طريقة عمل غلاف بحث تخرج

طريقة عمل غلاف بحث تخرج
اطلب الخدمة

 ما هو غلاف بحث التخرج؟ وما هي مكوناته؟ 

بعيداً عن الأبحاث وأشكالها ومضامينها، ماذا يتبادر لذهن الشخص عندما يسمع بكلمة غلاف أو شيء مغلف؟ لا شك أن أول ما يخطر على الذهن هو الواجهة التي تضم بداخلها باقي الشيء، وهذا المعنى هو بالضبط المقصد من غلاف بحث التخرج.

حيث أن غلاف بحث التخرج هو عبارة عن واجهة بحث التخرج التي تحوي بداخلها باقي عناصر المضمون الأخرى.

ويمكن تعريف غلاف بحث التخرج اصطلاحياً بأنه: صفحة الواجهة لمضمون بحث التخرج والتي تحتوي على المعلومات التعريفية من عنوان المضمون واسم الطالب واسم المشرفين والجامعة.

ويتكون غلاف بحث التخرج من عدة بيانات تعريفية أساسية، وهي:

  1. شعار الجامعة في غلاف بحث التخرج: حيث يتم وضع شعار الجامعة مرفقة باسم الجامعة وذلك في رأس صفحة غلاف بحث التخرج.

  2. عنوان المضمون في غلاف بحث التخرج: وهو عبارة عن جملة توضح محتويات المضمون، وهي العنوان الرئيسي لكامل المضمون، وتتم عملية كتابة هذا العنوان في صفحة غلاف بحث التخرج مرتين متتاليتين مرة تتم عملية الكتابة باللغة العربية وأسفل منه تتم عملية كتابة نفس العنوان ولكن باللغة الإنجليزية.

  3. اسم الطالب في غلاف بحث التخرج : لابد من كتابة اسم الطالب في صفحة غلاف بحث التخرج، وذلك بعد الانتهاء من كتابة العنوان مباشرة.

  4. أسماء المشرفين في غلاف بحث التخرج: قد يكون اسماً واحداً أو أكثر، في صفحة غلاف بحث التخرج لابد من عملية كتابة هذه أسماء الأكاديميين الذين قاموا بعملية الاشراف على بحث التخرج.

  5. التاريخ في غلاف بحث التخرج: في صفحة غلاف بحث التخرج تتم عملية كتابة تاريخ هذه الدراسة بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي.


 خطوات كتابة صفحة غلاف بحث التخرج: 

للوصول إلى صفحة غلاف بحث متكاملة وصحيحة لابد من عملية اتباع الخطوات المنهجية التالية:

  1. قبل البدء الفعلي في عملية كتابة صفحة غلاف بحث التخرج لابد أولاً من جمع المعلومات التعريفية الأساسية، وهي: (شعار واسم الجامعة، العنوان، اسم الطالب، أسماء المشرفين، التاريخ).

  2. نبدأ بعملية وضع شعار الجامعة وتحته اسمها في أعلى يمين أو أعلى يسار صفحة غلاف بحث التخرج.

  3. باقي المعلومات في صفحة غلاف بحث التخرج يتم توسيطها في منتصف الصفحة.

  4. بخط 16 غامق تتم عملية كتابة عنوان المضمون في صفحة غلاف بحث التخرج مرة أولاً باللغة العربية وتحتها مباشرة باللغة الإنجليزية مع ضرورة أن يكون العنوان له نفس المعنى باللغتين.

  5. في غلاف بحث التخرج ثم تتم عملية كتابة العبارة التالية: (قدمت هذه الدراسة لنيل درجة / دبلوم، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، من كلية ...كذا...، تخصص ...كذا...).

  6. بعد ذلك، يتم في غلاف بحث التخرج عملية كتابة اسم الطالب الذي قام بإعداد هذا البحث، وذلك بكتابة التعريف أولاً، وهو: (اسم الطالب)، ومن ثم أسفل منه تتم عملية كتابة اسم الطالب رباعي، مثال:

اسم الطالب/

محمد أحمد محمود علي

  1. في صفحة غلاف بحث التخرج تتم عملية كتابة أسماء المشرفين بشكل متتابع، مثال:

أسماء المشرفين:

د/ عصام محمد أحمد

د/ محمد مصطفى محمود

أ/ علي حسام محمد

8/ أخيراً، تتم عملية كتابة التاريخ بالهجري والميلادي في أسفل صفحة غلاف بحث التخرج، مثال:

1441ه/ 2020م

 

تنسيق الرسالئل


 عملية كتابة العنوان في غلاف بحث تخرج البكالوريوس: 

من أهم محددات صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس هو العنوان، حيث إن هذا العنوان يعبر بشكل أساسي عن باقي مضمون الدراسة، وأول ما ينظر القارئ في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس إلى هذا العنوان، إذاً، الواجب اتباعه في عملية كتابة العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس ما يلي:

  1. تتم عملية كتابة العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس بتوسيطها منتصف الصفحة بعد النزول من رأس الصفحة، حيث إن رأس الصفحة في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس تكون مخصصة لشعار واسم الجامعة.

  2. في الواقع، تتم عملية كتابة العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس مرتين متتابعتين، مرة باللغة العربية ومرة أخرى باللغة الإنجليزية.

  3. من يبدأ أولاً؟ العنوان باللغة العربية أم العنوان باللغة الإنجليزية؟ غالباً ما يتم اعتماد البدء بالعنوان المكتوب باللغة العربية في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس، ولكن بعض التخصصات الجامعية ووفقاً لتوجيهات المشرفين وعمادة الكلية يتم البدء أولاً بالعنوان المكتوب باللغة الإنجليزية.

  4. في غلاف بحث البكالوريوس لابد من مطابقة العنوان العربي للآخر الإنجليزي في المعنى.

  5. مثال على عملية كتابة العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس:

أثر فايروس كورونا على المؤسسات الصناعية

The impact of Corona virus on industrial enterprises


 معايير الكتابة الصحيحة للعنوان في غلاف بحث البكالوريوس: 

لابد أن تتم عملية كتابة العنوان في غلاف بحث البكالوريوس وفقاً للمحددات والمعايير التالية:

  1. غلاف بحث تخرج البكالوريوس عبارة عن منظومة متسلسلة من المعلومات، ولابد من أن يأتي العنوان مكتوباً بعد اسم الجامعة وشعارها وقبل كتابة: (درجة التخرج)، بمعنى أنه يأتي في المرتبة الثانية من بين عناصر غلاف بحث تخرج البكالوريوس.

  2. العنوان في غلاف بحث تخرج البكالوريوس يأتي بلغتين مختلفتين، ولابد من التأكد من سلامة الترجمة ومطابقة المعنى في كلا العنوانين.

  3. لابد من اتباع دليل الجامعة وتوجيهات المشرفين بالنسبة لتضمين العناوين في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس.

  4.  لا يزيد هذا العنوان في صفحة غلاف بحث تخرج البكالوريوس عن خمس عشرة كلمة كحد أقصى.

  5. تتم عملية تنسيق العناوين في غلاف بحث تخرج البكالوريوس بوضعها في المنتصف بخط حجم 16 غامق.

  6.  من الضروري كتابته وفقاً للقواعد اللغوية السليمة، حيث أنه المعبر الأول والأساسي عن باقي المضمون.


 أهمية كتابة غلاف بحث تخرج البكالوريوس: 

إذا ما رأى القارئ أمامه واجهة جذابة ومرتبة وذات محتوى معلوماتي مفهوم، ماذا سيكون انطباعه الأولي عن باقي المضمون؟ لا شك أنه انطباع حسن، ومن هنا تنبثق أهمية عملية كتابة غلاف بحث تخرج البكالوريوس بالشكل الصحيح، وكما أن النقاط التالية توضح مزيداً من هذه الأهمية:

  1. غلاف بحث تخرج البكالوريوس يقدم المعلومات التعريفية الأساسية التي تعمل على تعريف القارئ بماذا يوجد في المضمون ولماذا قام الباحث بإعداده ومن هو هذا الباحث؟

  2. يحتوي غلاف بحث تخرج البكالوريوس على العنوان والذي بدوره يقدم المفهوم العام للمضمون، إضافة إلى عملية تضمين هذا المضمون في المكتبة وسهولة إيجاده.

  3. المعلومات التوثيقية كلها تكتب في غلاف بحث التخرج، حيث إن من أراد أن يقتبس من هذا المضمون أي معلومة يذهب لغلاف بحث تخرج البكالوريوس ويأخذ منه معلومات التوثيق.


 فيديو: تصميم غلاف بحث التخرج & واجهة بحث التخرج 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة