القبول في جامعة الملك خالد


 المقصود بالقبول في جامعة الملك خالد 

هي العملية التي يسعى الطالب من خلالها الحصول على الموافقة لإتمام استكمال الدراسة للمرحلة الجامعية في جامعة الملك خالد.

 شروط القبول في جامعة الملك خالد 

تتعدد الشروط التي وضعتها وقامت بصياغتها اللجنة الإدارية العليا المسؤولة عن أمور الجامعة والعمادات المختلفة فيها، وتكون شروط القبول في جامعة الملك خالد كالتالي:

  1. يشترط في الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك خالد أن يكون ذو جنسية سعودية أو أن يكون من أم سعودية.
  2. يجب أن يمتلك الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك خالد هوية وطنية.
  3. يشترط في الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك خالد ألا يكون قد تم فصله من أحد الكليات أو الجامعات السعودية فصل تأديبي أو فصل أكاديمي.
  4. يشترط في الطلبة المتقدمين للحصول على القبول في جامعة الملك خالد في الكليات الصحية أن يكون المعدل للثانوية العامة 90% كحد أدنى.
  5. هناك أولوية في قبول طلبات الحصول على قبول في جامعة الملك خالد للحاصلين على شهادة الثانوية العامة ويتم قبول الطلبات بشرط ألا تتجاوز الفترة المنصرمة على الحصول على شهادة الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات.

 الآلية التي يتم من خلالها النظر في طلبات القبول في جامعة الملك خالد 

يتم اتباع استراتيجية معينة في الاطلاع على طلبات القبول في جامعة الملك خالد، وتكون آلية القبول في جامعة الملك خالد كالتالي:

  1. يتوجب على الطالب الذي يرغب بالحصول على قبول في جامعة الملك خالد أن يدخل عبر الرابط الخاص بعمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك خالد.
  2. يقوم الطالب بالتحقق من رقم الهوية الذي تم إدخاله في طلب الحصول على قبول في جامعة الملك خالد.
  3. يقوم الطالب بإدخال البيانات والمعلومات وفق ما يتطلب منه في إتمام عملية التسجيل للحصول على قبول في جامعة الملك خالد.
  4. يتحقق الطالب من رقم الجوال الذي تم تخزينه وذلك لضمان إمكانية التواصل مع الجامعة لمعرفة نتائج القبول في جامعة الملك خالد.
  5. يقوم الطالب بترتيب الرغبات التي يريد الطالب التسجيل فيها وفق أولوياته وتكون عملية ظهور الرغبات وفق النسبة الخاصة بالطالب فلا تظهر له سوى الرغبات التي تتوافق مع نسبته.
  6. يتم أخذ كافة الوثائق والمستندات والبيانات المتعلقة بشهادة الثانوية العامة والاختبارات الخاصة بالمركز الوطني للقياس.

 إرشادات وملاحظات مهمة لضمان إتمام التسجيل للحصول على قبول في جامعة الملك خالد 

تتعدد التوجيهات والملاحظات التي يتوجب على الطالب التركيز عليها والعلم بها لضمان إتمام عملية الحصول على قبول في جامعة الملك خالد، وهذه بعض الملاحظات حول القبول في جامعة الملك خالد:

  1. سيتضح للطالب عند تقديمه لطلب الحصول على قبول في جامعة الملك خالد والمباشرة بتحديد الرغبات أن الرغبات التي تظهر للطالب فقط الرغبات المتوافقة مع النسبة الحاصل عليها الطالب.
  2. يتوجب على الطالب الذي يرغب بالحصول على قبول في جامعة الملك خالد أن يقوم بمراجعة طلب القبول خلال يومين أي خلال 48 ساعة، وذلك لمعرفة التخصص الذي تم اختياره وكذلك لتتم عملية الموافقة أو الرفض عليه.
  3. بعد أن يؤكد الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك خالد بموافقته على التخصص الذي تم إبلاغه به سيتم بعدها إرسال رسالة للطالب تتضمن خلالها الرقم الجامعي المخصص للطالب.
  4. في حال قام الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك خالد برفض التخصص الذي تم اختياره له يتم حينها إسقاط حق الطالب في ذلك التخصص وكذلك فإنه سيكون أمام الطالب خيارين إما أن يقوم بدخول المرحلة التالية أو أن ينسحب الطالب من القبول في جامعة الملك خالد.

 آلية الترشيح التي يتم فيها اعتماد النسب المؤهلة والموزونة 

تتم عملية الاختيار والترشيح وفق الآليات التالية لإتمام عملية القبول في جامعة الملك خالد:

  • النسب المؤهلة: 30% من المعدل التراكمي في الثانوية العامة + 30% تعتمد على اختبار القدرات + 40% يتم الاعتماد فيها على الاختبار التحصيلي.
  • النسب الموزونة: 50% يتم اعتمادها من المعدل التراكمي في الثانوية العامة + 50% تعتمد على اختبار القدرات (فقط يتم اعتمادها للتخصصات النظرية).

ملاحظة هامة/

في حال عدم دخول الطالب المتقدم على الموقع الخاص بالقبول في جامعة الملك خالد والتأكيد بالقبول أو الرفض سيتم إلغاء الطلب الخاص بالطالب بشكل كلي من الجامعة.

 بعض الاستفسارات التي يطرحها الطلبة فيما يتعلق بالقبول في جامعة الملك خالد 

  1. ماذا لو لم يتم إرسال رسالة برقم الطلب؟
    يتوجب على الطالب التحقق من وجود رقم الطلب آخر الشاشة أثناء التقديم، وكذلك التحقق من أنه قد تم كتابة البيانات وإدخالها بشكل سليم وصحيح.
  2. هل يتوجب على الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك خالد تعبئة كافة الرغبات؟
    نعم يتوجب على الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك خالد أن يقوم بتعبئة كافة الرغبات وذلك لرفع إمكانية الترشيح وزيادة الفرصة للطالب.
  3. في حال تم الحصول على قبول في جامعة الملك خالد لأحد التخصصات الصحية هل يتم إعادة التقييم لهم بعد السنة الأولى؟
    نعم يخضع الطلبة الذين تم اختيارهم وحصولهم على قبول في جامعة الملك خالد لإعادة تقييم ويتم هذا الأمر بعد إنهاء الطالب للسنة الأولى.
  4. هل يمكن للطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك خالد تعديل الرغبات التي قام بإدخالها؟
    نعم يمكن للطالب أن يقوم بتعديل الرغبات التي قد أدخلها في طلب الحصول على قبول في جامعة الملك خالد ولكن قبل أن يتم إغلاق بوابة القبول الإلكترونية.

 فيديو: القبول بجامعة الملك خالد للعام الجامعي ١٤٣٧ـ ١٤٣٨ 

لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا