المجلة الإلكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية

المجلة الإلكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

المجلة الالكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية MECSJ

 تعريف المجلة الالكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية 

  • المجلة الالكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية هي مجلة علمية دولية محكمة تأسست عام 2017. وتعتبر من أفضل المجلات العلمية لنشر البحوث. حيث أن هذه المجلة العلمية تنشر نسخاً إلكترونية بشكل دوري (تصدر شهرياً).  بهدف تقديم خدمات تحكيم ونشر سريعة للباحثين من مختلف دول العالم في مختلف المجالات والتخصصات والعلوم والأدبية والتعليمية والطبية والقانونية والإسلامية والفقهية و كذلك العلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية وغيرها الكثير.
  • هي نسخة رقمية من مجلة مطبوعة وإلكترونية ، مثل مجلة لنشر المطبوعات المتاحة على الإنترنت أو البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى للوصول إلى الإنترنت. "المجلة الإلكترونية هي إدخال نصوص المقالات إلى الحاسب الآلي ومعالجتها ونشرها إلكترونياً. بحيث تظهر المقالة للقراء بصيغة إلكترونية".
  • المجلات الإلكترونية هي الصحف أو المجلات أو الجرائد أو أي سلسلة يتم نشرها وتوزيعها على الإنترنت. يمكن للمعالجة الإلكترونية البسيطة استخدام كود ASCII والوسائط المتعددة. وبعضها نسخة طبق الأصل من المجلة المطبوعة. تخضع معظم المجلات العلمية والأكاديمية لمراجعة الأقران. وتحتوي بعض المجلات الإلكترونية على محركات بحث وأدوات تنقل روابط إلى المعلومات والمواقع الإلكترونية المنشورة على الويب. "المجلة الإلكترونية شبيهة بالمجلة المطبوعة ولكن بدون ورق. يتم نشره بانتظام ويحتوي على آخر الأخبار والآراء والأبحاث حول الموضوعات التي يغطيها.
  • هي مجلة عولجت موضوعاتها إلكترونياً بوسائل مختلفة ، وتنشر إلكترونياً على شبكة الإنترنت. وتصدر بشكل مستمر ، وقد تتوافر نسخة مطبوعة أولاً ، وأخبار وآراء حول الموضوعات المحددة فيها. .
  • هو مرصد للبيانات المكتوبة والمراجعة والمحررة والموزعة إلكترونيًا . ويمثل أحد مصادر المعلومات التي لا يوجد لها نسخة ورقية بالمعنى المتقدم لمفهوم الطبعة الإلكترونية. حيث يتم إدخال بيانات المقالات ، يتم تقييمها وقصها وقراءتها إلكترونيًا من خلال أجهزة الكمبيوتر. وتمثل تطوير وإنتاج المؤتمرات عبر الهاتف.

بشكل عام

تحافظ المجلة الإلكترونية على مواصفات المجلة المطبوعة وتضيف ميزات واستخدامات جديدة ، بما في ذلك عرض النص التشعبي والوثيقة الفائقة ، بما في ذلك الرسوم البيانية والرسومات والصور ومقاطع الفيديو والمؤثرات الصوتية. أنواع مختلفة من الأنشطة ، بما في ذلك التفاعل بين مؤلفي المقال والمحرر والقراء. كما أنه يجعل من السهل استكشاف المفاهيم من خلال التفاعل واستخدام الارتباطات التشعبية للتعرف على الموضوعات المتعلقة بالنص المعروض على الشاشة. يوفر مزايا أخرى ، بما في ذلك معالجة البيانات واسترجاع المعلومات والتحليل الإحصائي.


 معلومات عن المجلة الالكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية 

المجلة الالكترونية الشاملة مجلة علمية محكمة معتمدة في نشر الأبحاث العلمية في كافة التخصصات. وتهدف المجلة إلى توفير مساحة للباحثين العرب لنشر أبحاثهم باللغتين العربية والإنجليزية. وصدر العدد الأول من المجلة الإلكترونية الشاملة في العام 2016. وتعد المملكة الأردنية الهاشمية مكان إصدار هذه المجلة. ولقد صدر من هذه المجلة بالنسخة الانجليزية 14 عدد والنسخة العربية سبعة أعداد. ونشر فيها أكثر من 80 بحث وورقة علمية في مجالات مختلفة لعدد من الباحثين.

وتنشر المجلة العلمية الإلكترونية الشاملة أبحاث في تخصصات متعددة. ومن أهم وأبرز هذه التخصصات التعليم، العلوم الطبية، العلوم الاجتماعية، علم الحياة البيولوجية. البحث السريري، الاقتصاد، الفنون، الإدارة، القانون، علوم الكمبيوتر، تكنولوجيا المعلومات، التخصصات الهندسية.

المجلات الإلكترونية هي نوع من المجلات العلمية التي تنشر أبحاثها ومقالاتها عبر الإنترنت. ومع انتشار وانتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. أدى ذلك إلى انتشار المجلات الإلكترونية على نطاق واسع واكتسب شهرة عالمية. على عكس الورق. المجلات التي يمكن أن تتعرض للتلف أو الضياع أو التقادم في غير محلها بمرور الوقت ، هناك العديد من المجلات الإلكترونية التي كانت في الأصل مجلات ورقية وقد طورت الآن وتنشر إصداراتها على مواقع الويب بالإضافة إلى ذلك النسخ الورقية.

معلومات مدهشة

  • ظهر النموذج الأول للمجلة الإلكترونية عام 1976 ، حيث كان الجيل الرابع من أجهزة الكمبيوتر. والذي يستخدم المعالج الدقيق ، في معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا ، واسمه شيمو ، وكان يصدر كنشرة أسبوعية. .
  • في عام 1989 ظهرت مجلة علم النفس ونشرها ستيفن هارناد.
  • في عام 1991 ظهرت المجلة الإلكترونية E-Journal بمواصفاتها الجديدة.
  • في عام 1992 ، ظهرت أول مجلة يمكن البحث فيها إلكترونيًا ، وهي On Line Journal Current Clinical Trials (OJCCT) ، مصحوبة برسومات.
  • مع ظهور الويب في أوائل عام 1992 ونموه السريع. استخدمه لاحقًا لنشر المجلات الإلكترونية عليه أدى ظهور بوابات البحث اليوم إلى انتشار المجلات الإلكترونية . وزيادة رغبة الناشرين والمؤسسات الأكاديمية في نشر مجلاتهم على الإنترنت.

المجلة الإلكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية MECSJ

 ما هي شروط النشر في المجلة الالكترونية الشاملة لنشر الأبحاث العلمية 

شأنها شأن المجلات العلمية المحكمة الأخرى فإن المجلة الإلكترونية الشاملة تضع مجموعة من القواعد والشروط. التي يجب على الباحث الالتزام بها. وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المحتوى أصيل: حيث يجب أن يقدم الباحث بحثه العلمي إلى المجلة خاليا من الأخطاء الإملائية والنحوية. وغير منشور في أي مكان آخر. ويجب أن يكون البحث مكتوبا بطريقة صحيحة ومستوفيا كافة شروط وأخلاقيات البحث العلمي.
  • محتوى البحث المقدم: يجب أن يقدم الباحث بحثا مستوفيا شروط البحث العلمي، حيث يجب أن يكون البحث العلمي المقدم يحتوي على عنوان البحث أو الدراسة التي يرغب الباحث في نشرها في المجلة الإلكترونية الشاملة، كما يجب أن يتم ذكر أسماء الباحثين، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يقوم بذكر عنوان جهة العمل أو التعليم.
  • يجب أن يقدم ملخصا باللغتين العربية والإنجليزية: كما يجب أن يحتوي البحث على المقدمة، مع تحديد محتوى مشكلة وأسئلة الدراسة، كما يجب أن يقوم الباحث من خلال بحثه المقدم بتحديد أهداف الدراسة ومحتوى الدراسة النظري والتطبيقي.
  • يجب أن يقوم بتحديد النتائج التي توصل إليها: من خلال البحث العلمي، والتوصيات التي يضعها للباحثين الآخرين لكي يسيروا عليها، كما يجب أن يقوم بإعداد قائمة المصادر  والمراجع.
  • تنسيق البحوث وفق شروط المجلة: حتى تقبل المجلة الإلكترونية الشاملة نشر بحث من البحوث العلمية يجب أن يكون منسقا وفق الطريقة التي تطلبها المجلة، بحيث يعتمد الباحث على خط Times New Roman بحجم 14 من أجل كتابة محتوى البحث، كما يجب أن يضع مسافة بين السطور بمقدار 1.5.
  • يجب أن يقوم الباحث باعتماد خط معين: 14 Bold، والخط 12 لعناوين الجداول والرسومات. والخط 16 لعنوان الدراسة في الصفحة الرئيسية، والخط 12 من أجل كتابة أسماء الباحثين وبياناتهم الشخصية. كرقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بهم.

:شروط أخرى

  • مواصفات إعدادات البحث: يجب أن يقوم الباحث بتقديم بحث لا يزيد عن خمس وعشرين صفحة. وفي حال أراد الباحث زيادة عدد صفحات البحث عن هذا العدد فستترتب عليه تكاليف إضافية بحجم الزيادة.
  • أن يحرص الباحث على كتابة مخلص البحث: وأن يكون مكتوباً باللغتين الإنجليزية والعربية وما بين 250 إلى 300 كلمة، ويجب أن يحتوي المخلص على ثلاث كلمات مفتاحية كحد أدنى.
  • مواصفات توثيق البحث: تطلب المجلة الإلكترونية الشاملة من الباحث. أن يقوم بتوثيق بحثه العلمي من خلال اتباع نمط APA  مع ترتيب المصادر والمراجع بشكل أبجدي.

 ما هي خطوات نشر الأبحاث العلمية في المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية MECSJ؟ 

في وقت قصير انتشرت المجلات الإلكترونية على شبكة الإنترنت كباب بديل لمن أغلقوا أبواب الصحافة المعتادة ، و كذلك لأولئك الذين يقيدهم عالم الورق ، يحتاجون إلى مساحات أوسع للتعبير عن آرائهم وإبداعهم. هم المبدعون الذين يفتقرون إلى منفذ لنشر إبداعاتهم.

وجدوا في "المحسوبية" أكبر عقبة أمام تحقيق أحلامهم ، بعد أن امتلأت الصحافة التقليدية بموهبة قليلة أو معدومة. لذلك كانت هناك حاجة لأنواع أخرى من الصحافة ، وأعمال الصحافة الإلكترونية هي التي فعلت ذلك.

يمكن لأي مواطن موهوب أن ينشر مجلة إلكترونية يتحدث فيها عن كل ما يشاء بحرية وبدون إشراف ، و كذلك هذه المجلات تمثل منقذًا يتماشى مع روح العصر ومشكلة وظاهرة إعلامية جديدة مرتبطة بالتطور الهائل الذي تشهده الدولة. ثورة تكنولوجيا المعلومات التي تتقدم يوما بعد يوم ، الوسائل ملك للجميع سواء في النشر أو في الاستقبال.

بدأت الصحف الإلكترونية في وقت قصير بالتطور السريع حتى ظهرت المجلات الإلكترونية منها ، فقرر الشباب الذين اكتشفوا أن لديهم الموهبة إنشاء مجلات إلكترونية للتعبير عن آرائهم وإبداعهم ، بعد أن أغلقت جميع الأبواب أمامهم. أقلامهم ، لذلك تميزت هذه المجلات بطابع خاص ونكهة مختلفة عن الورق. .

تخصصت كل واحدة في قطاع معين ، وأصبحت مساحات للتخصص في جميع المجالات ، بما في ذلك الأدبية والاجتماعية والدينية والاقتصادية والسياسية وغيرها ، فضلا عن المجلات الشاملة.

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية MECSJ هي مجلة علمية محكمة معتمدة، و كذلك يحتاج نشر الأبحاث العلمية فيها إلى قيام الباحث باتباع عدد من الخطوات.

وهي كالتالي:

  1. إرسال البحث إلى بريد المجلة الإلكتروني.
  2. كما يقوم فريق المجلة بعرض البحث على لجنة التحكيم.
  3. ترسل نتيجة التحكيم المبدئية للباحث خلال فترة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين.
  4. دفع رسوم التحكيم، لتقوم المجلة بعد ذلك بإرسال الملاحظات في حال وجودها حول بحثه.
  5. تعديل الملاحظات ليصبح البحث العلمي صحيحا و كذلك جاهزا للنشر في المجلة الإلكترونية الشاملة.
  6. أخيرا ترسل المجلة الموافقة الرسمية على نشر البحث في حال ايفاء البحث للشروط.

 من  المجلات الالكترونية الشهيرة :

  1. مجلة هارفارد بيزنس ريفيو بالنسخة العربية :

مجلة الكترونية عالمية متخصصة في مجال ادارة الاعمال والاقتصاد والعديد من التخصصات الاخرى إنها نسخة من مجلة Harvard English وقد تمت ترجمتها إلى العربية من قبل وكالة وسائط الترجمة المتخصصة ومقرها دبي إنها إحدى المجلات المجانية التي توفر فرصة لقراءة مقالاتها مجانًا دون دفع. لا توجد رسوم اشتراك مقدما.

  • المجلة الإلكترونية الشاملة ذات التخصصات المتعددة EIMJ :

هي من المجلات الإلكترونية الصادرة لأول مرة عام 2017 ، وتنشر أعدادها شهرياً ، و كذلك حيث تتم عملية التحكيم الخاصة بالبحوث المراد نشرها بسرعة كبيرة.

  • المجلة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة MECSJ :

هي إحدى المجلات العلمية الإلكترونية التي تم إنشاؤها عام 2016 ، وهي من المجلات التي تتميز أبحاثها بالحداثة والأصالة ، وهي من المجلات الإلكترونية المتخصصة في نشر البحوث العلمية والأدبية والدينية والثقافية وهي تهتم بنشر العديد من البحوث المتخصصة في مجالات أخرى ، وتقبل الأبحاث من مختلف دول العالم ولا تقتصر على دولة معينة أو جنسية الناشر.

  • مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة usrij.com

إنها مجلة دولية تتم مراجعتها من قبل الأقران ويتم نشرها كل ثلاثة أشهر لتوفير فرصة للباحثين والطلاب وأساتذة الجامعات من مختلف المجالات والتخصصات لمشاركة مساهماتهم ومساهماتهم البحثية ، والتي يجب أن تكون متسقة مع مبادئ البحث العلمي مع الاعتراف العالمي و مع جودة وأصالة المحتوى

  • مجلة ناشيونال جيوغرافيك بالنسخة العربية:

هي إحدى المجلات العلمية الإلكترونية التابعة لمجلة الجنسية الأجنبية ، و كذلك قد صدر العدد الأول منها على الورق عام 1888 م ، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية وتهتم بهذا المجال.


المصــــادر:

  1. موقع المنارة للاستشارات
  2. موقع mecsj

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة