الأساليب التي يتم بها تحكيم أدوات الدراسة

اطلب الخدمة

الأساليب التي يتم بها تحكيم أدوات الدراسة


 مفهوم تحكيم أدوات الدراسة 

هي مجموعة من الخطوات المتتابعة والمتسلسلة التي تم الاتفاق على تتابعها وتسلسلها من خلال مجموعة من الخبراء والمختصين في إعداد البحوث العلمية وهذه الخطوات تم وضعها لقياس مدى استفادة الباحث من استعماله لتلك الأدوات في إجراء الدراسة.

 معايير تحكيم أدوات الدراسة 

تتعدد المعايير التي يتم من خلالها تحكيم أدوات الدراسة والتي تساعد الباحث للوصول إلى مبتغاه من استخدامها، ومن معايير تحكيم أدوات الدراسة ما يأتي:

  1. يعتمد تحكيم أدوات الدراسة على مدى الارتباط والعلاقة التي تتكون ما بين الأدوات المستعملة وبين الأسئلة والفرضيات الخاصة بالدراسة وطبيعة المنهج البحثي المستخدم.
  2. يعتمد تحكيم أدوات الدراسة على مدى الصدق والثبات اللذان يحكمان الدراسة من خلال تطبيقهما على الأدوات المستخدمة في الدراسة.
  3. يعتمد الباحث في تحكيم أدوات الدراسة على مدى توافر عنصر الموضوعية وعدم الانحياز في التصميم العام لأدوات الدراسة.
  4. يعتمد الباحث في تحكيم أدوات الدراسة على مستوى وضوح الهدف من استعمال الأدوات الخاصة بالدراسة.
  5. يعتمد الباحث في تحكيم أدوات الدراسة على توصيف الأدوات المستخدمة في جمع المعلومات بشكل جيد ومدى توافر معلومات للجمهور والأشخاص المعنيين عن طبيعة وطريقة استخدامها.

 كيفية الحصول على تقييم مناسب لتحكيم أدوات الدراسة 

كل باحث يبذل قصارى جهده لاختيار أدوات الدراسة المناسبة لطبيعة وموضوع دراسته ولكي يحصل على تقييم وجيد لتحكيم أدوات الدراسة وهذا الأمر لا يعد سهلاً أبداً لذلك وضع المختصون مجموعة من الوسائل التي يمكن للباحث اتباعها للحصول على التقييم الذي يرغب به من تحكيم أدوات الدراسة، ومن هذه الوسائل ما يأتي:

  1. للحصول على مستوى جيد من تحكيم أدوات الدراسة يتوجب على الباحث أن يستدرك مستوى ملاءمة الأدوات المستخدمة مع نوعية وطبيعة الدراسة وموضوعها.
  2. للحصول على مستوى جيد من تحكيم أدوات الدراسة أن تحقق الأدوات المستخدمة الأهداف التي وجدت من أجلها وأن تساعد في جمع المعلومات المطلوبة كماً وكيفاً.
  3. للحصول على نتيجة ومستوى جيد من تحكيم أدوات الدراسة يتوجب على الباحث أن يستدرك طبيعة النتائج النهائية التي قامت بالوصول إليها أدوات الدراسة.
  4. للحصول على مستوى تحكيم أدوات الدراسة جيد يجب أن تكون طبيعة الأدوات التي استخدمت في جمع المعلومات للدراسة تتناسب مع المستوى المالي المتوفر والمعتمدة والمخصصة لمتطلبات البحث دون أي إسراف أو تبذير.

 الطرق والأساليب المستخدمة في تحكيم أدوات الدراسة 

تتعدد الطرق والأساليب التي يمكن للباحث أن يستخدمها في تحكيم أدوات الدراسة والتي يمكن تصنيفها إلى قسمين هما: تحكيم أدوات الدراسة تبعاً لنوع الأداة نفسها، وتحكيم أدوات الدراسة تبعاً لتنشيط استخدام الأداة.

أولاً: تحكيم أدوات الدراسة تبعاً لنوع أداة الدراسة نفسها

ويتم في هذه الحالة تقييم وتحكيم أدوات الدراسة من خلال طبيعة المنهج البحثي المستخدم في الدراسة والذي يستحكم في طبيعة الأداة المستخدمة للدراسة، فمثلاً يتم استخدام أداة الملاحظة أو المشاهدة مع كلاً من المنهج البحثي الاستقرائي والوصفي وذلك من أجل التعرف على السمات التي تمتلكها عينة الدراسة، في حين يتم استخدام الاستبيان مع المنهج التحليلي وذلك لأن الاستبيان من أكثر الأدوات التي تجمع كم هائل من المعلومات وذلك بما يتناسب مع المنهج البحثي التحليلي.

كما في تحكيم أداوت الدراسة يعتبر الاستبيان وسيلة للحصول على معلومات رقمية فتعد وسيلة جيدة للوصول إلى نتائج قاطعة كما أن يمكن تحكيم أدوات الدراسة كالاستبيان بتقييم قدرته على توجيه الباحث إلى الوصول إلى حلول جذرية، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أثناء تحكيم أدوات الدراسة أن المبدأ المتبع قد يتغير وذلك تبعاً للأبحاث التي تجمع بين كلاً من الوصف والكم الوصفي الأمر الذي يحتاج بدوره إلى أدوات دراسة مختلفة ومتنوعة معاً وبالتالي فإن تحكيم أدوات الدراسة يتغير تبعاً لذلك.

ثانياً: تحكيم أدوات الدراسة تبعاً لتنشيط أداة الدراسة نفسها

إن اختيار أداة الدراسة المناسبة يلعب دوراً مهماً في تحكيم أدوات الدراسة، كما لا يمكن صرف النظر عن كيفية تنشيط أداة الدراسة ودورها في تحكيم أدوات الدراسة، فإن تم اختيار الأداة الصحيحة تبعاً لنوع المنهج البحثي قد لا تحقق الأداة المستوى المطلوب في تحكيم أدوات الدراسة وذلك لعدة أسباب منها:

  1. قد لا تحقق الأداة المستوى المطلوب منها عند إجراء تحكيم أدوات الدراسة وذلك بسبب قلة الخبرة لدى الباحث في ماهية طبيعة الآلية التي يتم من خلالها استخدام الأداة والكيفية التي تتم بها التعامل معها بأفضل شكل ممكن لكي يصل الباحث إلى المستوى الذي يرغب فيه من تحكيم أدوات الدراسة.
  2. قد لا تحقق الأداة المستوى المطلوب منها عند إجراء تحكيم أدوات الدراسة وفي ذلك قد يعود السبب في حالات ودراسات معينة إلى الاختيار السيء أو الاختيار غير المناسب لعينة الدراسة، وبالتالي فإن تطبيق أداة الدراسة وإن تم اختيارها بأفضل الوسائل والطرق يلعب دوراً مهماً في تحكيم أدوات الدراسة ولكن يجب أن يتزامن هذا الاختيار الجيد مع اختيار عينة الدراسة بأفضل شكل ممكن.

 هل يمكن لأحد غير الباحث أن يقوم بمهمة تقييم وتحكيم أدوات الدراسة؟ 

الكثير يتساءل عن طبيعة الشخص الذي يقوم بمهمة تحكيم أدوات الدراسة، ففي الوضع الطبيعي والبسيط يقوم الباحث بتحكيم أدوات الدراسة ، ولكن في بعض الأبحاث تكون بحاجة إلى خبرة أكبر من تلك الخبرة التي يمتلكها الباحث وذلك لكي يقوم الباحث باستخدام الأدوات المناسبة دون غيرها من الأدوات الأخرى التي تستخدم في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة ومن ثم القيام بمهمة تحكيم أدوات الدراسة، ولذلك يمكن للباحث أن يستعين بأحد المواقع والروابط الإلكترونية التي تساعد في تصميم وتحكيم أدوات الدراسة والتي تساعد الباحث وتقدم له تلك الخدمة من خلال مجموعة من الخبراء والمتخصصين والقائمين على متابعة وإدارة تلك المواقع للحصول على تحكيم أدوات الدراسة بالمستوى المطلوب.

لطلب المساعدة في التحكيم العلمي للأبحاث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟