تحكيم الاستبانة

تحكيم الاستبانة
اطلب الخدمة

 مفهوم تحكيم الاستبانة 

هي العملية التي يتم من خلالها التحقق من كون الاستبانة تصلح لجمع المعلومات الخاصة بدراسة الباحث أم أنه وجب إجراء تعديلات عليها لاعتمادها والحكم عليها بصحتها.


 بنود تحكيم الاستبانة 

تتعدد الأسس التي يتم من خلالها تحكيم الاستبانة وبيان مدى صحتها وسلامتها، وكذلك التحقق من كون الاستبانة استوفت كافة الشروط ليتمكن الباحث من استخدامها في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة أو البحث الذي يقوم به، فمن أسس وبنود تحكيم الاستبانة ما يأتي:

  1. لتحكيم الاستبانة يجب أن تكون الاستبانة قد حققت كافة الشروط والمعايير المطلوب منها استيفائها.

  2. يجب أن تكون الاستبانة شاملة كافة توجهات الدراسة الخاصة بالباحث.

  3. يجب أن يتم تنظيم الاستبانة وفق الأسس الصحيحة والسليمة.


 التعامل مع الاستبيان بواسطة اكسل 

تعددت الدوافع والاحتياجات لتحليل البيانات باستخدام اكسل والتي وجهت الباحثين إلى تحليل البيانات بواسطة الاكسل، ومن هذه الدوافع ما يأتي:

  • جودة النتائج وسرعة الوصول إليها:

تعتبر عملية تحليل الاستبيان بواسطة اكسل من أشهر الطرق التي يلجأ لها الباحثون الآخرون والتي تدفعهم للتعامل مع هذا البرنامج، كما أنه من دوافع التعامل مع الاستبيان بواسطة الإكسل أنه يتيح للباحث استخدام العديد من الطرق والآليات الحسابية التي تعمل على تحليل وتنظيم النتائج التي يحصل عليها الباحث من استخدام الاستبانة لجمع المعلومات.

  • بساطة عملية تحليل الاستبيان بواسطة الإكسل:

​ يعتبر التعامل مع تحليل الاستبيان بواسطة الإكسل من أسهل الآليات والطرق الإلكترونية التي تضمن للباحث سهولة الوصول لنتائج جمع المعلومات الخاصة بدراسته.


 كيفية وآلية تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل 

تتعدد الخطوات التي تمر بها عملية تحليل الاستبانة بواسطة الإكسل والتي توصل الباحث إلى النتائج التي يرغب بها، وتكون خطوات تحليل الاستبانة بواسطة الإكسل كالتالي:

  1. في بداية تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل يقوم الباحث بتحديد وتخصيص مجموعة من الخلايا التي يقوم بإدراجها والتي يتم فيها تصنيف البيانات الخاصة بالدراسة في مجموعة من الأعمدة في الإكسل، ويتم إعطاء هذه التصنيفات قيم رقمية محددة.

  2. يقوم الباحث في هذه المرحلة من تحليل الاستبانة بواسطة الإكسل بتهيئة البرنامج لعملية تحليل الاستبانة والبيانات التي تحتويها، وذلك من خلال الذهاب إلى قائمة Tools ومن ثم اختيار ADD-INS، ومن ثم يختار الباحث ANALUSIS TOOL PARK من القائمة التي تظهر له، ومن ثم يتم الضغط على زر OK.

  3. يقوم الباحث بتحديد مجموعة البيانات التي قام بإدخالها مسبقاً لإجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل لها، ومن ثم من قائمة TOOLS، ومن ثم يختار الباحث أمر DATA ANALUSIS، ومن ثم تظهر على الشاشة قائمة تحتوي على مجموعة من الخيارات المتعددة أمام الباحث ومن ثم يختار الباحث DESCTIPTIVE STATIDTICS، ومن ثم بعدها لاستكمال عملية تحليل الاستبانة بواسطة الإكسل يقوم الباحث بتحديد وبيان النطاق الخاص بالمعلومات المراد تحليلها، ومن ثم بعد تحديد الخلايا المراد تحليلها يقوم الباحث بالضغط على أمر SUMMARYSTATICS.

  4. تهتم هذه المرحلة من مراحل تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل ببيان مجموعة من العمليات الحسابية ونتائجها التي قام بإجرائها الباحث على البيانات الخاصة بدراسته.

  5. ويمكن للباحث تخصيص ماهية العملية التي يرغب بإجرائها فقط على البيانات الخاصة بتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل.

تحكيم الاستبانة


 أهم العمليات والإجراءات التي يقوم الباحث بتنفيذها عند تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل 

تتعدد العمليات التي يتيحها برنامج الاكسل للباحث القيام بها وإجرائها عند وصوله لمرحلة تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل، والتي تشمل على مجموعة من البيانات والمعلومات الخاصة بدراسته، ومن أهم هذه العمليات والإجراءات ما يأتي:

  • الوسط الحسابي:

​ يعتبر الوسط الحسابي أحد العمليات التي يمكن للباحث إتمامها عند تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل، والتي تعنى بحاصل جمع القيم كافة مقسومة على عددها.

  • الوسيط:

​ يعتبر من أهم العمليات وأسهلها التي يمكن للباحث حصد نتيجته من خلال تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل.

  • المدى:

وهي القيمة التي يحصل عليها الباحث من تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل والتي تكون عبارة عن الفرق بين أقصى قيمة وأدنى قيمة.

  • المنوال:

يعتبر المنوال من المعادلات ذات أهمية في الحصول عليها من خلال تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل.

  • الانحراف المعياري:

​ يعتبر من القيم التي يحقق فيها الباحث قبوله أو رفضه للفرضيات من خلال تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل.


 دلالة بعض العمليات التي تلزم الباحث عند إجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل 

توجد دلالات محددة وواضحة يتوجب على الباحث أن يكون على دراية بها وعلى علم بها عند قيامه بتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل والتي تساعد على تسهيل أداء الباحث لمهامه بكل يسر وبساطة، ومن أهم الدلالات والدوال التي تعبر عن أبرز العمليات التي يحتاجها الباحث خلال قيامه بإجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل كما في الجدول التالي:

مصطلح المعادلة الحسابية
الدالة الرياضية في اكسل

المتوسط الحسابي

Average

الوسيط

Mode

المدى

Median

الانحراف المعياري

STANDARD DEVIATION

المنوال

Range

 ماهية طبيعة العلاقة التي تربط بين نوع وتصنيف الاستبيان وبين الأسلوب الذي يتوجب على الباحث استخدامه لتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل 

من المتعارف عليه أن للاستبيان مجموعة من التصنيفات والأنواع والتي يتوجب على الباحث أن يأخذها بعين الاعتبار في حين قرر الباحث تحديد طبيعة الأسلوب المستخدم لتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل، ويكون شكل الأسلوب المستخدم لتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل تبعاً لما يأتي:

  • أولاً: الاستبيان المفتوح:

إن عملية تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل من هذا النوع من الاستبانات يعتبر من أكثر الأنواع التي تتطلب جهد ووقت من الباحث لأنها تدفع الباحث للقيام بإجراء مجموعة من التصنيفات والتبويبات التي تساعد الباحث في تنظيم البيانات التي يرغب بتحليلها بواسطة الاكسل، على الرغم من ذلك إلا أن الاستبيان المفتوح يعتبر من أكثر الاستبانات مثالية في جمع البيانات الخاصة بالدراسة.

  • ثانياً: الاستبيان المغلق:

​ يعتبر الاستبيان المغلق من أكثر الأنواع تنظيم والتي تساعد الباحث في الحصول على أسرع نتيجة عند إجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل، بالرغم من أنه يعتريه النقص في المعلومات ومحدوديتها التي يقوم الباحث بجمعها لدراسته.

  • ثالثاً: الاستبيان المتعدد:

​ يعتبر أفضل أنواع الاستبيان التي يمكن للباحث إجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل والحصول على أكبر قدر من المعلومات المنظمة والمتخصصة في موضوع واهتمام الباحث الدراسي.


 رابط الفيديو: عن تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة