• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • كيفية التعامل مع موقع فايبر لفحص الانتحال وميزاته ودواعي استعماله


كيفية التعامل مع موقع فايبر لفحص الانتحال وميزاته ودواعي استعماله


تفرض الجامعات ضوابط وقوانين صارمة لمنع الانتحال لأعمال وأبحاث الآخرين، فتقوم الجامعات بإجراء فحص انتحال للأعمال التي تقدم من الطلبة باسم الجامعة، وتقوم الجامعة بهذا الأمر لأنه من الطبيعي أن يتضمن أي عمل بحثي أو أي دراسة بحثية أعمالاً لباحثين آخرين، وذلك لحفظ حقوق الباحثين ولمنع إمكانية وقوع الباحث في خطر السرقة، وحمايته من العقوبات التي تقع عليه إذا ما تم عمل فحص الانتحال وتبين أن الباحث قد وقع في فخ السرقة العلمية.

ولمنع وقوع الباحث في خطر السرقة العلمية سعى المختصون والمبرمجون للاهتمام بإنشاء قاعدة بيانات وتطبيقات برمجية لفحص الانتحال ولتضمن سلامة وصحة العمل الذي يقوم الباحث بإعداده، وتعددت التطبيقات والبرمجيات المختصة بفحص الانتحال وبيان مواطن فحص الانتحال ونسبة فحص الانتحال، فقد كان الفايبر أحد التقنيات التي قام المبرمجون ببرمجتها لفحص الانتحال وحماية الباحث من تهم السرقة العلمية.

 تعريف الفايبر 

هو أحد تقنيات فحص الانتحال التي قام الباحثون ببرمجتها لتعريف وحماية الباحث من تهمة السرقة والانتحال، وذلك بفحص الانتحال لملف الباحث وبيان صحته وسلامته.

 ميزات الفايبر في فحص الانتحال 

يتميز ويختص موقع فايبر لفحص الانتحال بمجموعة من الصفات التي تميزه عن غيره، ومن هذه الميزات ما يأتي:

  1. يتميز تقنية فايبر لفحص الانتحال بأنها خدمة مجانية.
  2. يتميز الفايبر أنه يقوم بفحص الانتحال لملفات ذات حجم كبير وعدد صفحات ضخم قد يصل حجم عدد الصفحات التي يفحصها ما يزيد عن 144 مليار صفحة.
  3. يقوم موقع فايبر بفحص ما يقارب 2 مليون دراسة بحثية للطلاب.
  4. يقوم موقع فايبر بفحص الانتحال لآلاف المجلات والمقالات والدراسات المنشورة عبر الإنترنت.
  5. يعتبر موقع فايبر لفحص الانتحال موقع آمن وموثوق استخدامه والتعامل معه.

 كيفية التعامل مع تقنية فايبر لفحص الانتحال 

إن التعامل مع تقنية فايبر غاية في السهولة وسلسلة جداً حيث أنها تتطلب من الباحث تحميل تطبيق الفايبر لفحص الانتحال ومن ثم تسجيل حساب مجاني عليه ليتم الدخول على التطبيق من خلاله، ثم فحص الانتحال للأبحاث والدراسات عبر اتصال التطبيق الخاص بفايبر بالإنترنت ومن ثم التعامل معه بشكل طبيعي وإجراء مهمة فحص الانتحال.

 ما هي الآلية التي يعمل بها برنامج الفايبر لفحص الانتحال؟ 

  • الخطوة الأولى: يقوم الباحث أو المستخدم بفتح برنامج فحص الانتحال الفايبر وتسجيل الدخول والاتصال بالإنترنت ومن ثم التعامل مع واجهة برنامج فحص الانتحال الفايبر والتي تعد بسيطة وسهلة الاستعمال، ومن ثم يقوم المستخدم بإرفاق الملف المراد إجراء فحص انتحال له أو إرفاق الملفات المراد إجراء فحص الانتحال بالارتكاز عليها.
  • الخطوة الثانية: ينتظر المستخدم لبعض الوقت ومن ثم يحصل على نتيجة فحص الانتحال وبيان النصوص التي تتطابق مع النصوص التي تقع ضمن ما قام المستخدم بإدخال الملفات الخاصة بها.
  • الخطوة الثالثة: يتميز برنامج الفايبر لفحص الانتحال بأنه يعمل على بيان المصادر الأساسية للنصوص التي تبين من فحص الانتحال أنها موجودة لدى باحثين آخرين من قبل مما يساعد الباحث في توثيق المراجع التي تكون قد صعب عليه الوصول لها.
  • الخطوة الرابعة: يقوم برنامج الفايبر لفحص الانتحال بمنح المستخدم تقرير لبيان ووصف الانتحال والسرقة وبيان النسبة بعد فحص الانتحال، كما أنه يمكن للمستخدم الاحتفاظ بتقرير فحص الانتحال وتبادله ومشاركته مع الآخرين.
  • الخطوة الخامسة: بعد إجراء فحص الانتحال إن تبين للباحث أن هناك جزئيات قد وقعت فريسة الانتحال وتقع عليها تهمة السرقة فإنه بإمكان الباحث إعادة الصياغة وإعادة فحص الانتحال عدة مرات بلا حدود، حيث أن موقع فحص الانتحال الفايبر لا حدود تحكمه لعدد مرات فحص الانتحال، والتأكد من كمالية عمله وصحته وخلوه من السرقة العلمية أو الانتحال.

 مقارنة موقع فايبر لفحص الانتحال مع المواقع والتطبيقات الأخرى التي تقوم بنفس المهمة 

إن قمنا بمقارنة الدوافع التي تدفع غالبية الباحثين والمستخدمين لاستخدام فايبر لفحص الانتحال لوجدنا أن هنالك العديد من الأسباب التي تدفعهم لذلك ومن هذه الأسباب والدوافع ما يأتي:

  1. إن برنامج فايبر لفحص الانتحال متوفر مجاني غير مدفوع التكاليف لإجراء فحص الانتحال.
  2. يعد برنامج فايبر لفحص الانتحال أنه برنامج فعال ومرن الاستخدام.
  3. يتيح برنامج فايبر لفحص الانتحال عدد لا محدود من الملفات لفحصها ولا يتقيد بعدد صفحات.
  4. من خلال موقع فايبر لفحص الانتحال بإمكان المستخدم الفحص لذات الملف عدة مرات دون أي خلل.
  5. يتعامل برنامج فايبر لفحص الانتحال مع عدة أنواع مختلفة من الصيغ للملفات مما يسهل التعامل معه.
  6. يتعامل برنامج فايبر لفحص الانتحال بخاصية دوت نت التي تتكفل بجودة مخرج فحص الانتحال.
  7.  ينصح المستخدم لبرنامج فايبر لفحص الانتحال ألا يقوم بفحص الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية عبر الموقع مما يقلل سرعة العمل.
  8. يحمل برنامج فايبر لفحص الانتحال علامة تجارية مسجلة تابعة لشركة بريطانية مما يزيد الثقة عند تعامل المستخدم مع هذه التقنية.

وأخيراً بعد ما تم ذكره في المقال منذ البداية فإن الدافع الأساسي للجوء لاستخدام تقنيات وبرامج لفحص الانتحال هو تعذر وصعوبة القيام بمهمة فحص الانتحال بسهولة بدون التعامل مع التقنيات المختلفة والمبرمجة خصيصاً لهذا الغرض، لذلك ينصح الباحث باتباع تقنية الفايبر لما تسهل عليه من العديد من المهام لفحص نسبة الانتحال ومعرفة مدى حجم الخطر الذي يلحق بالباحث تبعاً لتلك النسبة وتتيح له العديد من الميزات التي تجعل التعامل معه تعاملاً مرناً وسهلاً جداً لذلك ينصح الباحثين والأشخاص المهتمين في هذا المجال وخصوصاً الذين يضطرون لإجراء الفحص للانتحال على الملفات بشكل كبير وعدد مرات متكررة لما يوفره لهم من مزايا وخدمات.

لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي