ماهية عينة البحث وما هي أنواعها

ماهية عينة البحث وما هي أنواعها
اطلب الخدمة

عينة البحث - انواع العينات في البحث العلمي

 مفهوم عينة البحث العلمي 

الاجابة عن ما هي عينة ومجتمع البحث العلمي؟ يتطلب منا الحديث عن التعريف. حيث يُعرَّف البحث العلمي بأنه عمل بشري يقوم به الباحث بهدف إيجاد تفسيرات لظواهر على الأرض. ومن أجل اكتشاف أشياء جديدة تساهم في تطوير العلم وتقدمه. و ينطلق الباحث في بحثه العلمي وفق منهج محدد يساعده على اكتشاف الحقائق والوصول إلى معلومات جديدة تساهم في تقدم العلم وتطوره. و لقد عرف الإنسان البحث العلمي منذ العصور القديمة ، ولعب دورًا رائدًا في التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم ، فبدون البحث العلمي لم تكن البشرية لتتقدم ذرة واحدة.

لم يكن البحث العلمي في العصور القديمة منظمًا ، بل كان يتم بشكل عشوائي دون نظام محدد يتبعه الباحثون. مما تسبب في تشتت البحث العلمي ، وعدم الاستفادة منه.

لذلك ، في نهاية القرن الثامن عشر ، طورت الجامعات والمؤسسات العلمية العالمية نظامًا للرقابة على البحث العلمي ، ليتبعه الباحثون ، مما يؤدي إلى ضبط جهودهم ، ويساعدهم على إجراء البحث العلمي بشكل صحيح ومتين ، ويحفظهم. زمن.


 مقدمة حول فوائد معرفة ما هي عينة ومجتمع البحث العلمي؟ 

البحث العلمي هو أمل الناس. التمتع بالرفاهية المتمثلة في تحقيق الرفاهية للإنسان بكافة أشكاله ، وإيجاد حلول لمختلف المعضلات التي تواجه المجتمعات سواء في الجانب العلمي أو المؤسسي. طريقة ترسيخ حالة العلم وفي هذا الصدد ، تشير الدراسات إلى أن تقدم الدول يتناسب طرديا مع تطور البحث العلمي ، ودرجة الاهتمام به من قبل المسؤولين ، وفي هذا المقال سنجيب على السؤال المطروح في الجزء الأول من المقال المتمثل. في "ما هو البحث العلمي؟" ، أجب عن سلسلة من الأسئلة المتعلقة بالبحث العلمي.

يعتبر البحث العلمي من الطرق التي يقوم بها الباحث العلمي بإيصال المعلومات الصحيحة التي حصل عليها للقارئ بطريقة منظمة ، وذلك بعد القيام بالإجراءات العلمية الصحيحة لجمعها.

البحث العلمي هو ورقة علمية يقوم بإعدادها باحث علمي ، وقد يكون الباحث العلمي طالبًا أو أستاذًا في الكلية أو الجامعة ، ولا يكتبها الباحث العلمي إلا بعد اتباع منهج علمي صحيح من شأنه أن يدل على المردود العلمي. كيف يجب على الباحث أن يتابع البحث العلمي لجمع كل البيانات والمعلومات اللازمة لإدراجها في البحث العلمي.


 ما هي عينة ومجتمع البحث العلمي - انواع العينات في البحث العلمي 

عينة البحث العلمي: تمثل عينة البحث العلمي جزءًا من مجتمع البحث العلمي. تم اختياره بغرض دراسته والتوصل إلى بعض الاستنتاجات عن المجتمع. يلجأ الباحث العلمي إلى عينة من البحث العلمي عندما يصعب الوصول إلى جميع أفراد المجتمع ، أو في دراسة المجتمع من الممكن إهدار الجهد وكذلك المال.

هذا وعندما نلجأ إلى أسلوب دراسة المجتمع من خلال عينة البحث العلمي لا ينبغي تعميم نتائج عينة البحث العلمي مباشرة على المجتمع إلا بعد إيجاد بعض الأساليب الإحصائية لمعرفة دقة النتائج المتحصل عليها من الناحية العلمية. عينة البحث للتعبير عن خصائص المجتمع ، لأن اختيار عينة البحث العلمي لا يعني أنها تعبر بصدق عن خصائص المجتمع (الذي يمثل المجتمع) ، ولكن عينة البحث العلمي تمثل أفضل ما يمكن. وصف خصائص المجتمع في ضوء الإمكانيات المتوفرة. لذلك يجب على الباحث العلمي الذي يضطر إلى دراسة المجتمع من خلال عينة البحث العلمي أن يفكر بالمنهج الإحصائي.

عينة الدراسة هي مجموعة الأفراد الذين يشاركون فعليًا في الدراسة ، وهؤلاء الأفراد هم الذين تتم مقابلتهم أو الذين يتم تطبيق الاختبارات والاستبيانات عليهم ، أي حتى لو تم استدعاء 200 شخص لإجراء دراسة عليهم. وحضر 100 شخص ، كانت عينة الدراسة 100 شخص ، وليس إجمالي من تم استدعاؤهم. قد يتساءل البعض عن سبب عدم إجراء الدراسة في مجتمع الدراسة إذا كانت الدراسة ستعمم عليهم في النهاية ، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الحاجة إلى اختيار عينة للدراسة.

أسباب إختيار عينة البحث العلمي - انواع العينات في البحث العلمي 

 الضرورة 

في بعض الأحيان يكون من الضروري أخذ عينة ، نظرًا لأن مجتمع الدراسة قد يكون كبيرًا جدًا ولا يمكن تطبيق الدراسة عليهم جميعًا ، وفي حالات أخرى قد يكون من الصعب الوصول إلى جميع أفراد عينة السكان.

التكلفة

تساعد عينة الدراسة في تقليل تكلفة الدراسة من حيث التكاليف المصروفة على المشاركين. والمختبرات والأجهزة المستخدمة في البحث والباحثين المسؤولين عن الدراسة.

تطبيق عملي

من الأسهل والأكثر كفاءة جمع البيانات من عينة الدراسة ، حيث إنها المجموعة الأصغر التي يمكن التحكم فيها أكثر من غيرها.

قابلية الادارة

يمكن التعامل مع عينة الدراسة الصغيرة بشكل أفضل من المجتمع بأكمله. بالإضافة إلى القدرة على تخزين بيانات التحليل الإحصائي. يتم إجراؤه بسهولة وموثوقية أيضًا. تحدث بعض الأخطاء في اختيار عينة الدراسة في بعض الدراسات ، وبالتالي فإن النتائج غير قابلة للتعميم على مجتمع الدراسة ، لذلك هناك طرق محددة لاختيار عينة الدراسة ، ومنها ما يلي:

أخذ انواع العينات المحتملة في البحث العلمي:

وهي عينات تم اختيارها بناءً على نظرية الاحتمالات ، وتشمل الأمثلة أخذ العينات العشوائية البسيطة. والعينة العنقودية ، والمعاينة المنهجية ، والعينة العشوائية.

أخذ انواع العينات غير الاحتمالية في البحث العلمي:

أي أنها عينات يتم اختيارها وفقًا لاختيار الباحث وحكمه الشخصي على العينة. تشمل الأمثلة العينات المناسبة. وعينات الحكم ، وعينات كرة الثلج ، وعينات الحصص.

ماهية عينة البحث وما هي أنواعها

 مجتمع البحث العلمي 

تشير كلمة مجتمع إلى جميع الحالات والأفراد والأشياء التي يستخدمها الباحث العلمي في دراستها ، إذا كان هدف الباحث العلمي على سبيل المثال هو تحديد جدوى المهام لرفع كفاءة طلاب المتوسط ​​أولاً. فصل دراسي في الرياضيات. في مدرسة معينة. فإن طلاب الفصل الدراسي الأول في تلك المدرسة هم مجتمع الدراسة. أما إذا كان الهدف هو تحديد جدوى مهمة زيادة كفاءة طلاب الفصل الدراسي الأول المتوسط ​​في العراق ، فإن مجتمع الدراسة هو كل طلاب الفصل الدراسي المتوسط ​​الأول في العراق.

مجتمع الدراسة هو أكبر مجموعة من الأشخاص ينوي الباحث تعميم نتائج دراسته عليهم. وتكون العينة دائمًا مجموعة فرعية من هذه المجموعة السكانية. على سبيل المثال ، إذا أراد الباحث دراسة العلاقة بين الذكاء العاطفي والرضا الوظيفي بين الممرضات ، وكان مكان دراستهم هو الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، فإن مجتمع دراستهم هم ممرضات في الولايات المتحدة ، ولكن إذا كانت دراستك على نطاق أصغر ، سيكون مجتمع الدراسة أكثر تحديدًا وأصغر ، على سبيل المثال ؛ ممرضات فلوريدا.

تعريف مجتمع البحث العلمي

يتم تعريف مجتمع الدراسة في البحث العلمي على أنه مجموعة كبيرة ومحددة من الأفراد أو العناصر التي لها خاصية مشتركة واحدة أو أكثر. ويتم تحديد هذه السمة من خلال معايير أخذ انواع العينات التي وضعها الباحث في البحث العلمي. يمثل مجتمع الدراسة المحور الرئيسي للبحث العلمي ، حيث يسعى الباحث للحصول على المعرفة أو المعلومات. وبالتالي ، يجب على الباحث تحديد مجتمع الدراسة في بداية البحث. تجدر الإشارة إلى أن مجتمع الدراسة لا يقتصر على الأفراد فقط ، على سبيل المثال ، يمكن أن يتكون من أفراد أو حيوانات أو أعمال تجارية أو مباني أو سيارات أو أشياء أو حتى أحداث.

علاوة على ذلك يحتاج المحقق إلى الحصول على معلومات دقيقة حول هذه الأمور من أجل استخلاص النتائج الصحيحة. نظرًا للحجم الكبير لمجتمع الدراسة ، قد لا يتمكن الباحث في كثير من الأحيان من اختبار أو جمع المعلومات اللازمة من كل فرد ، بسبب التكلفة العالية والوقت الذي يستغرقه القيام بذلك. لذلك ، يتم أخذ مجموعة فرعية من السكان وتسمى عينة الدراسة ، ليقوم الباحث بتدوين الملاحظات وتعميم النتائج على المجتمع الذي أخذت منه هذه العينة.


 نصائح في اختيار عينة ومجتمع البحث العلمي 

يجب أن يتولى مجتمع البحث العلمي المشكلة التي يعالجها الباحث العلمي في دراسته العلمية الخاصة.

يجب على الباحث العلمي توخي الحذر عند جمع مستندات الاختبار أو الاستبيانات من عينة البحث العلمي. حتى لا يفقد أيًا من المستندات اللازمة للحصول على البيانات والمعلومات.

يجب على الباحث العلمي اختيار الأداة المناسبة لكل فرد من أفراد عينة البحث العلمي. للتأكد من الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة منهم بشكل صحيح.

يجب على الباحث العلمي الرجوع إلى مشرفه الأكاديمي لمعرفة درجة الصواب التي حققها عند اختيار عينة البحث العلمي. و كذلك لدى مجتمع البحث العلمي. وذلك لوجود قواعد معينة يختار على أساسها الباحث العلمي عينة البحث ومجتمع البحث العلمي.

لا شك أن اختيار الباحث العلمي لعينة البحث العلمي وللمجتمع العلمي البحثي ليس بالأمر السهل. ولهذا يجب على الباحث العلمي اتباع سلسلة من النصائح العلمية التي ستساعده في كتابة البحث العلمي بالشكل المطلوب. وخاصة اختيار كل من عينات البحث العلمي ومجتمع عينات البحث العلمي بالطريقة العلمية الصحيحة. والنصائح التي يجب على الباحث العلمي مراعاتها عند اختيار كل فرد من عينة البحث العلمي ومجتمع البحث العلمي هي:

وبناء على ما تقدم يمكن القول إن على الباحث العلمي أن يفهم بشكل واف طبيعة عينة البحث العلمي ومجتمع البحث العلمي. وذلك لبذل أقصى الجهود حتى يتم الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة بدقة. حيث تمثل عينة البحث العلمي الأشخاص الذين يعتمد عليهم الباحث العلمي في جمع المعلومات ، حيث لا يتم ذلك إلا من خلال استخدام الباحث العلمي لأداة البحث العلمي التي تناسب عينة البحث العلمي المعنية.


 خصائص و انواع مجتمع البحث لعينات البحث العلمي 

عادة ما يمثل مجتمع البحث مجموعة كبيرة من الأفراد أو الأشياء التي هي المحور الرئيسي للبحث العلمي ، وبسبب الحجم الكبير للمجتمع ، غالبًا ما يكون الباحثون غير قادرين على اختبار جميع الأفراد في المجتمع لأنها باهظة الثمن. يأخذ الكثير من الوقت. هذا هو سبب اعتماد الباحثين على تقنيات أخذ العينات.

وبالتالي ، يتم تعريف مجتمع البحث على أنه مجموعة محددة جيدًا من الأفراد أو الأشياء المعروفة بخصائصها المتشابهة. عادةً ما يكون لجميع الأفراد أو الأشياء في المجموعة سمة أو خاصية مشتركة أو ملزمة.

يتسم مجتمع البحث بعدد من الخصائص وهي:

  • مجتمع البحث كبير.
  • مجتمع البحث لديه سمة أو خاصية مشتركة
  • صعوبة تطبيق البحث على المجتمع بأسره لأنه يتطلب وقتًا و كذلك جهدًا.

أنواع مجتمع البحث:

  • السكان المستهدفين

تشير المجموعة المستهدفة إلى مجموعة من الأشخاص أو الأشياء التي يهتم بها الباحثون في تعميم الاستنتاجات. عادة ما يكون للسكان المستهدفين خصائص مختلفة ويعرف هذا النوع أيضًا باسم السكان النظريين.

  • السكان الذين يمكن الوصول إليهم

السكان الذين يمكن الوصول إليهم هم مجتمع البحث الذي يمكن للباحثين تطبيق نتائجهم عليه. هذه المجموعة السكانية هي مجموعة فرعية من السكان المستهدفين التي يمكن الوصول إليها من خلال أخذ العينات وقد تكون محدودة أو مقيدة بمنطقة أو ولاية أو مدينة أو مقاطعة أو منظمة.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة