كتابة السيرة الذاتية بالعربي - المنارة للاستشارات

كتابة السيرة الذاتية بالعربي

كتابة السيرة الذاتية بالعربي
اطلب الخدمة

 خطوات كتابة السيرة الذاتية بالعربي 

تمر عملية كتابة السيرة الذاتية بالعربي بمجموعة من الخطوات التي تسهل على الفرد كتابتها بشكل منسق واحترافي، فتكون خطوات كتابة السيرة الذاتية بالعربي باللغة العربية كالتالي:

  • كتابة البيانات الشخصية:

وتحتوي البيانات الشخصية على المقدمة الخاصة بصفحة السيرة الذاتية بالعربي، فيتم تدوين البيانات الشخصية في السيرة الذاتية بالعربي من خلال تدوين الاسم رباعي وتاريخ الميلاد والجنسية والحالة الاجتماعية ومكان الإقامة، وطريقة الاتصال ويفضل كتابة رقمين للهاتف المحمول ورقم للتليفون. ويتوجب ذكر البريد الإلكتروني وأن يكون البريد الإلكتروني يحمل صفة الرسمية، بحيث يشعر المطلع على السيرة الذاتية بالعربي بمدى رسمية الكاتب.

  • المؤهلات الأكاديمية:

يتوجب على الفرد أن يقوم بذكر كافة المؤهلات التعليمية والأكاديمية التي حصل عليها منذ إنهائه لمرحلة المدرسة حتى وقت إعداده للسيرة الذاتية بالعربي، ويقوم الشخص بذكر ماهية طبيعة المؤهل الأكاديمي أو التعليمي وماهية السنة الحاصل فيها عليه، ويقوم الفرد بذكر المؤهلات الأكاديمية من الأحدث إلى الأقدم.

  • الخبرات العملية:

يقوم الفرد بكتابة جميع الخبرات العملية الحاصل عليها والفترة الزمنية الخاصة بها وكذلك المؤسسة أو مكان العمل وطبيعة المهام التي قام بها والتي وكلت إليه، كما يفضل ذكر الخبرات العملية بطريقة جذابة ومجدية، ويحاول الفرد إبراز نفسه بأفضل شكل وصورة ممكنة.

  • الاهتمامات الشخصية:

وفيها يعرض الفرد جانب من حياته بشكل خاص مما يوضح طبيعة اهتمامات الباحث ورغباته وامتيازاته في غير مجال اختصاصه.

  • الإنجازات:

يتوجب على الفرد في كتابة السيرة الذاتية بالعربي أن يستعرض ماهية الإنجازات التي شارك فيها وكيف ساعده الأمر على رفع مستواه الشخصي، كما يتوجب على الفرد أن يعمل بشكل جيد ومنظم دون أي تزوير في ذكر الإنجازات.

  • الدورات الجانبية:

يتوجب على الفرد في كتابة السيرة الذاتية بالعربي أن يذكر كافة الدورات التدريبية التي التحق بها الفرد والتي أثرت على مجال عمله بصورة أو بأخرى.

  • المعرفين

وهم الأشخاص الذين يتم ذكرهم في السيرة الذاتية بالعربي على أنهم على معرفة جيدة بصاحب السيرة الذاتية بالعربي وعلى اطلاع عليه وعلى سلوكه العملي.


 آلية إنشاء السيرة الذاتية بالعربي المؤثرة 

لقد وضع الخبراء والمختصون بكتابة وإنشاء السيرة الذاتية بالعربي الآلية التي يتم من خلالها إنشاء السيرة الذاتية بالعربي المؤثرة، وتكون عملية وآلية إنشاء السيرة الذاتية بالعربي المؤثرة كالتالي:

  • التركيز على تنسيق السيرة الذاتية بالعربي:

    إن تنسيق السيرة الذاتية بالعربي باحترافية وانتظام يساعد في رفع مستوى السيرة الذاتية بالعربي مما يجذب القارئ والمتلقي لها، لأن الترتيب والتنسيق في السيرة الذاتية بالعربي يعكس أيضاً الترتيب الذي يتميز به صاحب السيرة الذاتية بالعربي. وأن يراعي في التنسيق إمكانية الانتقال بين أجزاء السيرة بانتظام وسلاسة وسهولة، بحيث يعبر عن النظام الذي يلتزم به صاحب السيرة الذاتية بالعربي. ويقوم الفرد بترتيب الأفكار الخاصة بالسيرة الذاتية بالعربي بين زوايا الصفحة وأركانها تبعاً لأهميتها. فالأجزاء المهمة تحتل الجزء الأيسر في حين الأجزاء الأقل أهمية تحتل الجزء الأيمن لذات البند.

  • الإنجازات الخاصة بالعمل:

    تعتبر عنصر رئيسي مهم في إعداد السيرة الذاتية بالعربي والذي يجب أن يحتل مكانة مهمة في إعداد وتوزيع عناصر ومكونات السيرة الذاتية بالعربي، فيتم إدراجها بشكل تفصيلي ومن الممكن تنظيمها وترتيبها في جداول ليسهل التعامل معها وقراءتها ومعرفة تفاصيلها بشكل منسق ومرتب ومنظم.

  • مضمون ومحتوى السيرة الذاتية بالعربي:

    يتوجب على من يقوم بإعداد السيرة الذاتية بالعربي أن يراعي زمن الفعل الذي يقوم بالتعبير من خلاله، فيقوم باستخدام الفعل الماضي للأعمال التي قام بها في الماضي، وكذلك يستخدم الفعل المضارع للأعمال الحالية التي مازال يقوم بها.

  • حجم ومقاس الحروف:

    يتوجب على الفرد عند كتابة السيرة الذاتية بالعربي وإعدادها أن يلتزم بحجم ومقاس مناسب لها فيستخدم في الغالب حجم 12 بنوعي خط Arial للعربية وTimes New Roman للإنجليزية، وكذلك يتوجب على الفرد أن يبتعد عن استخدام الأحرف المائلة أو البارزة إلا في حال كتابة العناوين.

  • العناية بالكلمات المفتاحية:

    يتوجب على الفرد مراعاة استخدام الكلمات الهامة بدقة واحترافية وألا يتم هذا الأمر إلا من خلال مراجعة الوصف الوظيفي والتحقق من تلك الكلمات وصحتها ومدى مطابقتها للمعنى المطلوب.

  • كتابة المراجع:

    يقصد بها المعرفون الذين يقوم الفرد بذكر بياناتهم في نهاية السيرة الذاتية بالعربي وفق منهجية وآلية معينة.

كتابة السيرة الذاتية بالعربي


الخاتمة

يتوجب على الفرد أثناء إعداد السيرة الذاتية بالعربي أن يراعي الآلية التي يتم من خلالها كتابة وإعداد السيرة الذاتية بالعربي أن يطلع على مجموعة من نماذج إعداد وكتابة السيرة الذاتية بالعربي مما يمنح الفرد مزايا وخصائص تساعده على تطوير السيرة الذاتية بالعربي الخاصة به، كما يتوجب على الفرد أن يقوم بتطوير السيرة الذاتية بالعربي الخاصة به وفق منهجية وآلية معينة، كما أن السيرة الذاتية بالعربي تحتاج من الفرد مراجعة كافة أساليب وقواعد الكتابة باللغة العربية، ويوجد معايير خاصة لكتابة السيرة الذاتية بالعربي والتي تساعد الفرد على الخروج بالسيرة الذاتية بالعربي بصورة احترافية متميزة متقنة إلى حدود معقولة.

كما أن السيرة الذاتية بالعربي ينصح المختصون الفرد بعد إعدادها أن يقوم بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال إعداد وكتابة السيرة الذاتية بالعربي. وأخيراً يمكن القول بأن السيرة الذاتية بالعربي هي نتاج متميز تحتاج إلى اتقان واهتمام وعناية جيدة ومتميزة، ويتوجب على الفرد أن يعطي كتابة السيرة الذاتية بالعربي اهتمام كافٍ لما تتطلبه من معايير وأسس وشروط يتوجب على الفرد تحقيقها في السيرة الذاتية بالعربي.


 فيديو: مهارات كتابة السيرة الذاتية الاحترافية 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة