جدول دراسة جدوى للمشروع - المنارة للاستشارات

دراسة الجدوى للمشروع

دراسة الجدوى للمشروع
اطلب الخدمة

جدول دراسة جدوى للمشروع

 مفهوم دراسة الجدوى للمشروع:

هي العملية التي يتم من خلالها وضعها لدراسة مشروع ما بكافة المراحل والجوانب المختلفة والمتعددة فيه. وذلك لتحقيق العديد من الأهداف والجوانب المرغوب بها. كما أن دراسة الجدوى تسمى أحياناً تحليل الجدوى أو تقرير الجدوى. وهي طريقة لتقييم ما إذا كانت خطة المشروع يمكن أن تكون ناجحة أم لا. فتقوم دراسة الجدوى بتقييم التطبيق العملي لخطة مشروعك من أجل الحكم على ما إذا كنت قادراً على المضي قدماً في المشروع أم لا.

فيقوم بذلك عن طريق الإجابة على سؤالين التاليين: هل يمتلك فريقنا الأدوات أو الموارد المطلوبة لإكمال هذا المشروع؟ هل سيكون هناك عائد استثمار مرتفع بما يكفي لجعل المشروع يستحق المتابعة؟

فتعد دراسات الجدوى مهمة للمشاريع التي تمثل استثمارات كبيرة لعملك. فقد تتطلب المشاريع التي يكون لها أيضاً تأثير محتمل كبير على وجودك في السوق دراسة جدوى. بصفتك مدير المشروع، قد لا تكون مسؤولاً بشكل مباشر عن قيادة دراسة الجدوى. ولكن من المهم معرفة ماهية هذه الدراسات. من خلال فهم العناصر المختلفة التي تدخل في دراسة الجدوى، فيمكنك دعم الفريق الذي يقود دراسة الجدوى بشكل أفضل وضمان أفضل نتيجة لمشروعك.


 أهداف إعداد وكتابة دِراسة الجَدوى للمشروع:

تتعدد الأهداف التي تحتلها عملية  إعداد وكتابة دراسة الجدوى للمشروع والتي تكون كالتالي. أولاً تعمل دراسة الجدوى للمشروعات على تطوير المشروعات وتقييمها اقتصادياً. كما تساعد دراسة الجدوى على معرفة فرص وأشكال الاستثمار البديلة والمتاحة. ولربما تعمل دراسة الجدوى على صياغة وترسيخ المفاهيم الرئيسية الخاصة بالمشروع. علاوة على ذلك تعمل دراسة الجدوى للمشروع على تحديد وضبط الحجم للطلب المحلي وكذلك الطلب الخارجي من منتج المشروع. بالإضافة إلى أنها تساعد دراسة الجدوى للمشروع على التعرف على الأنواع التقنية المستخدمة في المشروع. كما وتهدف دراسة الجدوى للمشروع على توفير البرامج والخطط التوسيعية التي تتكفل بسلامة وإنجاز المشروع. وأخيراً دراسة الجدوى للمشروع تهدف لبيان وتوضيح الآثار الجانبية للمشاريع الاقتصادية الاستثمارية.

متى يتم إجراء جدول دراسة جدوى للمشروع:

يجب إجراء دراسات جدوى بعد طرح المشروع ولكن قبل بدء أي عمل فعلياً، فالدراسة جزء من عملية تخطيط المشروع. في الواقع، غالباً ما يتم ذلك جنباً إلى جنب مع تحليل SWOT أو تقييم مخاطر المشروع، اعتماداً على المشروع المحدد.

على ماذا تساعد دراسة الجدوى للمشروع؟

تأكد من فرص السوق قبل الالتزام بالمشروع، وتضييق نطاق بدائل عملك. وتساعدك على القيام بإنشاء وثائق حول فوائد ومساوئ مبادرتك المقترحة، وتقدم المزيد من المعلومات قبل اتخاذ قرار الشروع أو عدمه.

كما أنه من المحتمل أنك لست بحاجة إلى دراسة جدوى إذا: كنت تعرف بالفعل أن المشروع ممكن، وإذا قمت بتشغيل مشروع مماثل في الماضي. وبالإضافة إلى إذا كان منافسوك ينجحون بمبادرة مماثلة في السوق. علاوة على أن المشروع صغير ومباشر وله تأثير ضئيل على الأعمال على المدى الطويل. وأخيراً إذا أجرى فريقك دراسة جدوى مماثلة خلال السنوات الثلاث الماضية

شيء واحد يجب أخذه في الاعتبار هو أن دراسة الجدوى ليست عرضاً للمشروع. أثناء عرض تقديمي للمشروع ، تقوم بتقييم ما إذا كان المشروع فكرة جيدة لشركتك أم لا. وما إذا كانت أهداف المشروع تتماشى مع خطتك الإستراتيجية الشاملة. فعادةً، بمجرد إثبات أن المشروع فكرة جيدة، ستقوم بعد ذلك بإجراء دراسة جدوى للتأكد من أن المشروع ممكن باستخدام الأدوات والموارد المتاحة لك.


مقارنة لدراسة الجدوى للمشروع:

دراسة الجدوى مقابل ميثاق المشروع:

ميثاق المشروع هو وثيقة غير رسمية نسبياً لعرض مشروعك على أصحاب المصلحة. فكر في الميثاق على أنه خطوة مصاعد لأهداف مشروعك ونطاقك ومسؤولياتك. عادةً ما يقوم راعي المشروع أو أصحاب المصلحة التنفيذيين بمراجعة الميثاق قبل التصديق على المشروع.

دراسة الجدوى للمشروع

يجب تنفيذ دراسة جدوى بعد التصديق على ميثاق المشروع. فهذه ليست وثيقة لعرض ما إذا كان المشروع يتماشى مع أهداف فريقك أم لا. بل هي طريقة للتأكد من أن المشروع هو شيء يمكنك أنت وفريقك إنجازه.

فدراسة الجدوى هي نسخة أكثر رسمية من ميثاق المشروع. بينما تقوم عادةً بإنشاء ميثاق مشروع للمبادرات الصغيرة أو المباشرة. يجب عليك إنشاء حالة عمل إذا كنت تقدم مبادرة كبيرة ومعقدة من شأنها أن يكون لها تأثير كبير على الأعمال التجارية. ستشمل هذه الوثيقة الأطول والأكثر رسمية أيضاً المعلومات المالية، وعادة ما تتضمن المزيد من أصحاب المصلحة الكبار.

بعد الموافقة على حالة العمل الخاصة بك من قبل أصحاب المصلحة المعنيين ، ستقوم بعد ذلك بإجراء دراسة جدوى للتأكد من أن العمل قابل للتنفيذ. إذا وجدت أنه ليس كذلك ، فقد تعود إلى أصحاب المصلحة التنفيذيين وتطلب المزيد من الموارد أو الأدوات أو الوقت من أجل ضمان جدوى دراسة عملك.

دِراسة الجَدوى مقابل خطة العمل:

خطة العمل هي وثيقة رسمية لأهداف مؤسستك. فعادة ما تكتب خطة عمل عند تأسيس شركتك، أو عندما يمر عملك بتحول كبير. تُعلمك خطة عملك بالكثير من قرارات العمل الأخرى، بما في ذلك خطتك الإستراتيجية التي تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات.

أثناء تنفيذ عملك وخطتك الإستراتيجية، ستستثمر في مشاريع فردية. فدراسة الجدوى هي طريقة لتقييم التطبيق العملي لأي مشروع أو مبادرة فردية معينة.

أشكال واتجاهات دراسة الجدوى للمشروع

يتم التعامل مع دراسة الجدوى للمشروع وذلك بهدف فهم الجدوى للمشروع من ثلاثة اتجاهات مختلفة وهي:

دراسة الجدوى التقنية للمشروع: تعمل دراسة الجدوى التقنية للمشروع على الإلمام بكافة متطلبات الجانب التقني للمشروع. بما يتوافق من الإمكانيات الفنية المتاحة للمشروع، وبيان ماهية العوائق والمحددات التي تضر بإمكانية تطبيق الجوانب الفنية التي ترتبط بدراسة الجدوى التقنية للمشروع.

دراسة الجدوى العملية للمشروع: ويتم من خلالها دراسة مدى قدرة وإمكانية مقاومة المشروع للمشاكل التي ستواجهه. بناءً على التوقعات والتنبؤات، ومدى القدرة التي تمكن المشروع من استغلال الفرص المتاحة لتحقيق جودة تشغيلية أكبر. كما أنها تهدف لدراسة الجدوى لمدى ملاءمة المشروع للمحيط الاستثماري الذي وضع فيه.

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع: يتم من خلالها دراسة الجدوى المتعلقة بتسليط الضوء على العوائد المتوقع الحصول عليها من المشروع. بما يقابها دراسة الجدوى للتكاليف المتوقعة للمشروع، ويتم بناءً على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع فيما إذا كان المشروع منطقي أم لا.


خطوات ومراحل إعداد وكتابة دراسة الجدوى للمشروع

تتعدد المراحل والخطوات التي تمر بها دراسة الجدوى للمشروع والتي تتم وفق استراتيجيات وآليات متزنة. وتكون خطوات ومراحل كتابة وإعداد دراسة الجدوى للمشروع كالتالي:

المرحلة الأولى في دراسة الجدوى للمشروع وصف وبيان ماهية المشروع:

يتم من خلال بيان ماهية المشروع التطرق إلى العديد من التفاصيل الهامة التي تفيد الدراس والمعد لدراسة الجدوى. والتي تطلعه على التفاصيل الرئيسية التي تخص المشروع، كما يجب أن تتضمن هذه المرحلة من دراسة الجدوى على وصف تفصيلي لمحتوى ونطاق المشروع. ومدى التأثير الذي يظهر من خلال دراسة الجدوى للمشروع على الفئة المستهدفة في المشروع. وكذلك تساعد دراسة الجدوى للمشروع في جمع العديد من المعلومات عنهم. كما يمكن من خلال دراسة الجدوى للمشروع أن يقوم المختص بوضع الجدول الزمني الذي يعتبر مؤكد بدرجة معقولة ومنطقية لتنفيذ وتطبيق المشروع. فتتضمن دراسة الجدوى للمشروع على وقت المباشرة والبدء في المشروع. والمكان الذي سيتم تنفيذ المشروع فيه، وكذلك تشمل دراسة الجدوى التفاصيل الهامة لدراسة وإتمام المشروع. كما أن دراسة الجدوى تشمل على نتيجة نهائية متوقعة للمشروع.


المرحلة الثانية في دِراسة الجَدوى للمشروع دراسة وتحليل السوق:

 يتم في هذه المرحلة من دراسة الجدوى للمشروع بدراسة وتفصيل وتحليل دقيق جداً لمتطلبات السوق. واحتياجاته للمنتج أو الخدمة التي سيقدمها المشروع، مما تساعد دراسة الجدوى عن السوق في معرفة مدى وإمكانية نجاح المشروع أو فشله. ويمكن للمختص إتمام هذا الجزء من دراسة الجدوى للمشروع من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية المتعلقة بدراسة الجدوى عن السوق الذي سيتم طرح المشروع فيه.

وتكون أسئلة دراسة الجدوى لسوق طرح المشروع كالتالي. هل يوجد فئة مخصصة تحتاج المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع؟ هل يوجد في السوق منتج أو خدمة قد تلعب دور سلبي في نجاح المشروع؟ وتحديد الآلية التي سيتم من خلالها التعامل مع المشروع في السوق، أي تحديد فيما إذا كانت سلعة أو خدمة. بالإضافة لمعرفة مستوى وكمية ووقت الطلب على المنتج للمشروع. وهكذا دراسة الجدوى للمشروع فيما يتعلق بإمكانية وجود فرص تسويقية مطروحة. ودراسة الجدوى التي توضح التقييم الخاص باستخدام السوق لمنتج المشروع. وأيضاً دراسة الجدوى لبيان ماهية العوائق التي تعترض طريق المشروع في حال وجود وظهور منافسين جدد. وأخيراً دراسة الجدوى لبيان القدرة التنافسية للسعر المخصص للمشروع.


المرحلة الثالثة من مراحل دِراسة الجَدوى وهي الدراسة الفنية للمشروع:

تتعدد الخطوات والبنود التي يتم من خلالها دراسة الجدوى من النواحي والتوجهات الفنية للمشروع. وتكون دراسة الجدوى للمشروع من الناحية الفنية من خلال الإجابة على الأسئلة كالتالي. هل من الممكن تنفيذ المنتج أو الخدمة الخاصة بالمشروع؟ هل تتوافر المواد والمعدات والموارد اللازمة للمباشرة في تطبيق المشروع الذي تم إجراء دراسة الجدوى له؟ بناءً على دراسة الجدوى للمشروع هل يتطلب تنفيذ المشروع توريد مواد ومستلزمات من بلدان أجنبية؟


المرحلة الرابعة من مراحل دراسة الجدوى للمشروع الدراسة الاقتصادية للمشروع:

في هذا الجزء من دراسة الجدوى للمشروع يتم الأخذ بعين الاعتبار وجود التكاليف المالية كاملةً التي تستلزم وجودها لتنفيذ المشروع. فيقوم المختص بدراسة السوق ومعرفة تسعير المنتج وكذلك المواد التي تدخل في تركيبة المنتج. لذا يتوجب على المختص التحقق من كون دراسة الجدوى الاقتصادية تغطي كافة الجوانب المالية للمشروع.

وأخيراً يمكن القول بأن دراسة الجدوى للمشروع هي عبارة عن مرحلة مميزة تساعد في تطوير ونجاح وتقوية أواصر المشروع. وهي أحد أسباب نجاح المشروع وتساعد المشروع في تحقيق الأهداف التي جاء لتوثيقها وبيانها.

 


 فيديو: شرح نموذج مبسط ل جدول دراسة جدوى مالية لمشروع صغير 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة