طريقة عمل غلاف بحث

طريقة عمل غلاف بحث
اطلب الخدمة

 كيفية عمل غلاف البحث كامل: 

ليس صعباً أن تتم عملية كتابة غلاف البحث من البداية إلى النهاية إذا عرفنا ما هي المكونات لصفحة غلاف البحث، وهذه المكونات بسيطة ولا تتعدى في مجملها خمسة سطور، ولكن هيكلية صفحة غلاف البحث تفرض ملؤها بتباعد المسافات بينها، وهذه المكونات نوردها على شكل أسئلة كما يلي بالترتيب كما ينبغي أن تتم عملية الكتابة لها في صفحة غلاف البحث:

أولاً: من المسؤول عن هذا المضمون الذي سأقرأه؟ هذا التساؤل يجاب عليه من خلال عملية وضع شعار واسم الجامعة أو شعار واسم المركز البحثي في أعلى صفحة غلاف البحث.

ثانياً: لماذا تم إعداد هذا المضمون؟ قد يكون المضمون عبارة عن دراسة بكالوريوس أو رسالة ماجستير وغيرها، وفي صفحة غلاف البحث تتم عملية كتابة هذا المتطلب، وهذه الخطوة ليست شرطاً في البحوث غير الأكاديمية.

ثانياً: عن ماذا يتحدث هذا المضمون؟، نحن هنا بصدد كتابة عنوان المضمون كاملاً، حيث تتم عملية الكتابة له في صفحة غلاف البحث باللغة العربية والإنجليزية.

ثالثاً: من الذي قام بعملية كتابة هذا المضمون؟ الإجابة تكون بعملية كتابة اسم الباحث رباعي في صفحة غلاف البحث.

رابعاً: من الذي قام بالإشراف على هذا المضمون؟ وهم المشرفون، وقد يكون هناك مشرفًا واحدًا فقط أو أكثر، وتتم عملية الكتابة لأسمائهم الثلاثية في صفحة غلاف البحث بشكل متتابع مع ذكر الدرجة الأكاديمية، مثل: (د/....... أو أ/......).

خامساً: متى تم إصدار هذا المضمون؟ وهو التاريخ الذي خرج فيه المضمون البحثي، وهنا تتم عملية كتابة التاريخ في صفحة غلاف البحث بذكر السنة فقط من غير اليوم والشهر.


 ترتيب عناصر صفحة غلاف البحث للماجستير: 

طريقة الكتابة الصحيحة لصفحة غلاف البحث للماجستير لابد أن تكون شاملة على الترتيب الصحيح للعناصر المكونة لها، والترتيب الصحيح لصفحة غلاف البحث للماجستير، هو:

  1. كتابة اسم الجامعة وشعارها في أعلى صفحة غلاف البحث.

  2. كتابة عنوان رسالة الماجستير كاملاً باللغة العربية ومن بعده نفس العنوان باللغة الإنجليزية، أو يأتي ترتيب هذه العناوين في غلاف البحث للماجستير وفقاً لرؤية المشرفين والجامعة.

  3. ثالث مكون لصفحة غلاف البحث هذه هي عبارة الدلالة أو الإشارة؛ لأن هذه الدراسة قدمت لاستكمال الحصول على درجة الماجستير.

  4. في صفحة غلاف البحث يتم كتابة اسم الطالب رباعي وفقاً لما هو موجود في بطاقته الشخصية وبطاقة الطالب الجامعية.

  5. تتم عملية كتابة أسماء المشرفين كافة، في صفحة غلاف البحث للماجستير يتم البدء بكتابة اسم المشرف الرئيسي، وهو غالباً ما يكون من نفس القسم والكلية في الجامعة.

  6. تنتهي صفحة غلاف البحث للماجستير بكتابة تاريخ تقديم هذه الرسالة، وذلك يشمل عملية كتابة التاريخ الهجري والميلادي إما بشكل أفقي أو عمودي.

تنسيق الرسالئل


 عملية تصميم صفحة غلاف البحث للماجستير: 

بعد إتمام عملية الكتابة لغلاف البحث للماجستير وتضمين كافة المعلومات فيها، تأتي عملية التصميم أو التنسيق لهذا المحتوى، ويتم ذلك بالخطوات التالية:

  1. أول ما تبدأ به عملية تصميم صفحة غلاف البحث للماجستير هو رأس الصفحة، والتي تحتوي على شعار واسم الجامعة، حيث يتم توسيطه أو محاذاته كلياً لليمين أو محاذاته كلياً لليسار.

  2. تصميم العنوان في غلاف البحث للماجستير يتم من خلال توسيطه في الصفحة ومن ثم إعطائه خط حجم 16 غامق، وهنا لابد من تصميم العنوانين (العربي والإنجليزي) بنفس الطريقة.

  3. في غلاف البحث يتم تصميم عبارة الاستدلال، وهي: (قدمت هذه الدراسة لاستكمال الحصول على الماجستير....) بوضعها بخط حجم 14.

  4. بعد تصميم العنوان في غلاف البحث يأتي دور تصميم اسم الطالب حيث يوضع أيضاً في وسط الصفحة كباقي العناصر ما عدا الشعار واسم الجامعة، ومن ثم كتابته رباعياً بخط حجم 14 غامق أو 16 غامق.

  5. أسماء المشرفين على رسالة الماجستير تتم عملية تصميمها في صفحة غلاف البحث للماجستير بشكل متتالٍ بالنزول مسافة واحدة بين كل اسم وآخر، وإعطاء كافة الأسماء نفس خط كتابة اسم الطالب.

  6. تصميم التاريخ في غلاف البحث للماجستير يكون بتوسيطه، ومن ثم اعطائه خط حجم 14 عادي.

  7. يمكن تسطير الجوانب الأربعة ضمن عملية تصميم صفحة غلاف البحث للماجستير.


 شروط لابد منها في عملية تصميم غلاف البحث: 

لابد أن تحكم عملية تصميم غلاف البحث العديد من المعايير والشروط، والتي من أهمها:

  1. عند تصميم غلاف البحث لابد من توسيط كافة العناصر في منتصف صفحة غلاف البحث باستثناء شعار واسم الجامعة يمكن أن يتم محاذاتهم لليمين أو اليسار.

  2. يجب أن يكون التصميم يبرز العنوان عن باقي العناصر، وبكتابة العنوان في غلاف البحث بخط أكبر غامق.

  3. كتابة اسم الطالب وأسماء المشرفين لابد في تصميم غلاف البحث أن يسبقها التعريف بهم، وذلك بكتابة اسم الطالب، وأسماء المشرفين، ومن ثم النزول مسافة لكتابة هذه الأسماء.

  4. في تصميم غلاف البحث تتم عملية كتابة اسم الطالب وأسماء المشرفين بنفس أسلوب التصميم الذي يشمل نفس الخط حجماً ونوعاً.

  5. يراعي التصميم لغلاف البحث كتابة الترميز قبل أسماء المشرفين، وهو الحرف الأول من: (دكتور أو أستاذ) إن وجد.

  6. يكون تصميم التاريخ في غلاف البحث بكتابته بخط أصغر حجماً من باقي العناصر.


 أهمية عملية تصميم غلاف البحث للماجستير: 

تعمل عملية تصميم غلاف البحث للماجستير على تحقيق العديد من الفوائد والتي من أهمها:

  1. غلاف البحث للماجستير يحتوي على عدد قليل من المعلومات، ويأتي التصميم لملء كامل الصفحة بهذه المعلومات القليلة، مما يعني الاستغلال الأمثل للمساحة.

  2. عملية تصميم غلاف البحث للماجستير توضح المعلومات بشكل مريح وتقوم بعملية الترتيب والتنظيم لها.

  3. طالب الماجستير يصنف ضمن طلاب الدراسات العليا، بالتالي عملية تصميم غلاف البحث للماجستير تعكس شيء من كفاءة وعقلية هذا الطالب المتقدم.

  4. عملية تصميم غلاف البحث للماجستير تبرز العنوان وتجذب القارئ إليه.

  5. تعطي عملية تصميم غلاف البحث للماجستير كافة المعلومات المكونة لهذا الغلاف حقها في الوضوح والوصول للقارئ.

  6. واجهة المضمون لابد أن تكون منظمة تعكس صورة حسنة، وهذا ما توفره عملية تصميم صفحة غلاف البحث.


فيديو: كيفية عمل غلاف كتاب او بحث فى برنامج word 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة