أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

  أدوات جمع البيانات في البحث العلمي
اطلب الخدمة

أدوات جمع البيانات في البحث العلمي

 مقدمة 

البحث العلمي هو الكتابة القائمة على الاستخدام الدقيق للأساليب والأدوات المختلفة التي يستخدمها الباحثون في الحصول على البيانات الدقيقة التي تعبر عن خصائص وطبيعة الظواهر المختلفة، ومن ثم تحليل هذه البيانات من قبل الباحثين بطريقة علمية صحيحة وباستخدام أدوات مناسبة، ويتم ذلك وفق استخدام منهج بحث علمي صحيح ومناسب من قبل الباحث، ويتم كتابة البحث العلمي من أجل التعرف على الخصائص المختلفة للظواهر والمشاكل التي تؤثر في حياة الإنسان، ويتم الاعتماد على النتائج التي يحصل عليها الباحثون من خلال كتابة البحث العلمي في الوصول إلى استنتاجات ومعلومات دقيقة يتم استخدامها للتوصل إلى القوانين الطبيعية والنظريات بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بالتطورات المستقبلية للظواهر، ويعتبر البحث العلمي أحد أهم أنواع الكتابات وأدقها نظراً للمناهج والأدوات والأساليب الدقيقة التي يعتمد عليها الباحثون سواء في الحصول على البيانات أو تحليلها أو تفسيرها، بالإضافة إلى دقة المناهج التي يتبعها الباحثون في كتابة البحث العلمي.


 مفهوم البحث العلمي 

ويمكن تعرف البحث العلمي على أنه المجهود الدقيق والمنظم الذي يبذله الباحث في كتابة البحث والذي يتم باستخدام الطرق البحثية الدقيقة والأدوات العلمية الموثوقة في جمع البيانات وتصنيفها وتحليلها وتفسيرها، ومن ثم استخدام هذه البيانات في وصف الظواهر والمشاكل المختلفة، ويعتبر البحث العلمي أحد أهم أنواع الكتابات نظراً للموثوقية الكبيرة التي يتمتع بها البحث في الحصول على النتائج الدقيقة للتعرف على الحقائق والنظريات الطبيعية المختلفة، ونظراً لأن البحث يلعب دوراً أساسياً في تنمية المعرفة الإنسانية بمختلف أنواعها وأصنافها، بالإضافة إلى أن أهمية البحث تكمن في تمكين الباحث من الاعتماد على المصادر الموثوقة للبيانات، بالإضافة إلى اتاحة الإمكانية الكبيرة للباحث لاختيار المنهج العلمي الذي يناسب طبيعة المشكلة التي يقوم الباحث بدراستها بالإضافة إلى اختيار المنهج المناسب لكتابة البحث العلمي.



 أهم أدوات جمع البيانات في البحث العلمي 

تتعدد الأدوات التي يمكنك كباحث الاعتماد عليها للحصول على البيانات التي تحتاج إليها في كتابة البحث العلمي والوصول إلى الأهداف التي تمكنك من تحقيق أهداف البحث العلمي، بالإضافة إلى أنه يمكنك الاعتماد على البيانات التي تحصل عليها من خلال استخدام هذه الأدوات في إثبات أو نفي صحة الفرضيات التي تعتمد عليها في تفسير الظواهر في البحث، ومن أهم البيانات التي يمكنك كباحث الاعتماد عليها في الحصول على بيانات البحث العلمي:

  1. الاستبيان: يعتبر الاستبيان أحد أقدم وأشهر وأهم الأدوات التي اعتمد عليها الباحثون في الحصول على البيانات التي يحتاجون إليها من أجل كتابة البحث العلمي بطريقة صحيحة، ويتكون الاستبيان من مجموعة من الفقرات التي تحتوي على عدد من الأسئلة التي يجيب عليها المشاركين في الاستبيان، وهناك عدة أنواع من الاستبيانات والتي يتم تصنيفها على أساس مجموعة من المحددات مثل نوع الأسئلة وتنقسم إلى: استبيان مفتوح واستبيان مغلق واستبيان مغلق مفتوح والاستبيان المصور، كما يتم تقسيمه على أساس طريقة الإرسال إلى: استبيان مباشر، واستبيان بريدي، واستبيان إلكتروني، ويفضل أغلب الباحثون الاعتماد على الاستبيان بسبب سهولة تصميم وتنفيذ الاستبيان، وسهولة تحليل البيانات التي يحتوي عليها.
  2. المقابلة: وهي من أشهر الأدوات التي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين ولا تقل أهمية عن الاستبيان وربما يتم تفضيلها عليه حسب طبيعة البحث، وتتم المقابلة من خلال مواجهة الباحث والمشاركين وتوجيه الأسئلة والإجابة عليها بشكل شفوي ويقوم الباحث بتسجيل الإجابات، إلا أن الاستبيان يعتبر أسهل في تجميع البيانات وتحليلها من أجل البحث.
  3. الملاحظة: تتخصص الملاحظة كأداة لجمع المعلومات في الأبحاث ذات الطبيعة العلمية التطبيقية والتي يتم فيها دراسة الظواهر الطبيعية والمشاكل الصحية والبيئية، حيث لا يمكن الاعتماد على الاستبيان والمقابلة في الحصول على البيانات الخاصة بها والتي تحتاجها كباحث لكتابة نتائج البحث العلمي.
  4. الاختبارات: وتتميز الاختبارات عن الأدوات الأخرى مثل الاستبيان والمقابلة والملاحظة بطريقة تنفيذها، حيث يتم من خلال أدوات الاختبار تعريض المشاركين لمثيرات حسية ومن ثم يتم تسجيل استجابة المشاركين لهذه الاختبارات والتي تقدم البيانات التي تحتاج إليها كباحث في كتابة البحث الخاص بك.

 ما هي مراحل كتابة البحث العلمي؟ 

تمر كتابة البحث بمجموعة من المراحل الأساسية التي يجب أن يتم كتابة البحث وفقاً لها حتى تتمكن كباحث من بلوغ أهدافك والنتائج التي تطمح للوصول إليها، ومن أهم مراحل كتابة البحث:

  1. تحديد المشكلة البحثية وصياغتها بطريقة صحيحة وواضحة.
  2. اختيار الفرضيات المناسبة والصحيحة لتفسير ظاهرة البحث.
  3. وضع خطة البحث المناسبة والتي تحدد من خلالها الطريق الذي سوف تسلكه في كتابة البحث.
  4. اختيار المنهج البحثي المناسب والأدوات التي تحتاج إليها للحصول على البيانات مثل الاستبيان أو المقابلة أو غيرها والأدوات التي سوف تستخدمها من أجل تفسير وتحليل هذه البيانات وتحويلها إلى نتائج.
  5. كتابة نتائج البحث واستعراضها بطريقة واضحة وصحيحة بحيث يتمكن من يقرأها من فهمها بشكل كامل.
  6. مناقشة النتائج التي حصلت عليها وربطها بأهداف البحث ومن ثم المقارنة بينها وبين ما توصلت إليه الأبحاث الأخرى.
  7. كتابة التوصيات والاقتراحات وخاتمة البحث.

 أهمية الأدوات في كتابة البحث العلمي 

تعتبر الأدوات من أهم ما يعين الباحث على كتابة البحث بطريقة صحيحة وعلمية، حيث من خلال الأدوات يتم الحصول على البيانات الموثوقة التي يتم الوصول إلى النتائج الدقيقة من خلالها، بالإضافة إلى أدوات التحليل الإحصائي التي يمكنك من خلالها الربط بين البيانات التي حصلت عليها من أدوات جمع البيانات وتحويلها إلى نتائج دقيقة وصحيحة، وبالتالي فإنه لا يمكن أن يتم كتابة البحث بصورة كاملة إلى من خلال الاستخدام الجيد لنوعي الأدوات التي تم توضيحها.


 فيديو: أدوات البحث العملي | أساليب ومصادر جمع البيانات | Scientific Research Tools 


لطلب المساعدة في اعداد ادوات جمع البيانات في البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة