• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • نموذج تلخيص الدراسات السابقة من إعداد المنارة للاستشارات [نموذج عمل]


نموذج تلخيص الدراسات السابقة من إعداد المنارة للاستشارات
​(تم الحصول على موافقة الباحث/ة قبل نشر الدراسة)​

من الضروري أن يتم تلخيص دراسات سابقة عربية وأجنبية في كل من خطة البحث (Proposal) وفي جزئية الدراسات السابقة من الرسالة أو البحث. لذلك تعرض المنارة خدمة تلخيص الدراسات السابقة حيث تحرص المنارة أن يكون التلخيص حسب الأسس العلمية بحيث يشمل التلخيص أهم الأهداف التي تناولتها الدراسة الملخصة بالإضافة إلى منهجية الدراسة وأهم النتائج.

وتقوم المنارة بتسليم تلخيص الدراسات والدراسات عينها مع توثيق الدراسات. ولا تستهلك المنارة وقتا يذكر في تلخيص الدراسات حيث سيتم تحديد موعد تسليم الدراسات وبعد رضى الباحث عن دراسات التلخيص يتم البدء فورا في تلخيص الدراسات السابقة.

أهم المبادئ التي نلتزم بها في تلخيص الدراسات السابقة:

  • تلخيص دراسات مكتمل العناصر.
  • تلخيص دراسات حديثة.
  • توثيق الدراسات الملخصة.
  • باللغة العربية و/أو الإنجليزية.
  • تسليم الدراسات التي لخصت.
  • تلخيص خلال أقل من أسبوع.

______________________________________________________________________________________________

نمــــــوذج تلخيص دراسات سابقة من إعداد المنارة للاستشارات الأكاديمية

للاطلاع على الدراسات السابقة الملَخًصة اضغط هنا

1. دراسة (Song, 2015) بعنوان جودة الأداء المدرسي: دراسة حالة في الصين.

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مدى مساهمة دولة الصين في تشجيع طلاب الموهوبين للانضمام الى المدارس ذات الأداء المنخفض، وذلك لتشجيعها الى لرفع مستواها والاستمرار في مجال التعليم. وطبقت الدراسة المنهج الوصفي، حيث قامت بدراسة وتحليل توجهات الطلاب الموهوبين نحو المدارس ذات الأداء المنخفض في ضوء السياسة التي فرضتها وزارة التربية والتعليم في الصين والتي تقر على التحاق أفضل عشر طلاب في المدارس ذات الأداء المنخفض الى المدارس الثانوية النخبة في الصين كسياسة جديدة في التعليم لتحفيز الطلاب للالتحاق بالمدارس الأداء المنخفض. أظهرت نتائج الدراسة أن الطلاب التي يحظون بمكانة اجتماعية عالية ودرجات مرتفعة في الرياضيات توجهوا لاختيار المدارس ذات الأداء المنخفضة بعد السياسة المقترحة، كما وأشارت نتائج الدراسة أن وجود محفزات مادية ومعنوية للطلاب الموهوبين للالتحاق بالمدارس ذات الأداء المنخفض يؤدي الى تشجيع المدرسة الى رفع جودة ومستوى الأداء التدريسي في المدرسة.

2. دراسة (Allen and Burgess, 2014) بعنوان علاقة الأداء المدرسي باختيار الأباء المدرسة لأبنائهم.

تركز الدراسة الحالية على دراسة اختيار المدارس في انجلترا وعلاقتها بالأداء المدرسي. وطبقت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدمت قاعدة البيانات الخاصة بالطلاب (UPD)، حيث ركزت الدراسة على الطلاب الذي أرسلهم أبائهم الى المدارس ذات الأداء المرتفع، بهدف التعرف على خصائص هؤلاء الأباء، كما وأجرت الدراسة تحليل باستخدام الأساليب الاحصائية عن خصائص الأباء اذا ما اختاروا مدارس غير التي اختاروها لأبنائهم. خلصت نتائج الدراسة أن الأباء يقدرون جوانب أخرى في المدرسة غير المستوى الأكاديمي والأداء المدرسي للمدرسة، حيث أشارت النتائج أن الأباء في بعض الأحيان لا يختارون المدارس ذات الأداء المرتفع، والذي لا يدفع المدارس ذات الأداء المنخفض الى رفع مستوى أدائها المدرسي، كما وأشارت النتائج الى أن بعض الطلاب اختاروا المدارس ذات الأداء المنخفض وبعضهم لم يستطع الالتحاق بالمدارس ذات الأداء المرتفع. وأوصت الدراسة بأهمية دراسة العوامل التي تدفع الأباء لاختيار المدرسة الملائمة لأبنائهم.

  • Allen, R. Burgess, S. (2014). School performance and parental choice of school: secondary data analysis, Institute of Education, University of London.
  • Sonf, Y. (2015). Sorting, School Performance and Quality: Evidence from China, Department of Economics, Colgate University.
  • لتحميل المصادر: اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا