إعداد رسالة ماجستير والآلية المتبعة في تنسيقها

إعداد رسالة ماجستير والآلية المتبعة في تنسيقها
اطلب الخدمة

 كيفية إعداد وكتابة رسالة ماجستير 

إن إعداد وكتابة رسائل الماجستير وتحضيرها من المهام المعقدة التي تتطلب الترتيب والتسلسل في مجموعة من الخطوات والمتتابعات التسلسلية، ويتوجب على الباحث أن يقوم بها بشكل مرتب وتتابعي، وخطوات كتابة رسالة ماجستير تتم بالخطوات المتابعة التالية:

  • الخطوة الأولى من كتابة رسالة ماجستير: تحديد ماهية المشكلة

تتم هذه الخطوة في إعداد الرسالة المعدة للحصول على درجة الماجستير من خلال تحديد ماهية الفكرة التي سيسر عليها الباحث لإعداد وكتابة رسالة خاصة بنيل درجة الماجستير خاصة به، ويشكل بند تحديد ماهية المشكلة في رسالة ماجستير للباحث العمود الفقري لإنشاء الرسالة، ويتوجب على الباحث أن يعطي بند تحديد ماهية مشكلة رسالة ماجستير الاهتمام والعناية الشديدة، ويتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأمور التي ينظر لها لإعداد رسالة ماجستير مميزة تحمل وتناقش المشكلة الخاصة بإعداد الرسالة الخاصة بنيل درجة الماجستير مهمة وبشكل احترافي، ومن الأمور المهمة لتحديد ماهية المشكلة في إعداد رسالة ماجستير: ماهية طبيعة المشكلة لرسالة ماجستير، وما مدى وفرة المعلومات عن هذه المشكلة، ومدى واقعية المشكلة لرسائل الماجستير.

  • الخطوة الثانية من كتابة رسالة ماجستير: البحث عن المعلومات المتكاملة وجمعها لكتابة الرسالة الخاصة بالحصول على درجة الماجستير

يقوم الباحث بهذه المرحلة من مراحل إعداد رسالة ماجستير لجمع المعلومات والبيانات اللازمة له لكتابة رسائل الماجستير متكاملة الأركان ومحققة لكافة الشروط التي تستوجب اتباعها لكتابة رسائل الماجستير متميزة، ويقوم الباحث بجمع المعلومات حول رسالة ماجستير يقوم بإعدادها من خلال مجموعة من أدوات جمع المعلومات لرسالة ماجستير المختلفة والمتنوعة والتي تتناسب مع طبيعة رسالة ماجستير ليتم إعدادها، ومن أساليب وأدوات لكتابة رسالة ماجستير الاستبانة، المقابلات الشخصية، بطاقة الملاحظة.

  • الخطوة الثالثة من كتابة رسالة ماجستير: اختيار عنوان مميز للرسالة الخاصة بالحصول على درجة الماجستير

إن من أهم المحددات لإعداد رسالة ماجستير متميزة اختيار عنوان مميز لرسالة ماجستير، وذلك لأن عنوان رسالة ماجستير يعكس الأهمية والفكر المميز الذي اتبعه الباحث لاختيار عنوان رسالة ماجستير يوضح مدى عمق وفكر الباحث.

تنسيق الرسائل

  • الخطوة الرابعة من كتابة رسالة ماجستير: كتابة وإعداد مقدمة مميزة للرسالة الخاصة بالحصول على درجة الماجستير

تعد كتابة المقدمة لرسالة ماجستير من الأساسيات المهمة التي يقوم الباحث عند إعداد وكتابة رسالة الماجستير والتي تعكس مدى أهمية الرسالة الخاصة بنيل درجة الماجستير من إعداد وفكر الباحث، ويمكن تقسيم مقدمة رسالة ماجستير إلى أربعة أقسام وأجزاء ليسهل التعامل معها، وتكون الأقسام المكونة للمقدمة الخاصة برسالة الماجستير كالتالي:

  1. الجزء الأول من المقدمة لرسالة ماجستير: ويهتم الباحث في هذا الجزء من رسالة ماجستير بماهية المشكلة وما الهدف من اختيارها، وماهية أهميتها بالنسبة لرسالة ماجستير.
  2. الجزء الثاني من المقدمة لرسالة ماجستير: في هذا الجزء من مقدمة رسالة ماجستير يقوم الباحث بشرح ماهية طبيعة المنهج المستخدم وكيفية تطبيقه، وماهية طبيعة الأدوات المستخدمة وكيفية جمع البيانات اللازمة لإعداد رسالة ماجستير وكيفية استخدامها.
  3. الجزء الثالث من المقدمة لرسالة ماجستير: ويهتم هذا الجزء من المقدمة لرسالة ماجستير بطريقة وآلية التوثيق للبيانات والمعلومات التي تم استخدامها وماهية مصادرها الأساسية.
  4. الجزء الرابع من المقدمة لرسالة ماجستير: ويهتم الباحث في هذا الجزء من المقدمة لرسالة ماجستير بماهية الصعوبات التي واجهها الباحث أثناء إعداد الرسالة الخاصة به.
  • الخطوة الخامسة من كتابة رسالة ماجستير: توضيح الأسس العامة للرسالة الخاصة بالحصول على درجة ماجستير مميزة

وفي هذه الخطوة من إعداد رسالة ماجستير يهتم الباحث فيها بالأبحاث والدراسات النظرية التي قدمها وتدارسها الآخرون في ذات الموضوع الذي كتب به الباحث لرسالة ماجستير. 

  • الخطوة السادسة من كتابة رسالة ماجستير: ماهية طبيعة المشكلة لرسالة الخاصة بالحصول على درجة الماجستير

ويعتبر من أخطر الأجزاء لكتابة رسالة ماجستير وذلك لأن الباحث في هذه الخطوة يقوم الباحث بالاهتمام بتبني وجهة نظر محددة كما أن الباحث في هذا الجزء من إعداد رسالة ماجستير يهتم فيه الباحث بإعداد وكتابة حل متميز لمشكلة رسالة ماجستير.

  • الخطوة السابعة من كتابة رسالة ماجستير: خاتمة الرسالة الخاصة بالحصول على درجة الماجستير

ويهتم الباحث في هذه المرحلة من كتابة رسالة ماجستير بماهية النتائج التي توصل إليها الباحث وماهية التوصيات التي يوجه لها الباحث الباحثين الآخرين واللاحقين له.


 ماهية الأسس لتنسيق رسالة ماجستير؟ 

تتعدد الأسس التي يتوجب على الباحث اتباعها عند تنسيقه لرسالة ماجستير بشكل صحيح واحترافي ومتميز، ومن أسس تنسيق الرسالة المعدة للحصول على درجة الماجستير ما يأتي:

  1. تنسيق اللغة لرسالة ماجستير: يتوجب على الباحث أن يهتم باللغة كأولى الأسس التي يتوجب على الباحث الاهتمام بها والتحقق من صحة كتابتها وقواعدها للرسالة الخاصة بدرجة ماجستير.
  2. تنسيق الورق المستخدم لكتابة وطباعة رسالة ماجستير: ويعتمد في كتابة وطباعة رسالة ماجستير على ورق بحجم A4 وتترك الهوامش التي يتم تحديدها من قبل دليل الجامعة المتبع لإعداد الرسالة الخاصة بدرجة الماجستير.
  3. يتوجب على الباحث أن يقوم بتنسيق الفقرات الخاصة بإعداد الرسالة الخاصة بالحصول على درجة الماجستير، بحيث يترك الباحث في بداية كل فقرة مسافة تقارب 1 سم.
  4. يتوجب على الباحث أن يهتم بنوع الخط الواجب عليه استخدامه لإعداد الرسالة الخاصة بنيل درجة الماجستير، ويتم اتباع نوع الخط وحجمه وسماكته تبعاً لدليل الجامعة المخصص لاتباعه في إعداد رسائل الماجستير.
  5. يتوجب على الباحث أن يهتم بآلية الترقيم لإعداد الرسالة التي يسعى الباحث من خلالها لنيل درجة الماجستير، ولكل جامعة النظام المتبع لترقيم صفحات رسائل الماجستير بشكل احترافي ومميز. 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة