الكيفية التي يتم من خلالها إعداد الاستبيان - المنارة للاستشارات

الكيفية التي يتم من خلالها إعداد الاستبيان

الكيفية التي يتم من خلالها إعداد الاستبيان
اطلب الخدمة

الكيفية التي يتم من خلالها إعداد الاستبيان 

 مفهوم الاستبيان 

هو عبارة عن أحد أدوات جمع المعلومات الخاصة بالدراسة والذي يأخذ شكل مجموعة من الأسئلة التي تناقش موضوع معين، ويأخذ عدد من الصور التي يتم من خلالها تعبئته وإرسال محتوى الإجابة بعدد من الآليات والوسائل المتنوعة والتي يتم تحديدها من قبل الباحث.


 مفهوم تحليل الاستبيان 

هي مجموعة من العمليات الحسابية التي يقوم بها الباحث بأحد الطرق والآليات التي تناسبه ليتمكن من دراسة وقراءة الإجابات التي حصل عليها من المبحوثين، وليتمكن الباحث من سهولة التعامل مع تلك البيانات التي تم جمعها بما يخدم دراسة الباحث.


 طرق تحليل الاستبيان 

تتعدد الطرق التي يمكن للباحث التعامل معها في تحليل الاستبيان ومحتواه، ويتم اختيار طريقة تحليل الاستبيان التي تتوافق وتناسب البيانات التي يتم جمعها بواسطة الاستبيان، وقد قام المختصون بتصنيف طرق تحليل الاستبيان إلى عدد من التصنيفات، وتكون طرق تحليل الاستبيان كالتالي:

أولاً: الطرق والأساليب النمطية والتقليدية المستخدمة في تحليل الاستبيان إحصائياً

تعتمد الطرق والأساليب النمطية في تحليل الاستبيان على القيام بإجراء العمليات الحسابية بشكل يدوي دون استخدام أي وسيلة أو برنامج لإجراء العمليات الحسابية عليه، فيقوم الباحث قبل المباشرة بتحليل الاستبيان بجمع المعلومات التي تتعلق بمنهج البحث، ومن يقوم الباحث بفرزها وفق الإجابات التي حصل عليها الباحث من المبحوثين الذين قاموا بالإجابة عن الأسئلة الخاصة بالدراسة، ومن ثم يقوم الباحث باختيار الوسيلة التي سيقوم باستخدامها لحساب المعادلات الحسابية التي يرغب باستخراج نتيجتها الباحث، ويتم حساب المعادلات الحسابية المناسبة بشكل يدوي وذلك كحساب المنوال والوسيط والوسط الحسابي والانحراف المعياري والمدى.

 سلبيات التعامل في تحليل الاستبيان باستخدام الطرق التقليدية 

  1. إن الأساليب والآليات التقليدية لتحليل الاستبيان تستهلك وتستنفذ وقت وجهد كبيرين، كما أنها حين تعاملها مع قدر كبير من المفردات وليكن بالآلاف فهذا الأمر يستحيل بسبب حجم المفردات الوصول إلى نتائج.

  2. كلما ارتفع حجم العينة فإن احتمال تواجد خطأ ووروده في عملية تحليل الاستبيان فالأمر وارد، فعمليات تحليل الاستبيان بشكل تقليدي ويدوي من المهام التي تعتمد على الجهد الذهني الذي يبذله الباحث في تحليل المعلومات التي قام بجمعها.

  3. تتواجد العديد من العمليات والمهام الحسابية التي يمكن إجرائها على ما تم جمعه من معلومات والتعامل معها عند تحليل الاستبيان الأمر الذي يحتاج توفر خبرة كافية وكبيرة ذات مستوى عالٍ من المهارات في إيجاد العمليات الحسابية المختلفة والمتنوعة.

الكيفية التي يتم من خلالها إعداد الاستبيان

ثانياً: الطرق والأساليب الحديثة في تحليل الاستبيان إحصائياً

ساعدت التقنيات الحديثة على ظهور أساليب ووسائل عديدة وحديثة لتحليل الاستبيان إحصائياً الأمر الذي قلل من الجهد الملقى على عاتق الباحث، وتعددت وتنوعت الوسائل التي تم تطويرها لتحليل الاستبيان إحصائياً، ومن أهم التقنيات والوسائل المستخدمة في تحليل الاستبيان إحصائياً ما يأتي:

  • برنامج الإكسل: يعتبر برنامج الإكسل من أقدم البرامج التي تم التعامل معها واستخدامها لتحليل الاستبيان إحصائياً، ويشمل برنامج الإكسل العديد من الدوال والمعادلات التي يمكن استخدامها لتحليل الاستبيان إحصائياً.

  • تقنيات أخرى حديثة تستخدم في تحليل الاستبيان إحصائياً: SPSS، MINITAB، STAT.


 برنامج تحليل الاستبيان إحصائياً SPSS  

يعتبر برنامج SPSS لتحليل الاستبيان إحصائياً متميز عن غيره من البرامج والتقنيات المستخدمة في تحليل الاستبيان إحصائياً لامتلاكه العديد من السمات والخصائص المميزة، ومن السمات والخصائص التي تميز برنامج SPSS عن باقي برامج تحليل الاستبيان إحصائياً ما يأتي:

  1. يمكن استخدام برنامج SPSS لتحليل الاستبيان إحصائياً المستخدم لجمع المعلومات اللازمة لجميع المناهج البحثية.

  2. يقدم برنامج SPSS مجموعة من الإضافات والمزايا المختلفة فيعمل البرنامج على شرح البيانات، ويقدم العديد من التصميمات المتنوعة للدراسة بصور وأشكال مختلفة.

  3. يعتبر برنامج SPSS من البرامج المتوافرة على الشبكة العنكبوتية وكذلك يمكن الحصول على نسخة مجانية منه.

  4. يعتبر برنامج SPSS من البرامج التي يسهل التعامل معه ومع أدواته المختلفة في تحليل الاستبيان إحصائياً.

 الآلية التي يعمل من خلالها برنامج تحليل الاستبيانSPSS  

تقوم الآلية لعمل برنامج تحليل الاستبيان SPSS من خلال ثلاثة مجموعات وتكون كالتالي:

  1. المجموعة التي يتم من خلالها عرض البيانات: وتتمثل هذه المجموعة في عدة قوائم وكل قائمة تشمل على عناصر ومكونات أخرى لأغراض تهدف لإدخال البيانات بعد عملية الترميز، ثم بعدها يقوم الباحث بتعبئة الصفوف التي تعمل على توضيح حالات الدراسة التي اعتمد الباحث عليها في إعداد دراسته، أما بالنسبة للأعمدة فهي تعبر عن المتغيرات المتعلقة بالحالات البحثية.

  2. المجموعة التي يتم من خلالها عرض المتغيرات الخاصة بالدراسة: ويتم من خلال هذه المجموعة التعامل مع عرض الشروحات والتوضيحات التي تتناسب مع الخلايا والمسميات التي تناسبها، وعند الوقوف على أي بند فإنه يظهر الوصف المتعلق بها.

  3. المجموعة المتعلقة بالمخرجات: وتهتم هذه المجموعة بعرض مجموعة من التقارير التي يرغب الباحث في الوصول إليها وتحقيقها، وتشمل القوائم الخاصة بتلك المجموعة على مجموعة من الأدوات الإحصائية التي تعبر عن كافة الأصناف التي يرغب ويسعى الباحث لإجرائها والتي تتمثل في الدوال والتكرارات والمتوسطات، كما أنه يمكن صياغة الهيئة الخاصة بالمخرجات على عدة صور وأشكال تتمثل في الرسوم البيانية الهرمية أو الدائرية أو المستطيلة، وذلك ليسهل الاطلاع على النتائج.

الخاتمة

 يعتبر الاستبيان من الأدوات التي تحتاج إلى اطلاع بشكل مفصل على نماذج لإعداد الاستبيان والتي تساعد على رفع قيمة الدراسة البحثية، فيتوجب على الباحث أن يراعي كافة الأمور التي يدعو لها المختصون في إعداد الاستبيان لكي يقوم بإعداد الاستبيان الخاص بدراسته البحثية بأفضل صورة وشكل ممكن، ويتوجب على الباحث أثناء إعداد الاستبيان مراعاة طبيعة العينة البحثية وحجمها والأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال إعداد الاستبيان.


 فيديو: إدخال استمارة الاستبيان إلى برنامج ال SPSS 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة