الاستبيان والعينة البحثية

الاستبيان والعينة البحثية
اطلب الخدمة

الاستبيان والعينة البحثية


نستطيع من خلال العينة تحديد فئة جزئية كممثل عن المجتمع الذي يتعلق فيه موضوع الدراسة، وتعتبر المصادر الأولية التي نستطيع من خلالها الحصول على المعلومات التي لا يمكن الحصول عليها بطريقة أخرى، إذا اختيار هذه العينة أمر مهم جداً في البحث العلمي لاعتماده على هذه المعلومات التي ستأخذ من هذه العينة.


 أسباب استخدام العينة البحثية: 

  1. توفير الجهد المبذول والوقت.
  2. التخفيف من الميزانية والتكاليف المستهلكة في إجراء الدراسة.
  3. صعوبة وتعذر الباحث في الوصول إلى جميع عناصر الدراسة.
  4. اتصال وتتطابق عناصر الدراسة.
  5. إمكانية رقابة ومتابعة والإشراف عند إجراء الدراسة.
  6. الاحتياج إلى السرعة في إنجاز الدراسة والوصول إلى النتائج بأسرع وقت ممكن، لذا يفضل اختيار عينة بحثية محددة.

 اختيار العينة البحثية للاستبيان: 

وهي تحديد الأفراد المستهدفة التي سيتم تطبيق الدراسة عليهم، ولاختيارهم عدة خطوات وهي:

المرحلة الأولى لاختيار عينة البحث هي تحديد الأهداف المرجوة من البحث بعناية فعينة البحث تعتمد على موضوع البحث وطبيعة المعلومات التي يريد الباحث الوصول إليها.

المرحلة الثانية من مراحل اختيار عينة البحث هي تعيين المجتمع الأساسي الذي يتعلق بموضوع الدراسة ومعرفة خصائصه وعناصره.

المرحلة الثالثة لاختيار عينة البحث هي تعيين حجم العينة وهي تعتمد على الباحث ولا يوجد قانون يقوم بتحديد الحجم؛ لذا يجب على الباحث اتخاذ قرار حجم العينة بتفكير واهتمام ويعتمد هذا القرار على عوامل عدة تؤثر في تحديد حجم العينة وهي:

  • مدى دقة النتائج الذي يريدها: فكلما كان حجم العينة أكبر كلما زادت الدقة في النتائج المتوصل إليها.
  • درجة الشمولية: إذا أراد الباحث أن تشمل العينة أعداد كبيرة يتوجب عليه الاهتمام بتفاصيل المعلومات التي يحصل عليها منهم وبالتالي تتحقق الشمولية.
  • تطابق خصائص العينة الأساسية: ففي هذه الحالة يتلاءم معها حجم العينة الصغير.
  • حجم المجتمع الأساسي: كلما كان العدد أكبر كلما كبر الحجم.

المرحلة الرابعة من مراحل اختيار عينة البحث هي انتقاء عينة مناسبة ممثلة عن المتجمع الأساسي باستخدام نوع من أساليب اختيار العينة يتناسب مع طبيعة عينة البحث ومراعاة عدة جوانب منها أن العينة المختارة ستعكس السمات وخصائص مجتمع البحث الأساسي، تساوي الفرصة لاختيار أي فرد من المجتمع الأساسي كممثل عنهم في عينة البحث، اختيار الفئة دون التحيز من قبل الباحث لأشخاص محددة.


 أنواع أساليب اختيار العينة البحثية للاستبيان: 

  • العينة العشوائية.
  • البسيطة
  • المنتظمة
  • الطبقية
  • لعنقودية
  • المضاعفة
  • العينية الغير عشوائية.
  • الغرضية.
  • الحصصية.
  • العارضة.
  • عينة كرة الثلج


 تصميم الاستبانات الإلكترونية باستخدام خدمات جوجل: 

في البداية ليتمكن الشخص من الاستفادة من خدمات جوجل يجب إنشاء حساب خاص على جوجل للشخص لتسجيل الدخول لجوجل متى ما يريد والاستفادة من خدمات جوجل، ومن ضمن هذه الخدمات التي يقدمها جوجل تصميم استبانة الكترونية باتباع الخطوات الآتية بعد الدخول إلى موقع جوجل درايف:

  1. الضغط على المستطيل الأحمر الذي يحوي كلمة جديد، لتنسدل تحتها قائمة تحتوي على العديد من الخيارات.
  2. اختيار الأمر نماذج جوجل.
  3. ثم تفتح صفحة جديدة للبدء بتصميم الاستبيان الالكتروني.
  4. البدء باختيار وكتابة عنوان للاستبيان الالكتروني.
  5. ثم يطلب وصف للاستبيان الالكتروني.
  6. البدء بكتابة السؤال الأول، وثم يتطلب ملاحظة أو توضيح للسؤال.
  7. اختيار نوع السؤال التي سيت إدراجه في الاستبيان وطبيعة السؤال إجباري أم اختياري، وهكذا حتى الانتهاء من كتابة جميع أسئلة الاستبيان الالكتروني.
  8. انتهاء الاستبيان الالكتروني بكتابة عبارة ثناء وشكر.
  9. اختيار الشكل المناسب والألوان المناسب لتصميم الاستبيان الالكتروني من خلال قائمة تغيير الشكل فهي تحتوي عل قوالب تصميمية جاهزة.
  10. وبعد ذلك اختيار الأمر إرسال، أو نسخ الرابط لتستطيع نشر الاستبيان في أي مكان.

يوضع ملف الاستبيان الالكتروني التي ثم إنشاؤه في قائمتك الخاصة بجوجل درايف، وأيضاً ملف اكسل مصنف فيه الأسئلة والإجابات في حال ثم الإجابة على الاستبيان الالكتروني؛ ليصبح جاهز للتحليل الإحصائي.


 التحليل الإحصائي للاستبيان الإلكتروني: 

بعد أن تصبح بيانات الاستبيان الكتروني على جوجل درايف معبئة من قبل أفراد العينة، يتم إدراجها بشكل تلقائي في جداول منصفة للتحليل الإحصائي بشكل منظم ومن ثم البدء بالتحليل الإحصائي من خلال قائمة form ومن اختيار show summary of responses فتظهر صفحة لنتائج التحليل الإحصائي للاستبيان الالكتروني بشكل رسومات بيانية.

التحليل الإحصائي للاستبيان باستخدام البرنامج التحليلي الإحصائي spssبعد إدخال البيانات إلى برنامج spss حيث أن كل سطر في جداول برنامج spss يمثل استبانة متكاملة، ويفضل أن يكون الرقم التسلسلي للاستبيان على برنامج spss هو نفسه الرقم التسلسلي للاستبيان، ليتمكن الباحث من العودة إلى الاستبيان متى ما يشاء، يتم البدء بالعمليات التحليلية الإحصائية التي يستفيد الباحث من إجراءها، ومن هذه العمليات التحليلية الإحصائية (المدى، المتوسط الحساب، المنوال، ...)، ومن ثم استخلاص نتائج الاستبيان من هذه العلميات التحليلية الإحصائية.

نتائج الاستبيان: هي ما تم الحصول عليها من العلميات التحليلية الإحصائية، فقبل نشر نتائج الاستبيان في البحث العلمي واستخدامها كمعلومات مهمة وسليمة لابد من التأكد من نتائج الاستبيان وتنظيمها بشكل منسق.

نتائج الاستبيان في البحث: يتم تحويل النتائج الرقمية التي تم الحصول عليها من التحليل الإحصائي للاستبيان إلى معلومات نظرية بشكل منسق لعرضها في البحث، أو يمكن استخدامها كما هي دون تحويلها ولكن يتم توضيحها برسوم بيانية، ولكن قبل عرضها لابد التأكد من صدق وثبات نتائج الاستبيان.

معاملات الصدق والثبات لنتائج الاستبيان: وتعني أنه في حال تم إعادة الاستبيان على نفس العينة والأفراد يجب أن تعطي نفس النتائج أو أن تكون متشابهة، ومن مقياس معاملات الصدق والثبات لنتائج الاستبيان ما يلي: معامل كرونباخ، معامل التجزئة النصفية.


 فيديو: إنشاء استبيان إلكتروني باستخدام خدمات جوجل درايف 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة