قانون السرقات الأدبية - المنارة للاستشارات

قانون السرقات الأدبية

قانون السرقات الأدبية
اطلب الخدمة

 مفهوم قانون السرقات الأدبية 

هو عبارة عن مجموعة من البنود التي تتحكم بعملية كتابة وإعداد الدراسات والبحوث العلمية للحفاظ على الملكية الفكرية ولمنع أي شكل من أشكال السرقات الأدبية.


 أهداف قانون السرقات الأدبية 

تتعدد الأهداف التي يسعى قانون السرقات الأدبية لتحقيقها من خلال البنود التي يحتويها هذا القانون، فمن أهداف قانون السرقات الأدبية ما يأتي:

  1. يحافظ قانون السرقات الأدبية على الملكية الفكرية وعدم المساس بها.

  2. يساعد قانون السرقات الأدبية على وضع حدود لكل من يجرؤ على القيام بمثل هذه الجرائم.

  3. الحفاظ على المحتوى الأدبي من خلال وضع أساليب لبيان مواضع الاقتباس التي تحمي الباحث من عقوبات قانون السرقات الأدبية.

  4. يعتبر إنتاج جيل متميز من الباحثين من أهم أهداف قانون السرقات الأدبية التي يسعى لتحقيقها.


 عقوبة السرقة الأدبية في جامعة الملك سعود 

تتعدد الإجراءات التي تؤخذ بحق كل من يجرؤ على ارتكاب جريمة السرقة الأدبية، وذلك للحفاظ على المنتج الأدبي أصيلاً وقيماً، ومن الإجراءات التي تتضمنها عقوبة السرقة الأدبية في جامعة الملك سعود ما يأتي:

  1. من أشكال عقوبة السرقة الأدبية في جامعة الملك سعود أنه يوضع من يقوم بهذه الجريمة على القائمة السوداء.

  2. من العقوبات التي تضعها جامعة الملك سعود ضد السرقة الأدبية أنها تحرم الباحث من التسجيل في أي جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية.

قانون السرقات الأدبية


 كتب عن السرقات الأدبيات 

لقد قام المختصون بإعطاء السرقات الأدبية أهمية قصوى نظراً لما تجنيه السرقات الأدبية من مشاكل ونتائج سلبية، فتعدد المؤَلفات التي كتبت عن السرقات الأدبية وتعدد توجهات المختصين للحد من هذه الظاهرة، فمن الكتب التي اختصت بالاهتمام بالسرقات الأدبية ما يأتي:

أولاً: كتاب طبقات الشعراء لمؤلفه ابن سلام الجمحي:

 يعتبر أحد كتب السرقات الأدبية التي ناقش فيها المؤلف السرقات الأدبية التي قام بها العديد من الشعراء الجاهليين، من أمثلة هذه السرقات الأدبية: ما قام به زهير بن أبي سلمى من سرقة أدبية بحق شعر قراد بن حنش.

ثانياً: كتاب الشعر والشعراء لمؤلفه ابن قتيبية:

 هو من الكتب التي تم فيها سرد أخبار الشعراء بالقدر الذي ذكره ابن قتيبية.

ثالثاً: كتاب عيار الشعر لمؤلفه السيد الجليل محمد بن أحمد بن طباطبا العلوي:

 اختلف هذا الكتاب عن باقي كتب السرقات الأدبية بأنه أعطى وقدم السرقة الأدبية بطريقة وشكل منمق فذكرها تحت عنوان المعاني المشتركة، فمما اتضح أن ابن طباطبا يعتبر الأخذ من الغير أي ما نسميه بالسرقة الأدبية أمر غير معيب ويجوز تحقيقه.

رابعاً: كتاب الموشح لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن عمران المرزباني:

 استخدم المؤلف في هذا الكتاب بيان السرقات الأدبية من خلال استخدام مصطلحات أخرى بخلاف كتب السرقات الأدبية الأخرى، واتبع في تأليفه هذا الكتاب ما خطى عليه الكُتّاب من قبله في ذات الاختصاص.


 كيف التحقق من السرقة الأدبية؟ 

غالباً ما يخطر ببال الباحث سؤال يراوده ويسأله لنفسه تكراراً، هذا السؤال يأتي على صورة كيف أشيك السرقة الأدبية؟، والذي يعنى به الباحث وبالإجابة عنه للتحقق من أن البحث العلمي أو الدراسة البحثية التي يقوم بها أصيلة لا تحمل أي شكل من أشكال السرقة الأدبية، ومن أهم الخطوات التي يقوم من خلالها الباحث بالتشييك على السرقة الأدبية ما يأتي:

أولاً: تحديد نوع وشكل الاقتباس الذي يرغب الباحث أن يقوم به:

 يتوجب على الباحث أن يحدد طبيعة وشكل الاقتباس الي يرغب بالقيام به، فإن كان اقتباس مباشر وجب عليه توضيح هذا الأمر للجهة المقدم لها البحث، وإن كان الاقتباس غير مباشر وجب على الباحث أن يأخذ الحيطة والحذر عند القيام به.

ثانياً: كتابة وتوثيق المراجع:

 إن توثيق المراجع يحمي الباحث من اتهامه بارتكاب جريمة السرقة الأدبية على العكس فيما لو نقل الباحث المعلومات عن باحثين سابقين دون الإشارة لهم.

ثالثاً: استخدام برامج وتطبيقات الكشف عن السرقة الأدبية:

 يمكن الكشف عن السرقات الأدبية من خلال مجموعة من التطبيقات والبرامج التي تحدد مدى ومستوى التطابق بين ما ورد في البحث المراد فحصه وبين ما ورد في بحوث أخرى، كما أنه يوجد برامج تساعد الباحث في معرفة مستوى السرقة الأدبية ومواضعها في البحث المراد فحصه.

رابعاً: التحقق من إعادة الصياغة بالشكل الذي يجنب الباحث الاتهام بالسرقة الأدبية: 

يعنى هذا الأمر بضرورة تحقق الباحث ممن الأسلوب الذي اتبعه في كتابة وصياغة محتوى المعلومات الخاص بالبحث لكي لا يقع في خطر تهمة السرقة الأدبية.


 كتاب السرقات الأدبية لبدوي طبانة 

يعتبر بدوي طبانة مؤلف كتاب السرقات الأدبية أحد أبرز العلماء المتخصصين في اللغة العربية والذين يسعون للصعود باللغة العربية إلى مستوى جيد ومتميز ويبعدها عن المساس بها بأي شكل من أشكال التخريب أو التشويه، وقد نال بدوي طبانة العديد من الجوائز على إنجازات قدمها للغة العربية بشكل عام وللحفاظ عليها بشكل خاص.

لقد قام بدوي طبانة بتأليف العديد من الكتب التي تعنى باللغة العربية والحفاظ عليها ومن أشهر كتبه التي عملت على حفظ اللغة العربية كتاب السرقات الأدبية الذي أظهر فيه بدوي طبانة أشكال السرقات الأدبية ومفهومها وتعريفها وماهية الصور والأشكال التي يأتي على هيئتها وكيفية تجنب الوقوع في خطر السرقات الأدبية، كما أوضح بدوي طبانة ما يتوجب على المختصين في مجال اللغة العربية وحمايتها والحفاظ عليها الأسس والمعايير التي يتوجب عليهم التعامل معها للحفاظ على الأعمال الأدبية خالية من أشكال السرقات الأدبية التي تزداد يوماً بعد يوم، وأوضح بدوي طبانة أن امتلاك معرفة بأشكال وصور السرقات الأدبية يسهل على المختصين اكتشافها.


فيديو: البلاغة والنقد: سرقة الشعر 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة