كيفية الحصول على القبول الجامعي في جامعات تركيا - المنارة للاستشارات

كيفية الحصول على القبول الجامعي في جامعات تركيا

كيفية الحصول على القبول الجامعي في جامعات تركيا
اطلب الخدمة

 أنواع القبول الجامعي 

تتعدد الأنواع التي يتخذها صوراً له القبول الجامعي، وقد تم تصنيف القبول الجامعي إلى صنفين ليسهل التعامل معه، فتكون أصناف القبول الجامعي كالتالي:

  1. القبول العادي بلا شروط: وهو القبول الجامعي الذي يحتوي على الشروط التي تعتبر روتينية في أغلب الجامعات دون إلحاق أي شرط إضافي بها.

  2. القبول المشروط: يتم الحصول على القبول الجامعي بشرط حصول الجامعة على كافة الأوراق المطلوبة أو جزء منها، ويكون استلام الأوراق من قبل الجامعة في وقت لاحق، كما أنه يلجأ الطلاب للقبول الجامعي المشروط في حين كان القبول الجامعي قد أوشك على الانتهاء.


 الآلية التي يتم من خلالها تحصيل القبول الجامعي 

يمكن للطالب الحصول على القبول الجامعي من خلال اتباع مجموعة من الإجراءات والخطوات المتسلسلة والمتتابعة معاً، ويكون تسلسل وتتابع خطوات تحصيل القبول الجامعي كالتالي:

  1. يتوجب على الطالب أن يقوم بتحديد ماهية الجامعة التي يرغب بتحصيل القبول الجامعي منها.

  2. يتوجب على الطالب أن يتحقق من الموعد المخصص لتقديم طلبات القبول الجامعي، وذلك لأن لكل جامعة موعد لتقديم القبول الجامعي يختلف عن الجامعات الأخرى.

  3. يتوجب على الطالب أن يتابع وأن يعرف كلاً من الموعدين اللذان يتم فيهما فتح باب القبول الجامعي، فبعض الجامعات تفتح باب القبول الجامعي مرة واحدة سنوياً والبعض الآخر من الجامعات يفتح باب القبول الجامعي مرتين سنوياً، فيتوجب على الطالب متابعة الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.


 الأوراق التي يتوجب على الطالب تحضيرها للحصول على القبول الجامعي 

تتعدد الأوراق التي يتطلب من الطالب تحضيرها وتجهيزها لإتمام الحصول على القبول الجامعي، فتكون الأوراق الخاصة بالتحضير للقبول الجامعي ما يأتي:

  1. نسخة عن الإثباتات الرسمية والتي تكون كصور شخصية أو نسخة مصورة عن جواز السفر.

  2. نسخة مصدقة ومترجمة عن شهادة الثانوية العامة، أو آخر شهادة أكاديمية حاصل عليها.

  3. نسخة عن شهادة التخرج وكشف الدرجات الخاص بالطالب للدكتوراة أو الماجستير، وأن تكون مترجمة ومصدقة، وذلك في حال التقديم للدراسات العليا.

  4. نسخة عن طلب القبول الجامعي ويتم الحصول عليه من خلال موقع الجامعة الإلكتروني، وفي حال لم يتوفر طلب القبول الجامعي على موقع الجامعة يمكن الحصول عليه من خلال السفارة أو القنصلية للبلد التابعة لها الجامعة.

  5. نموذج سيرة ذاتية معد بدقة وإتقان.

  6. رسالة توصية من أشخاص ذوي مكانة علمية وتعليمية مرموقة.

  7. رسالة تغطية لبيان ماهية الدوافع للحصول على القبول الجامعي.

  8. شهادة لبيان مستوى اللغة المطلوبة لتحصيل القبول الجامعي.

كيفية الحصول على القبول الجامعي في جامعات تركيا


 دراسة حالة/ القبول الجامعي لجامعات تركيا 

تدور العديد من الأسئلة في مخيلة وتفكير الطالب الذي يسعى لتحصيل القبول الجامعي من جامعات تركيا، فمن أشهر الأسئلة حول الحصول على القبول الجامعي من الجامعات التركية والإجابة عليها ما يأتي:

  • من الطالب الذي يمكنه التقديم للحصول على القبول الجامعي؟

يمكن لأي طالب دولي أن يتقدم للحصول على القبول الجامعي من الجامعات التركية في حال كان حاصل على شهادة الثانوية العامة التي تعادل شهادة الثانوية التركية، كما يتوجب أن يكون الطالب مستوفِ للشروط المطلوبة.

  • ماهية الآلية والكيفية الخاصة بالتقديم للحصول على القبول الجامعي؟

في سنة 2010 أعد معهد التعليم العالي YOK اختبار لفحص الطلبة الأجانب وذلك لتمكين الطلبة الأجانب من الحصول على القبول الجامعي في الجامعات التركية، وتم هذا الأمر حتى سنة 2011. ومن ثم تم استبدال اختبار فحص الطلبة الأجانب المتقدمين للحصول على القبول الجامعي بقائمة تشمل على مجموعة من المعايير التي تختص بتسهيل الحصول على القبول الجامعي في الجامعات التركية.

  • ماهية الأوراق المطلوب من الطالب القيام بتحضيرها لزيادة فرصة حصوله على القبول الجامعي في جامعات تركيا؟

    • نسخة عن شهادة الثانوية العامة بحيث تكون مترجمة ومصدقة من قبل كاتب العدل: ​وأن تكون شهادة الثانوية معدلة من قبل مديرية التربية بتركيا، أو السفارة التركية وذلك في البلد التي يتواجد فيها الطالب الأجنبي.

    • نسخة عن جواز السفر بحيث يكون جواز السفر فعال أو نسخة مصورة عن الكملك أو الإقامة.

    • صورة شخصية للطالب المتقدم للحصول على القبول الجامعي.

    • شهادات للغة مثل التوفل والآيلتس والتومر، وفي حال عدم امتلاك الطالب لشهادات اللغة هذه فإنه سيخضع لاختبار معافيات.

    • بعض الجامعات التركية تطلب من الطالب دفع رسوم للتقديم على طلب القبول الجامعي، كما أن هذا المبلغ غير قابل للاسترداد.


 كيفية استغلال الوقت الذي ينتظر فيه الطالب الحصول على نتيجة القبول الجامعي 

الكثير من الطلبة يشعر بملل وضجر الانتظار التي يتوجب عليه انتظارها للحصول على القبول الجامعي، فوضع الخبراء والمهتمين مجموعة من البنود التي تحتوي على أمور يمكن للطالب القيام بها وأدائها خلال فترة الانتظار حتى تقلل من مستوى الضجر والملل الذي يسعر به الطالب، فمن الأمور التي يمكن للطالب القيام بها لتسلية نفسه ريثما يحصل على نتيجة القبول الجامعي ما يأتي:

  1. رفع مستوى القبول بخوض الطالب لامتحانات القبول الجامعي، فالعديد من الجامعات لا يتطلب اختبارات لغة محددة، ولكن إن لم يكون الطالب حاصل على اختيار اللغة ينصح باستغلال الوقت في التقديم للحصول على شهادات اللغة سواء التوفل أو الآيلتس أو السات أو الآكت.

  2. الالتحاق بمجموعة من الدورات المتنوعة سواء في ذات التخصص أو في غير مجال تخصص الطالب، وذلك لأنها تعمل على تنمية المهارات المختلفة التي يمتلكها الطالب في ذات التخصص أو أنها ترفع من مستوى الثقافة الخاص بالطالب للحصول على القبول الجامعي المتقدم له.

  3. الاطلاع والقراءة في مجالات تهم الطالب وتزيد شغفه وحماسه.

  4. العمل مع منظمة أو مؤسسة أو التطوع للقيام ببعض الأعمال الحرة التي ترفع من قيمة ومستوى الطالب مجتمعياً.


فيديو:توفير القبول للدراسة واللغة

 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة