واجبات الباحث العلمي

لا شك أن على الباحث العلمي واجبات لا بد القيام بها من أجل كتابة البحث العلمي على نحو سليم. إذ أن الباحث العلمي هو الشخص الذي يقوم بكتابة الدراسة العلمية التي تتناول موضوعًا معينًا على نحو جيد. حيث تتمثل واجبات الباحث العلمي بأنه يقوم بالتالي:

أولًا: كتابة بحث علمي حول مشكلة أو ظاهرة معينة يتعرض إليها المجتمع الذي ينتمي إليه.

ثانيًا: كتابة بحث علمي وفق خطوات كتابة البحث العلمي بشكل مرتب.

ثالثًا: المتابعة مع تعليمات وارشادات المشرف العلمي الخاص بالبحث العلمي خاصته.

رابعًا: مراعاة الأمور الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة كل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي.

خامسًا: اطلاع الباحث العلمي على العديد من الدراسات العلمية السابقة التي من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالكثير من المعلومات حول موضوع البحث العلمي.

سادسًا: طلب المساعدة من المشرف فور حدوث أب لبس أو خلل أثناء تطبيق خطوات البحث العلمي في البحث العلمي خاصتك.

سابعًا: قراءة أنواع معينة من المصادر والمراجع العلمية التي تتناول ذات الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، وبالتالي الاستعانة بها من أجل الحصول على معلومات علمية موثوقة.

ثامنًا: اتخاذ الباحث العلمي المنهج العلمي المناسب التي من شأنه أن يرشد الباحث العلمي حول أهم الأساليب والطرق الذي يتوجب عليه تتبعها من أجل كتابة بحث علمي متناولًا معلومات علمية بمصادر موثوقة.

تاسعًا: معرفة النظام العلمي المتبع والذي تعتمده الجامعة الخاصة في توثيق المعلومات وكتابة مصادرها في قائمة المراجع في نهاية البحث العلمي، حيث يوجد من الجامعات ما تعتمد نظام APA ومنها ما يعتمد نظام هارفرد ومنها ما يعتمد من الأنظمة في توثيق المراجع العلمية في البحث العلمي.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا