كيفية كتابة وتوثيق المراجع في مكانها المخصص في البحث

كيفية كتابة وتوثيق المراجع في مكانها المخصص في البحث
اطلب الخدمة

كيفية كتابة وتوثيق المراجع في مكانها المخصص في البحث العلمي

تعتمد كتابة البحث العلمي على كتابة مراجع البحث وتوثيقها بالطريقة الصحيحة سواء كانت من دراسات سابقة أو كتب أو مجلات علمية من أجل عدم تورط الباحث العلمي في قضية السرقة الأدبية، ولا بد على الباحث العلمي من اتباع طريقة معينة لتوثيق مراجع الدراسة خاصته وهي الطريقة المتبعة في المؤسسة العلمية سواء في الجامعة أو المعهد أو الكلية التي ينتمي إليها.

كيفية كتابة الاقتباس في البحث العلمي
إن الاقتباس عبارة عن نقل الباحث العلمي لنص من مكان ما بشكل حرفي، تكون طريقة كتابة الاقتباس في الآتي:

في حال قام الباحث العلمي في كتابة نص أقل من ثلاثة أسطر، يقوم بكتابته بين علامتي اقتباس مزدوجة، ومن ثمّ يقوم بكتابة رقم المرجع الذي تم الأخذ أو الاقتباس منه. أما في حال قام الباحث باقتباس نص مكون من ثلاثة أحرف، يقوم الباحث العلمي بكتابة النص مع الابتعاد عن كل من الطرفين الأيمن والأيسر وكذلك دون وضع الاقتباس بين علامتي اقتباس مزدوجة، ويجدر بالباحث العلمي أن يقوم بكتابة رقم صفحة المرجع الذي تمّ الاقتباس منه. أما في حال قام الباحث العلمي باقتباس نص من الآيات القرآنية أو الأحاديث، فيقوم بكتابة النص كما هو مضبوطًا بالحركات وبين علامة الاقتباس المزدوجة، ثم يقوم بكتابة اسم السورة أو اسم الراوي.

أما عندما يقوم الباحث العلمي بكتابة اقتباس بصورة غير مباشرة، أي يقوم بنقل النص نقلًا غير حرفيٍّ، أي بما يتناسب مع حسب وجهة نظر الباحث أو فكرته الخاصة، فيقوم بالتوثيق كالآتي:

يقوم الباحث العلمي بكتابة النصوص بشكل تابع للبحث العلمي خاصته، أي يقوم بتوثيق النص المقتبس بشكل غير حرفي وذلك من خلال وقيامه بوضع رقم الاقتباس بعد النص مثل الشكل [رقم المرجع]. أما في حال كتب نص وهو عبارةً عن نقاط، فإنه يقوم بكتابة رقم الاقتباس في بداية النص وذلك قبل الشروع بالترقيم.

أما فيما يتعلق بتوثيق المراجع المتعلقة بالكتب، فإن الباحث العلمي يقوم بكتابة اسم المؤلف وذلك بأن يقوم بكتابة اسم العائلة أولًا ثم اسمه الشخصي، ثم فاصلة. فإن كان هناك مؤلفان للكتاب، فإنه يقوم بكتابة الاسمين، وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة كتابة الأسماء بالترتيب وفق الحروف الأبجدية. وإن كان هناك أكثر من مؤلف للكتاب، فيقوم صاحب الدراسة بكتابة الاسم الأول من المؤلفين وذلك حسب ترتيب الأحرف الأبجدية وثم آخرون ثم فاصلة، يقوم الباحث العلمي بعد ذلك بكتابة موضوع الكتاب ولا سيما بالحروف المائلة أو بالحروف العادية ولكن يوضع تحتها خط ثم فاصلة، ثم فتح القوسين، ثم اسم مدينة أو مكان المطبعة، ثم نقطتان، رقم الطبعة (إن وجد)، ثم فاصلة، رقم المجلد (إن وجد)، ثم فاصلة سنة الطباعة وإن كانت سنة الطباعة غير معروفة، يكتب الباحث (مجهول)، ثم قفل القوس، ثم فاصلة. رقم الصفحة، ثم نقطة. وإن كان هذا الاقتباس عبارة عن اقتباس مكرر ومن مرجع واحد، فيقوف الباحث العلمي بكتابة اسم المؤلف في الحاشية ثم موضوع الكتاب ورقم الصفحة.

أما فيما يتعلق بتوثيق المراجع من المقالات أو المجلات، فأن الباحث يقوم بكتابة اسم المؤلف ثم فاصلة. فيكتب موضوع المقالة بين علامتي اقتباس مزدوجة، ثم فاصلة. ثم اسم المجلة وذلك مع وضع خط تحت الحروف، ثم فاصلة ثم تاريخ إصدار عدد المجلة ويكون بين قوسين كما هذا (الشهر، السنة)، ثم فاصلة ثم رقم الصفحة، ثم نقطة.

أما فيما يتعلق بتوثيق البحوث والدراسات. فإن صاحب الدراسة يقوم بكتابة اسم الباحث ثم نقطة ثم موضوع البحث ثم نقطة ثم مستوى البحث ثم فاصلة ثم اسم الجامعة ثم فاصلة ثم اسم المدينة ثم فاصلة من ثم سنة كتابة البحث ثم نقطة. في حال كانت المراجع الإلكترونية، فيقوم الباحث العلمي بنسخ الرابط الذي تم الاقتباس منه، ثم يكتب تاريخ زيارة الموقع.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه يتوجب على الباحث العلمي مراعاة كتابة المراجع وترتيبها وفق الأحرف الأبجدية، وبعد ذلك ترقيمها، ولا بد أن براعي الباحث العلمي تطابق الترقيم في نص البحث مع رقم المرجع بعد ترتيبه أبجديًا.

المراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة