الاحصاء علم يهتم بجمع البيانات - المنارة للاستشارات

علم الإحصاء وأنماطه وكيفية جمع البيانات الإحصائية

علم الإحصاء وأنماطه وكيفية جمع البيانات الإحصائية
اطلب الخدمة

الاحصاء علم يهتم بجمع البيانات فقط

يُطرح سؤال هل الإحصاء علم يهتم بجمع البيانات فقط أم أن هناك بعض المهام الأخرى المنوطة بعلم الإحصاء؟. ومن هنا يأتي الطرح بالتعرف على علم الإحصاء ومهمته وفائدته والعديد من المحددات التي توضح ما إذا كان الإحصاء علم يهتم بجمع البيانات فقط أم أنه يقوم بوظائف أخرى، ومبدئياً فعلم الإحصاء شامل ويحتوي العديد من العمليات المتضمنة في محتواه.

 مفهوم علم الإحصاء - الاحصاء علم يهتم بجمع البيانات 

هو العلم الذي يبحث في كيفية دراسة البيانات وجمعها ومن ثم توضيحها وبيانها من خلال مجموعة الأشكال التمثيلية والتوضيحية. ويعتبر علم الإحصاء بأنه أحد العلوم المتفرعة من علم الرياضيات والذي يهتم  جمع المعلومات ومن ثم تمثيلها وكذلك تفسيرها.

ومن هنا يتضح أن الإحصاء علم يهتم بجمع البيانات فقط هي أمر خاطئ وذلك لأن الإحصاء عليم يهتم بجمع البيانات ومن ثم تفريغها وتحليلها وعرضها من خلال الأشكال والقوالب الإحصائية المتعددة.


 أنواع وأنماط علم الإحصاء 

تنقسم أنواع وأنماط علم الإحصاء إلى قسمين محددين هما:

القسم الأول لعلم الإحصاء: علم الإحصاء الوصفي

ويعتمد القسم الأول من علم الإحصاء على دراسة مجموعة من البيانات من خلال حساب قيم معرفية لها تسهل التعامل معها وفهمها و كذلك إعطاء نبذة وفكرة تعريفية عنها، وهذه المعلومات في مجملها تسهل على الباحث التعامل مع بيئة العينة البحثية التي تم تطبيق الدراسة البحثية عليها.

القسم الثاني لعلم الإحصاء: علم الإحصاء الاستدلالي

وهتم القسم الثاني من علم الإحصاء بدراسة المجتمع البحثي وكذلك عينة البحث من خلال عمليات الاستفسار و كذلك الاستدلال عن مجموعة الخصائص التي تتعلق بها مكونات المجتمع البحثي، ويتم التعامل مع هذا القسم من علم الإحصاء من خلال التعامل مع البيانات المراد استخدامها كفرضيات.


 مراحل وخطوات تطبيق علم الإحصاء 

يتم تطبيق علم الإحصاء على مجموعة من الخطوات والمراحل المتتابعة معاً، وتكون خطوات ومراحل تطبيق علم الإحصاء كالتالي:

المرحلة الأولى في تطبيق علم الإحصاء:

يقوم الباحث أو المختص بجمع المعلومات والبيانات اللازمة والتي يحتاجها.

المرحلة الثانية في تطبيق علم الإحصاء:

يقوم الباحث بفحص ومعاينة العينة البحثية.

المرحلة الثالثة في تطبيق علم الإحصاء:

يقوم الباحث بتطبيق القسم الأول من علم الإحصاء وهو الإحصاء الوصفي الذي يهتم بعمليات التمثيل والرسم البياني.

المرحلة الرابعة في تطبيق علم الإحصاء:

يقوم الباحث بدمج البيانات مع بعضها ومن ثم القيام نمذجتها ومحاكاتها.

المرحلة الخامسة في تطبيق علم الإحصاء:

يقوم الباحث باختيار وسحب عينة عشوائية من المجتمع البحثي ومن ثم تطبق عليها الأسس النظرية والفرضيات التطبيقية المتعلقة بعلم الإحصاء الاستدلالي.

المرحلة السادسة في تطبيق علم الإحصاء:

يقوم الباحث بتطبيق الفرضيات المختلفة التي قام بوضعها ومن ثم اختبار مدى صحتها.

المرحلة السابعة في تطبيق علم الإحصاء:

يقوم الباحث بوضع مجموعة من الاحتمالات والتنبؤات المختلفة.

المرحلة الثامنة في تطبيق علم الإحصاء:

يقوم الباحث بتطبيق الإحصاء التطبيقي بكافة مراحله وأسسه.


 أهمية وفوائد علم الإحصاء - الاحصاء علم يهتم بجمع البيانات

تتعدد الأهمية والفوائد التي يحتلها علم الإحصاء والتي تعود على الباحث من استخدام أسس علم الإحصاء، فمن فوائد وأهمية علم الإحصاء ما يأتي:

  1. تعتبر الأساليب الخاصة بعلم الإحصاء من الأساليب المتقنة والآمنة التي يستطيع الباحث الوثوق بها والوصول إلى أهدافه المنشودة.
  2. يتم الاعتماد على الأسلوب الإحصائي والخاص بعلم الإحصاء لحل أي مشكلة وذلك بتوافر البيانات المطلوبة وتواجد المؤشرات الإحصائية التي يحتاجها الباحث.
  3. يساعد علم الإحصاء على تحقيق والتماس ماهية حاجات الأفراد في بيئات معينة.
  4. يقوم علم الإحصاء من خلال تطبيق الأسس والقوانين المختلفة المتعلقة به بتوفير مستوى جيد من المعلومات الإحصائية على مستوى جيد ودقيق ويمكن الاعتماد عليها في عمليات التخطيط التنموي ذات مستوى عالٍ.
  5. عملية التحليل الإحصائي وفوائدها الكثيرة جداً كلها تصب في فوائد علم الإحصاء، فهي تقوم على تجزئة البيانات وادخالها في دوال حسابية للوصول إلى أمور مفاهيمية سنتطرق لها في فقرة قادمة من هذا المقال.
  6. من فوائد الإحصاء أن تعطي بيانات قليلة وهامة حول فئة كبيرة من الناس، فمن الممكن برقم واحد أن توضح شيء كبير عن مجموعة لا يقل عددها عن 1000، على سبيل المثال الوصول لنتيجة احصائية بأن طلاب المدرسة البالغ عددهم 1500 طالب منهم 700 طالب يتمتع يالذكاء الابتكاري.
  7. من الفوائد أيضاً أنه يتداخل في العديد من المجالات المعرفية، على سبيل المثال علم الاجتماع الذي لا غنى له عن الإحصاء، و كذلك علم التربية، وعلم الهندسة، وأحياناً يكون ضرورياً لمجال الطب مثل حالات الانتشار الوبائي وغيرها.

علم الإحصاء وأنماطه وكيفية جمع البيانات الإحصائية

 عناصر ومكونات علم الإحصاء 

يتكون علم الإحصاء من أربعة عناصر رئيسية وأساسية وهي كالتالي:

العنصر الأول:

المجتمع البحثي أو الإحصائي وهو المجتمع الذي يتم بحث المشكلة البحثية وإجرائها عليه.

العنصر الثاني:

​عينة الدراسة وهي الجزء أو المجموعة الجزئية التي يتم أخذها من المجتمع الإحصائي.

العنصر الثالث:

​وحدة الاستعيان في عمليات البحث والتطبيق.

العنصر الرابع:

الاحتمالات التي يفرضها الباحث في علم الإحصاء.


 وظائف ومهمات علم الإحصاء 

تتعدد الوظائف والمهمات التي يؤديها علم الإحصاء والتي تعود بمجموعة من الفوائد والميزات على الباحث الذي يقوم باستخدام وتطبيق أساسيات علم الإحصاء وأدواته، ومن مهمات ووظائف علم الإحصاء ما يأتي:

  1. يقوم علم الإحصاء بوظيفة الحصر والعد وتعتبر من أهم وظائف ومهمات علم الإحصاء والتي تعود على الباحث بفوائد وأهميات كبيرة.
  2. يقوم علم الإحصاء بجذب البيانات وجلبها من مصادرها، وذلك ليتمكن الباحث من دراسة المجتمع الإحصائي بالكامل من خلال تطبيق وفحص كافة المعلومات المتوافرة لدى الباحث.
  3. مهمة ووظيفة تحليل وتفسير البيانات والمعلومات التي حصل عليها الباحث.
  4. مهمة ووظيفة التحليل الكمي للمعلومات والحصول على بعض المؤشرات المهمة من خلالها.
  5. تحديد ماهية طبيعة الفرضيات وطبيعة الوضع العام لها.
  6. يمكن إجراء كافة الاختبارات والفحوصات الإحصائية المتنوعة.
  7. الحصول على النتائج المختلفة ومن ثم تم تفسيرها.
  8. يمكن الباحث من الوصول إلى شكل القرار المناسب والسليم والصحيح واعتماده.
  9. يمكن للباحث القيام بمهمة التنبؤ والتوقع الاستدلالي.
  10. يمكن للباحث اتخاذ والسير على نهج الأسلوب العلمي للبحث.

 آلية جمع البيانات الإحصائية - الاحصاء علم يهتم بجمع البيانات 

تعتبر عملية وآلية جمع البيانات الإحصائية من أهم المراحل التي يقوم بها المختصون أو الباحث في علم الإحصاء، ومن مصادر البيانات في علم الإحصاء ما يأتي:

أولاً: المصادر الأولية لجمع البيانات الإحصائية:

وهي مجموع ومجمل البيانات التي يقوم الباحث بجمعها من العينات البحثية بنفسه. من خلال مجموعة من الوسائل الإحصائية البسيطة والمختلفة، و كذلك يستهلك هذا الأسلوب وهذه الآلية الكثير من الوقت والجهد من الباحث.

ثانياً: المصادر الفرعية والثانوية لجمع البيانات الإحصائية:

وهي عبارة عن مجموعة البيانات التي يقوم الباحث بجمعها بشكل غير مباشر وبشكل ثانوي من خلال مجموعة من الآليات والوسائل الإحصائية المختلفة، ولا يستهلك هذا الأسلوب سوى القليل من الوقت و كذلك الجهد من الباحث.

يقوم الباحث باختيار الأسلوب والآلية الإحصائية لجمع البيانات تبعاً لطبيعة البيانات وطبيعة المبحوثين على وجه التخصيص، وذلك لأن طبيعة المبحوثين تعلب دور رئيسي في تحديد ماهية الوسيلة والطريقة المناسبة لجمع البيانات الإحصائية.


 الاحصاء علم يهتم بجمع البيانات وتحليلها :

لا يمكن الحديث عن علم الإحصاء إلا بالحديث عن التحليل الإحصائي للبيانات، حيث أن أكثر عملية إحصائية تستخدم في الأبحاث هي عملية التحليل الإحصائي للبيانات، و كذلك التحليل الإحصائي هو جزء أساسي في علم الاحصاء، وفيما يلي من نقاط نوضح المحددات الخاصة بالتحليل الإحصائي كجزء من علم الاحصاء:

  1. التحليل الإحصائي يحتوي على العديد من الدوال الحسابية التي تتمثل في قواعد يتم إدخال البيانات فيها ومن ثم حل شيفرتها للحصول على النتائج.
  2. للوصول إلى التحليل الإحصائي لابد من المرور بالعديد من العمليات الإحصائية الأخرى، مثل جمع البيانات من العينة وتفريغها في الجداول الخاصة وغيرها.
  3. التعليق على التحليل الاحصائي يأتي باعتباره عملية احصائية يتم فيها حصر البيانات ومن ثم تفسيرها.
  4. يُدرس التحليل الاحصائي في الجامعات ضمن المساقات الخاصة بوحدة الاحصاء، ويتم تدريسه بالتدريج بدءاً بالتعريف بالإحصاء نفسه ثم بمقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت وغيرها.
  5. تحتمل نتائج التحليل الاحصائي تمثيلها ضمن القوالب الاحصائية المرسومة مثل الأعمدة أو المنحنيات.

 حصر لأهم العمليات التي تندرج تحت علم الإحصاء :

يمكن القول بأننا وصلنا الآن للإجابة الكاملة على ما إذا كان الإحصاء علم يهتم بجمع البيانات فقط أم أن هناك عمليات أخرى، والإجابة المباشرة التي تطرقنا لها مراراً في هذا المقال بأن الاحصاء شامل على العديد من العمليات والتي نورد أهمها فيما يلي:

أولاً: جمع البيانات: وهي عملية تأتي على أساس جمع البيانات من أفراد العينة من خلال استخدام أدوات الدراسة الخاصة.

ثانياً: تفريغ البيانات: بعد جمع البيانات تتم عملية تفريغها في جداول خاصة توضح المتغيرات الثابتة والمستقلة التي ستدخل فيما بعد في التحليل الاحصائي.

ثالثاً: ايجاد النسب: وهي مجموعة من العمليات التي تكون نتائجها عبارة عن الوصول إلى نسب معينة توضح، على سبيل المثال معرفة نسبة الطلبة الناجحين في إحدى المدارس.

رابعاً: كتابة التقارير العددية: يستخدم كثيراً في المجال الاقتصادي والتجاري بحيث تلبي الحاجة إلى وجود تقارير لإيضاح أمور معينة، على سبيل المثال تقارير عن الصادرات والواردات أو البيع والشراء والربح والخسارة وغيرها.

خامساً: التحليل الاحصائي: وهي العملية التي تستخدم في الأبحاث بكثرة. بحيث تجد نتائج للعديد من المحددات مثل الوسط والوسيط و كذلك المنوال وغيرها. لمعرفة أمور عديدة تفيد في تدعيم محتوى البحث بالمعلومات والاثباتات.

سادساً: عمليات أساسية: هناك العديد من العمليات الأخرى مثل معرفة الفروقات والحصر وأمور أخرى بديهية ينفذها علم الاحصاء.


 أبرز المجالات التي يستخدم فيها علم الاحصاء علم يهتم بجمع البيانات:

يدخل علم الإحصاء في مجالات عديدة، وتتفاوت نسبة اعتماد المجالات على الاحصاء من مجال لآخر، وهذه أبرز المجالات:

أولاً: المجال الاقتصادي: يستخدم الاحصاء في معرفة العديد من الأمور مثل الربح والخسارة ونسبة المبيعات وغيرها.

ثانياً: المجال الاجتماعي: يهتم بمعرفة العلاقات بين الناس والمحددات الاجتماعية الأخرى، على سبيل المثال معرفة مستوى الأمية في احدى المجتمعات، ومن أبرز ما يتم استخدام الاحصاء في هذا المجال هو احصاء عدد السكان في منطقة محددة.

ثالثاً: مجال الرأي العام: لمعرفة التوجهات الجماهيرية للرأي العام يتم استخدام الاحصاء، على سبيل المثال الاحصاء عند عقد الانتخابات.

رابعاً: المجال الزراعي: يهتم بإحصاء المزروعات والأراضي، و كذلك احصاء نسبة المحاصيل والآفات الزراعية وغيرها.

خامساً: المجال الطبي: لسنا بعيدين عن جائحة كورونا التي اجتاحت العالم في أواخر 2020م. ومن هنا برز واضحاً أهمية الاحصاء للمجال الطبي في حصر مدى انتشار الوباء.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة