نموذج توفير مراجع بحثية من إعداد المنارة للاستشارات
​(تم الحصول على موافقة الباحث/ة قبل النشر)​

يواجه معظم الباحثين العديد من الصعوبات في توفير مراجع و دراسات من المجلات العلمية ذات العلاقة برسالة الماجستير أو الدكتوراه. وتقدم المنارة الحل لهذه المشكلة من خلال توفير دراسات ومراجع عربية وأجنبية منشورة في المجلات العلمية المحكمة. ويمكننا توفير المراجع في حزمة متكاملة حسب عنوان الرسالة. أو توفير المراجع فرادى حسب اختيار الباحث من قائمة الدراسات ذات العلاقة بموضوعه.

كما تشمل الخدمة توثيق جميع الدراسات من أجل الإستفادة منها في قائمة المراجع. وكخدمات مضافة يمكننا ترجمة الملخص أو تلخيص الدراسات السابقة. وستكون المراجع موفرة خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام فقط.

أهم المبادئ التي نلتزم بها في توفير المراجع البحثية:

  • مراجع علمية حديثة.
  • مراجع ذات علاقة مباشرة بموضوع الدراسة.
  • توثيق الدراسات في ملف منفصل.
  • يتم توفير المراجع خلال ثلاثة أيام.
  • توفير المراجع العربية و/أو الإنجليزية.
  • يرجى زيارة صفحة الضمانات، أو زيارة صفحة شروط وأحكام للمزيد من التفاصيل.

______________________________________________________________________________________________

نموذج توفير مراجع بحثية من إعداد المنارة للاستشارات

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا: عقد العمل.
سنقوم بتوفير وترجمة ملخص عدد اثنين من الدراسات الأجنبية على أن تكون عن استخدام الانفوجرافيك في التعليم، ويتم التلخيص عن فهم ووعي بعناصر الدراسة

وأن يشمل التلخيص العناصر التالية:

1. مقدمة مختصرة

2. أهم أهداف الدراسة

3. العينة

4. المنهجية

5. أهم نتائج الدراسة

6. أهم التوصيات

ثانيا: تسليم العمل.

دراسة حسن (Hassan, 2016)  بعنوان: " تصميم الإنفوجرافيك لدعم تدريس موضوعات العلوم المعقدة: مقارنة بين الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك ".

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف المبادئ والقواعد المناسبة لإنشاء إنفوجرافيك ممتاز يوصل المعلومات بنجاح وفعالية؛ وتكون مجتمع الدراسة من كل طلاب المرحلة الثانوية بالولايات المتحدة الأمريكية؛ واشتملت عينة الدراسة على (30) طالب مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة الإنفوجرافيك المتحرك 15 طالب، ومجموعة الإنفوجرافيك الثابت 15 طالب)؛ واعتمد الباحث على المنهج الوصفي المقارن القائم على تصميم الإنفوجرافيك لكلا المجموعتين بالهيئة المتحركة والثابتة عن وحدة مراحل القمر بكتاب العلوم، واختبار قبل وبعد تقديم الإنفوجرافيك لمعرفة مدة تحصيل الطلاب؛ وأظهرت الدراسة العديد من النتائج، كان أبرزها ما يلي:

1-         اتضح أن كلا الهيئتين من الإنفوجرافيك (المتحركة والثابتة) كانتا فعالتين في معرفة وفهم الموضوع لكلا المجموعتين.

2-         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل كلاً من مجموعة الإنفوجرافيك المتحرك ومجموعة الإنفوجرافيك الثابت في موضوع مراحل القمر، وفي درجات الاختبار البعدي.

3-         ارتفع مستوى الطلاب في التحصيل ما بين الاختبار القبلي والبعدي من 40 إجابة صحيحة لكلا المجموعتين إلى 68 إجابة صحيحة لكلا المجموعتين من أصل 120 سؤال، لذا فكلا الهيئتين من الإنفوجرافيك لهما تأثير عالي في زيادة نسبة تحصيل ودرجات الطلاب.

وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، كان أهمها: يجب عمل دراسات مستقبلاً حول تصميم الإنفوجرافيك لدعم تدريس موضوعات العلوم المعقدة: مقارنة بين الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك، مع تغيير متغيرات الدراسة المستقبلية عن متغيرات الدراسة الحالية.

دراسة سوداكوف وآخرين (Sudakov et al., 2015)  بعنوان: " الإنفوجرافيك والرياضيات: آلية للتعلم الفعال في الفصول الدراسية ".

هدفت هذه الدراسة إلى إنشاء واستخدام الإنفوجرافيك في منهج الرياضيات الجامعية؛ وتكون مجتمع الدراسة من طلاب الجامعات في تخصصات الرياضيات والعلوم الطبيعية بالولايات الأمريكية المتحدة وروسيا؛ واشتملت عينة الدراسة على (38) طالب؛ واعتمد الباحث على الوصفي المسحي القائم على شرح الرياضيات باستخدام الانفوجرافيك للطلاب، والاستطلاع لمعرفة تصورات الطلاب حول استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الرياضيات؛ وأظهرت الدراسة العديد من النتائج، كان أهمها:

1-         اتضح أنه تماشيا مع التكنولوجيا الحالية وأساليب التعلم، يرى أفراد العينة أن استخدام الإنفوجرافيك يمكن أن يكون أداة مفيدة في الفصول الدراسية للرياضيات.

2-         يرى أفراد العينة من طلاب الرياضيات والعلوم الطبيعية أن الإنفوجرافيك بالفعل أداة فعالة في تمكينهم من التحصيل والتعلم والفهم.

3-         يرى الطلاب أفراد العينة أن للإنفوجرافيك العديد من المميزات مثل كونه يقدم شرح ملخص للمادة وغني بالمعلومات، وتكون المعلومات فيه واضحة وسهلة الاستيعاب، ويوضح الإنفوجرافيك العلاقات بين الظواهر المختلفة.

وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، كان اهمها: يجب استخدام الإنفوجرافيك في الفصول الدراسية لتدريس الرياضيات، ويجب عمل دراسات أخرى حول استخدام الإنفوجرافيك في تعليم المواد الأخرى.

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا