توفير قبول الدكتوراة في الجامعات السويدية - المنارة للاستشارات

توفير قبول الدكتوراة في الجامعات السويدية

توفير قبول الدكتوراة في الجامعات السويدية
اطلب الخدمة

إن تحصيل توفير قبول الدكتوراة من الأمور التي تعتبر غاية في التعقيد والصعوبة، لذلك يستوجب على الشخص المتقدم لتحصيل توفير قبول الدكتوراة أن يتعرف بشكل تفصيلي ودقيق جداً عن كيفية توفير قبول الدكتوراة في عدد من الجامعات والدول المختلفة لمعرفة الأفضل والمناسب.


 الأساليب المعتمدة لتوفير قبول الدكتوراة في الجامعات السويدية 

تتعدد الأساليب التي تعتمدها الجامعات السويدية في منح وتوفير قبول الدكتوراة للطلبة المتقدمين، ومن هذه الأساليب ما يأتي:

الأسلوب الأول: يمكن للطلبة ذوي الجنسية السويدية أو الذين يحملون إقامة دائمة في السويد أن يحصلوا توفير قبول الدكتوراة في كافة الجامعات السويدية وبكافة التخصصات المختلفة الاتجاهات بشكل مجاني.

الأسلوب الثاني: يمنح الطلبة الأجانب القادمين من أوروبا توفير قبول الدكتوراة من خلال الخضوع لرأي لجنة الدول الاسكندنافية واللجنة التعليمية المتخصصة في الدول التابعة للاتحاد الأوروبي.

الأسلوب الثالث: يتم توفير قبول الدكتوراة للطلبة الدوليين من كافة أنحاء العالم وخصوصاً القادمين من الشرق الأوسط من خلال إخضاعهم لمجموعة من المنح المختلفة كالتنموية المجانية والتي تعتمد على النفقة الخاصة وأخيراً التي تعتمد على الوظيفية.


 أشكال توفير قبول الدكتوراة في الجامعات السويدية 

تتعدد الأشكال لتوفير قبول الدكتوراة لتأتي على ثلاثة أشكال محددة، وهذه الأشكال تأتي كالتالي:

  • توفير قبول الدكتوراة من خلال أسلوب البرامج الوظيفية للدكتوراة

يتم في هذا الشكل من أشكال توفير قبول الدكتوراة قيام الجامعات بإعلانها عن حاجتها لاستقطاب مجموعة من الباحثين شريطة أن يكونوا من حملة درجة الماجستير وتكليفهم بمهام وظيفية من خلال استكمالهم لتحصيل درجة الدكتوراة في الجامعات التي سعت لاستقطابهم وبهذا يتم تسهيل عملية توفير قبول الدكتوراة، وفي هذه الحالة تتم النفقة على البرنامج الدراسي للطلبة الذين تم استقطابهم على حساب ميزانية الجامعة، مع منح طلبة الدكتوراة راتب شهري (1400- 1800) يورو.

  • توفير قبول الدكتوراة لبرنامج النفقة الشخصية

وفي هذه الحالة يقع على المتقدم لتوفير قبول الدكتوراة النفقة الكاملة في حال قبوله أو أن يحصل على الدعم حال تم توفير قبول الدكتوراة من خلال الدولة التي ينتمي لها أو من خلال أحد المؤسسات الدولية، وفي حالات معينة يتم دعم والنفقة على الطلبة المتقدمين لتوفير قبول الدكتوراة من داخل السويد على حساب مؤسسات سويدية تدعم قروض الطلبة لاستكمال الدراسة.

  • توفير قبول الدكتوراة لبرنامج المنح

وتخضع العديد من الدول وخصوصاً الدول النامية لمجموعة من البرامج التي تعطي المنح والقروض لتسهيل حصول الطلبة على توفير قبول الدكتوراة وذلك أيضاً بهدف التبادل الثقافي ورفع مستوى الكوادر في الجامعات والدول النامية.

توفير القبول


 شروط توفير قبول الدكتوراة في الجامعات السويدية 

إن الشروط التي يتم التشديد عليها من قبل الجامعات السويدية لتوفير قبول الدكتوراة تختلف من جامعة لأخرى تبعاً للنظام السائد في الجامعة، وهناك توجه عام لتعريف الطلبة المتقدمين بكيفية توفير قبول الدكتوراة، ولتحصيل توفير قبول الدكتوراة يتوجب على الطالب ما يأتي:

  1. بعض الشروط العامة لتوفير قبول الدكتوراة يعتمد بشكل أساسي على أن يكون المتقدم لتوفير قبول الدكتوراة حاصل على شهادة الماجستير، وأن يكون مسجل في السجل المهني لمدة زمنية لا تقل عن سنتين أو أربع سنوات متتابعة دون أي فصل أو انقطاع أو تجزيء تبعاً لنوع التخصص الذي يرغب بتقديم توفير قبول الدكتوراة لاستكمال الدراسة فيه.
  2. يتوجب على من يسعى لتقديم الحصول على توفير قبول الدكتوراة أن يكون حاصل على درجة وتقييم جيد جداً كحد أدنى (80%) من البحوث المستقلة التي تتعلق بالأطروحة التي قدمها للحصول على درجة الماجستير.
  3. أن يمتلك المتقدم للحصول على توفير قبول الدكتوراة مستوى ومقدرة جيدة في اللغة الإنجليزية، أو توافر المهارات اللغوية التي تتعلق باللغة السويدية كحد أدنى (ساس 3)، وذلك لأنه يعتمد على اللغة السويدية في العديد من المحاضرات والمؤتمرات، فعلى من يرغب بجدية توفير قبول الدكتوراة أن يخضع لورشات تأهيلية لتعلم اللغة السويدية والإنجليزية معاً لمدة تتراوح ما بين 9 شهور كحد أدنى إلى 18 شهر على الأكثر.

 متطلبات الحصول على توفير قبول الدكتوراة على وجه العموم للطلبة الخاضعين لمنح توفير قبول الدكتوراة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 

تتعدد المتطلبات العامة لتحصيل توفير قبول الدكتوراة لاستكمال الطلبة لدراستهم في الجامعات السويدية، وهذه المتطلبات كالتالي:

  1. يتوجب على من يتقدم لتوفير قبول الدكتوراة أن يكون حاصل على درجة وعلامة مكتملة للمتقدم سابقاً في إتمامه لمرحلة الماجستير.
  2. يتوجب استكمال المتقدم لتوفير قبول الدكتوراة لـ 240 ساعة، منها كحد أدنى 60 ساعة أنهاها في مرحلة الماجستير، وإتمامه لـ 180 ساعة في مرحلة البكالوريوس أو في مرحلة الليسانس.
  3. على الراغب بالحصول على توفير قبول الدكتوراة إرسال نسخة من الشهادات الخاصة به والمصدقة بشكل رسمي ومعادلتها في الدولة التي يقيم فيها المتقدم لتوفير قبول الدكتوراة، وأن ينتظر بعدها المتقدم فترة زمنية تصل إلى ثلاثة أسابيع.
  4. يتوجب على المتقدم لتحصيل توفير قبول الدكتوراة أن يمتلك مستوى محدد من المهارات الخاصة باللغة الإنجليزية، وهذا المستوى يتم تحديده من قبل كل جامعة تبعاً لنظامها الأكاديمي الخاص وكذلك تبعاً للتخصص الأكاديمي.

 المتطلبات المتعلقة بتوفير قبول الدكتوراة على النفقة الخاصة 

تتعدد المتطلبات والاحتياجات المتعلقة بتوفير قبول الدكتوراة على النفقة الخاصة، ومن هذه المتطلبات أن يقوم الطالب بتقديم شهادة بنكية تكون إثبات ودليل للجامعة على امتلاك الطالب لرصيد بنكي يغطي الاحتياجات المالية لاستكمال الدراسة في الجامعات السويدية، ويتوجب على من يسعى لتوفير قبول الدكتوراة أن يلحق الشهادة البنكية بالطلب الخاص باستكمال الدراسة في درجة الدكتوراة، وذلك لتسهيل عملية دخول وخروج الطالب من السويد بتأشيرة طالب تسهل تنقله أثناء دراسته لدرجة الدكتوراة. 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة