المهام والوجبات التي تقع على عاتق المشرف الأكاديمي


 المهام والوجبات التي تقع على عاتق المشرف الأكاديمي 

يتوجب على المشرف الأكاديمي قيامه بالعديد من الواجبات والمهام التي تقع على عاتقه نتيجة توليه منصبه، لذا على المشرف الأكاديمي أن يقوم بكافة المهام والواجبات والوظائف التي يوكل بها على أحسن وأتم وجه وصورة، ومن المهام التي تقع على عاتق المشرف الأكاديمي ما يأتي:

  1. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بزيارة الطالب في مراكز ومواقع التدريب كلما أتيحت له الفرصة لذلك.
  2. يتوجب على المشرف الأكاديمي الاطلاع بين الفترة والأخرى على آلية تدريب الطالب وكيفية سلوكه في التدريب كما يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يبحث في ظروف وطبيعة التدريب للطالب.
  3. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يتحقق من وجود برنامج تدريبي يوافي احتياجات ومتطلبات الطالب وأن يكون مناسب له.
  4. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يحلل ويقيم مستوى وحالة الطالب وأن يتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف لديه.
  5. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يراقب بشكل دائم دوام الطالب في البرنامج التدريبي ومدى التزامه بالحضور بالساعات والأيام.
  6. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم ببث النصائح والإرشادات للطالب وتوجيهه خلال فترة التدريب.
  7. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يمتلك الإجابات على الاستفسارات من قبل جهة التدريب أو الطالب حول طبيعة البرنامج التدريبي وأنظمته وقوانينه ولوائحه.
  8. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يسعى لتربيط وضبط العلاقات ما بين الجهات التدريبية التي تستقبل الطلبة ضمن البرامج التدريبية وبين الكلية أو الجامعة التي يتبع لها الطلبة والمشرف الأكاديمي.
  9. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يكون ذو حكمة وفكر ناضج وله قدرة ذهنية متزنة تمكنه من حل المشكلات وتفادي الصعوبات التي يواجهها الطلبة في البرامج التدريبية المتنوعة وأن يقوم بالتنسيق مع الجهات الإدارية للبرامج التدريبة ومع المؤسسات التدريبية لتفادي كل الصعوبات وحلها بطرق استراتيجية سليمة.
  10. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بتزويد الجهة الإدارية العليا للتدريب وللبرامج التدريبية حول ماهية الجهات التدريبية التي قام بزيارتها والتنسيق معها بصورة سليمة.
  11. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بتعبئة وملئ بطاقة التقييم الخاصة بالبرنامج التدريبي وإعادته إلى الإدارة المسؤولة عن البرامج التدريبية الصيفية للطلاب.
  12. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بإعداد وتنظيم قائمة من التوصيات والمقترحات التي تنظم التدريب الصيفي للطلاب.

 بعض النصائح التي يتوجب على المشرف الأكاديمي إرشاد المؤسسة الإدارية لبرامج التدريب الخاصة بالطلبة 

  1. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بعمل تقييم شامل لجهات التدريب التي زارها ومدى اتزانها وإمكانية التشبيك معها في المستقبل لبرامج تدريبية أخرى للطلبة ولتقوية العلاقات معها بشكل وبصورة مدروسة ومقيمة بشكل صحيح.
  2. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بمتابعة أمور التخصصات المختلفة التي تتعلق باستيعاب الجهات التدريبية لها وماهية الأعداد المناسبة التي يمكن أن تستوعبها الأماكن التدريبة التي تم تشبيك العلاقات معها.
  3. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بتقديم تقييم نوعي حول البرنامج التدريبي على وجه الخصوص ومقترحات حول كيفية تطويره، وماهية الأسس التي يجب الاعتماد عليها لتنظيم البرامج التدريبة الخاصة بالطلبة.
  4. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقدم مجموعة من الاقتراحات التي تنظم عملية الرقابة على الطلبة في المواقع التدريبية.
  5. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقدم مقترحات لتنمية وتنظيم استفادة الطالب من البرامج التدريبية، كما يتوجب عليه أيضاً أن يقدم مجموعة من الاقتراحات التي تساعد في عملية تقييم الطلبة بصورة وبشكل غير تقليدي ومنظم.

 الكيفية التي يتم بها تحديد الأشخاص المرشحين والمقبولين للقيام بمهمة المشرف الأكاديمي 

يتم اختيار الأشخاص الذين سيشغلون مهمة المشرف الأكاديمي من خلال مجموعة من الاعتبارات التي تفيد المجلس الإداري للدراسات العليا، ومن المعايير التي يتم بناءً عليها اختيار المشرف الأكاديمي للدراسة البحثية، ومن هذه المعايير ما يأتي:

  1.  يجب أن يتمتع المشرف الأكاديمي بقدر جيد من المهارات والكفاءات العالية والتي تؤهله لمناقشة وتحليل كافة الجوانب التي تنتظم داخل الرسالة البحثية.
  2. يتوجب أن يكون المشرف الأكاديمي متفرغاً للإشراف على الرسالة البحثية ومتابعتها لكي يتمكن من القيام بها على أكمل وجه.
  3. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يعمل بدور توجيهي وإرشادي للطالب في مرحلة الدراسات العليا في كافة الاتجاهات الإدارية والعملية والعلمية.
  4. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يمتلك مستوى جيد من المهارات البحثية والتي تتعلق بالمنهج البحثي وكيفية تصميمه وبنائه.
  5. يتوجب أن يمتلك المشرف الأكاديمي خبرة كافية ومتميزة في تصميم أدوات الدراسة البحثية والتي تتكفل بضمان متابعة المشرف الأكاديمي لكافة الجوانب والأمور المتعلقة بالدراسة من حيث التصميم والتحليل والمناقشة والإخراج.
  6. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يمتلك خبرة في التعامل مع دليل الجامعة لتنسيق الرسائل والدراسات البحثية وأن يمتلك قوة الملاحظة في الأمور التنسيقية وأمور ضبط الرسائل البحثية.
  7. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بكافة المهام التي تقع على عاتقه بشكل صحيح ومتميز.

 صفات وسمات المشرف الأكاديمي 

يجب أن يتمتع المشرف الأكاديمي بمجموعة متنوعة من الصفات والمهارات التي تميزه عن غيره من المشرفين والتي تصنع وتبني له سمعة جيدة في مجال الإشراف الأكاديمي، ومن صفات وسمات المشرف الأكاديمي ما يأتي:

  1. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يتحلى بالأمانة العلمية فلا يقوم بنقد ورفض أعمال الطلبة ومن ثم إدراجها تحت اسمه.
  2. يتوجب على المشرف الأكاديمي أن يتمتع بمستوى عالٍ من الصبر وأن يتحمل مع الطالب المشاق والمتاعب في سبيل تحقيق متطلبات الرسالة البحثية.
  3. يتوجب على المشرف الأكاديمية أن يتحلى بسعة الصدر وأن يتحلى بأسلوبه الداعم للطالب في كافة المراحل لإعداد وإتمام الرسالة.
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي