كيفية الحصول على قبول الجامعات


 مفهوم قبول الجامعات 

هي المواعيد التي تعلن عنها الجامعات عبر مواقعها الرسمية وذلك لفتح أبواب التسجيل فيها، ولكل جامعة موعد يختلف عن الجامعات الأخرى يحدد تبعاً لسياسة الجامعات.

 آلية قبول الجامعات في المملكة العربية السعودية لالتحاق الطلبة الجدد بها 

تتبع عملية قبول الجامعات في المملكة العربية السعودية نهج عام تسير عليه ليتمكن الطلبة من الحصول على قبول الجامعات فيها، ومن ثم تخضع كل جامعة لمعايير وآليات وبنود خاصة لتوفير قبول  الجامعات فيها، ومن أهم آليات وبنود قبول الجامعات في المملكة العربية السعودية كالتالي:

  1. تقديم طلب الالتحاق
    ويعتبر المرحلة الأولى والأساسية في الحصول على قبول الجامعات في المملكة العربية السعودية، ويتم من خلال تقديم الطالب لطلب الالتحاق الذي يقوم من خلاله بتعبئة البيانات الخاصة به ويكون الطالب مسؤول عن صحة المعلومات التي يقوم بتعبئتها، وفي حال كان الطالب مقيد لدى إحدى الجامعات الأخرى ويرغب في الحصول على قبول الجامعات من جامعة أخرى يتوجب عليه تقديم طلب انسحاب ثم تقديم قبول الجامعات من الجامعة التي يرغب بالانضمام لها.
  2. ترتيب وتنظيم التسلسل الخاص بالتخصصات
    يتوجب على الطالب أثناء تقديم قبول الجامعات أن يحرص على أن يقوم باختيار ترتيب التخصصات وفق اهتمامه ورغبته وميوله، ويشترط في قبول الجامعات أن تكون الرغبات متوافقة مع طبيعة الشروط المدرجة لها.
  3. عدم السماح بمنح قبول الجامعات للطلبة المقيدين
    تتعامل أنظمة قبول الجامعات مع منع إعطاء أو عدم منح قبول الجامعات للطلبة المقيدين بالجامعة ذاتها، أو منع قبول الجامعات للكليات المقيدين بها.
  4. إعادة القيد
    يسمح بمنح قبول الجامعات للطلبة الحاصلين سابقاً على قيد من إحدى الجامعات، ويتم منح قبول الجامعات بإعادة القيد في حال انقطع الطالب فترة لا تتجاوز الأربعة فصول دراسية بالنسبة للجامعة، وبالنسبة للكلية التقنية يتم منح قبول الجامعات بإعادة القيد في حال كان منقطع الطالب فترة لا تتعدى فصلين دراسيين، ولكن يشترط في منح قبول الجامعات لإعادة القيد أن لا يكون الطالب مفصولاً من كليته أو جامعته، كما ويشترط لمنح قبول الجامعات أن يكون الطالب مستوفِ لكافة الشروط التي تم الإعلان عنها.
  5. إعادة التقديم للحصول على قبول الجامعات للطالب المفصول
    لا يمكن للطالب المفصول بسبب تعليمي الحصول على قبول الجامعات من ذات الجامعة أو الكلية التي فصل منها ولكن يمكن للطالب أن يحصل على قبول الجامعات من جامعة أو كلية أخرى.
  6. منع الحصول على قبول الجامعات لمن وقع تحت بند الفصل التأديبي
    لا يمكن لأي طالب الحصول على قبول الجامعات نظراً لأنه وقع تحت بند  الفصل التأديبي، كما أن قرار منع قبول الجامعات يشمل كافة جامعات وكليات المملكة العربية السعودية، وليس منع قبول الجامعات من الجامعة أو الكلية التي فصل منها فقط.
  7. منع الحصول على قبول الجامعات لمن تجاوز خمس سنوات
    وتتبع أنظمة قبول الجامعات في المملكة العربية السعودية منع أي طالب من تحصيل قبول الجامعات في حال انقضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات.

 مواعيد قبول الجامعات السعودية 

تتعدد وتختلف مواعيد الجامعات السعودية التي يتم فيها فتح باب التسجيل أمام الطلبة للالتحاق بجامعات المملكة العربية السعودية، فهذه بعض نماذج قبول الجامعات في المملكة العربية السعودية:

أولاً: مواعيد القبول في جامعة الباحة

من المتعارف عليه أن لكل جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية مواعيد قبول متعددة ومختلفة تبعاً للسياسة الخاصة بالجامعة، فبالنسبة لجامعة الباحة السعودية فقد أعلنت الجامعة عن مواعيد القبول فيها عبر موقعها الإلكتروني والتي سيتم افتتاحها خلال نهاية الشهر الحالي، وسيستمر القبول في جامعة الباحة لمدة عشرة أيام منذ فتح باب القبول والتسجيل.

كما أن الحصول على القبول في جامعة الباحة يعتبر أمر سهل وبسيط، ويتم الحصول على قبول في جامعة الباحة من خلال إنشاء حساب خاص لجميع الطلبة والطالبات الذين يسعون للحصول على قبول في جامعة الباحة، ويتم التواصل مع جامعة الباحة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها دون الحاجة لإرسال أي جزء من المستندات أو الأوراق الرسمية التي تتطلبها جامعة الباحة، ومن التسهيلات التي منحتها جامعة الباحة للطلبة هو فتح المجال أمامهم لتعديل الرغبات التي قاموا بتسجيلها تبعاً لأهميتها بالنسبة لكل فرد، ويتم خلق تواصل ما بين الطلبة والجامعة من خلال الموقع الرسمي للجامعة بالإضافة إلى الرسائل من خلال البريد الإلكتروني للطلبة أو الطالبات.

ثانياً: مواعيد القبول في جامعة الملك عبد العزيز

تعتبر عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز أحد الوجهات التي يتم من خلالها تسهيل عملية قبول الجامعات للطلبة في إحدى جامعات المملكة العربية السعودية، وتعنى بوابة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز بالشؤون التعليمية الخاصة بالطالب. يتوجب على الطالب أن يكون على اطلاع مستمر بالجامعات السعودية وبالمواعيد التي يتم فيها فتح باب القبول في الجامعات، وذلك لن بعض الجامعات السعودية لا تفتح باب القبول إلا مرة واحدة سنوياً ومنها ما تفتح باب القبول في الجامعات مرتين سنوياً فالاطلاع على سياسة الجامعة يساعد الطالبة على معرفة مواعيد القبول في الجامعات السعودية ويساعده في اقتناص الفرصة المناسبة للتسجيل والقبول في الجامعات السعودية.

 فيديو: نظام القبول في الجامعات السعودية. 

لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا