباع كل ميزة من مميزات البحث العلمي قد تقود الباحث العلمي إلى الإخفاق في كتابة البحث العلمي، ولا شك أن هذا يؤدي إلى عدم تحقيق الباحث العلمي لكل من الأهداف المرجوة من كتابة البحث العلمي الخاص به.
  4. يجب على الباحث العلمي أن يتبع مميزات البحث العلمي الجيد؛ وذلك من أجل اعتماد البحث العلمي الخاص به كأحد المراجع التي من الممكن أن يلجأ إليها كل من المهتمين حول موضوع البحث العلمي، وكذلك الاستعانة به.

وأخيرًا، لا بد على الباحث العلمي أن يأخذ بعين الاعتبار ماهية المميزات التي تميز كل بحث علمي عن غيره؛ وذلك من أجل ضمان الباحث العلمي كتابة بحث علمي على نحو متميز وبالتالي الحصول على مرتبة متميزة في كتابة البحث العلمي. علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بالأخذ بعين الاعتبار بماهية النقاط التي يشير إليها المشرف الأكاديمي حول أهم ما يميز البحث العلمي عن غيره من البحوث العلمية والتي لا بد على الباحث العلمي أن يستعين بها عند كتابة كل محتوى كتابة البحث العلمي من البداية إلى النهاية.

لطلب المساعدة في كتابة الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟