كيف تكتب رسالة ماجستير

كيف تكتب رسالة ماجستير
اطلب الخدمة

كيف تكتب رسالة ماجستير؟

 مفهوم رسالة الماجستير 

تعتبر كتابة رسالة الماجستير إحدى المتطلبات التي تتطلبها الجامعة منك كطالب للحصول على درجة الماجستير من الجامعة، وعليك كطالب أن تقوم بكتابة رسالة الماجستير كسائر الكتابات التي تحتاج إلى كتابتها خلال الدراسة في مراحل الدراسات العليا وفق متطلبات كتابة البحث العلمي، وحتى تتمكن كطالب من كتابة رسالة الماجستير بالشكل الصحيح عليك أن تتعمق كثيراً في تخصصك، ولأهمية متابعة ما يتم نشره من أبحاث علمية ورسائل ماجستير للاستفادة منها وتحقيق النجاح في كتابة رسالة الماجستير.


 متطلبات كتابة رسالة الماجستير 

هناك مجموعة من المتطلبات التي يجب عليك كطالب أن تكون على علم بها، وذلك لتتمكن من تحقيق النجاح في كتابة رسالة الماجستير تتماشى مع متطلبات الجامعة، وذلك لتحصل على درجة الماجستير من الجامعة، فرسالة الماجستير عبارة عن بحث علمي أو دراسة ميدانية تتبع كطالب في كتابة رسالة الماجستير أسلوب البحث العلمي، حتى تصل من خلال رسالة الماجستير إلى نتائج دقيقة وصحيحة، ويجب أن تقوم من خلال كتابة رسالة الماجستير بإضافة أفكار ومعلومات جديدة تقوم كطالب بتقديمها لأول مرة من خلال كتابة رسالة الماجستير، والتي يتمكن من خلالها المشرفون في الجامعة من تقييم رسالة الماجستير الخاصة بك، كما أنه يشترط أن تقوم كطالب بتوضيح التجارب الميدانية أو المخبرية التي قمت بتنفيذها والتي اعتمدت عليها وعلى النتائج التي حصلت عليها من خلالها أثناء دراسة الماجستير في الجامعة، بحيث يتمكن أي من المختصين في تخصصك من إعادة هذه التجار والتأكد من دقة النتائج والملاحظات التي قمت على أساسها بكتابة رسالة الماجستير، كما أن الجامعة لا يمكن أن تقبل أن يتم تسليم أي رسالة ماجستير لم يلتزم الطالب في كتابتها بالأسلوب العلمي الصحيح المتبع في كتابة البحث العلمي والذي تعتمد عليه الدراسة، ويفيد المنهج والأسلوب العلمي القارئ من فهم ما قمت بكتابته، لذلك يجب عليك كطالب أن تلتزم الدقة والوضوح في الكتابة لكي تتمكن من الحصول على الدرجة التي تسعى للحصول عليها من خلال الدراسة في الجامعة.

نشر الأبحاث


 مراحل كتابة رسالة الماجستير 

هناك مجموعة من المراحل التي يجب أن تمر كطالب بها لكتابة رسالة الماجستير بطريقة صحيحة ولتتمكن من إتمام دراسة مرحلة الماجستير في الجامعة بنجاح وتحصل على الدرجة العلمية بما لها من امتيازات تنتفع بها بعد دراسة الماجستير في أي جامعة، ومن أهم مراحل الكتابة في مرحلة الماجستير:

  1. تحديد مشكلة الدراسة: يعد اختيار المشكلة أحد أهم المراحل التي تمر بها كطالب في كتابة رسالة الماجستير، ولذلك يجب عليك أن تقوم بتحديد المشكلة بكل دقة وعناية، وذلك لأن أهمية المشكلة وطريقة علاجك لها من خلال الدراسة تنعكس على أهمية وسهولة حصولك على درجة الماجستير، وقبل أن تقوم باختيار مشكلة الدراسة عليك أن تتأكد من أن المعلومات حول هذه المشكلة متوفرة وأنه يمكنك الاستعانة بها واستخدامها من أجل الوصول إلى نتائج دراسة الماجستير تقبلها الجامعة.
  2. الحصول على البيانات: تعتبر من أهم المراحل التي يجب عليك كطالب الاهتمام بها، لذلك يجب عليك أن تختار الطريقة المناسبة التي ستقوم من خلالها بجمع البيانات والتي ستستخدمها في كتابة الدراسة للحصول على النتائج لإكمال الدراسة والحصول على الدرجة العلمية من الجامعة، ومن أهم الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات الاستبيان والمقابلة والملاحظة المباشرة وكل منها مناسب لنوع معين من الأبحاث وعليك كطالب اختيار ما يناسب الدراسة الخاصة بك..
  3. اختيار العنوان المناسب: حيث تشترط الجامعة بعض الاشتراطات في كتابة العنوان لرسالة الماجستير، فيجب أن يكون عنوان الدراسة جديد ومبتكر ويجب أن يكون العنوان واضح ويقدم تعريف عن محتوى الدراسة ومن المهم عندما تقوم بكتابة العنوان كطالب أن يحتوي هذا العنوان على المتغير الرئيسي للدراسة.
  4. كتابة المقدمة: تعتبر المقدمة أحد أهم العناصر التي يجب أن تهتم بها كطالب في مرحلة دراسة الماجستير في الجامعة، ومن الأفضل أن تقوم بتقسيم المقدمة إلى عدة أجزاء، تستعرض من خلال هذه الأجزاء مشكلة الدراسة والأسباب التي دفعتك كطالب لاختيارها، والأهمية التي تشكلها الدراسة والأهداف التي تسعى لإنجازها، بالإضافة إلى توضيح المنهج الذي اعتمدت عليه في إجراء الدراسة والأدوات التي قمت باستخدامها، أيضاً عليك كطالب أن تذكر في المقدمة المصادر التي اعتمدت عليها في الحصول على البيانات والصعاب التي واجهتك أثناء عمل رسالة الماجستير.
  5. حل مشكلة الدراسة: وهو الجزء الأهم في كتابة رسالة الماجستير، فيجب عليك كطالب أن تقوم بإيجاد الحل المناسب وتبني موقف معين من مشكلة الدراسة بناءً على ما تمتلكه وما توصلت إليه من معرفة ونتائج من خلال دراسة مرحلة الماجستير في الجامعة.
  6. الخاتمة: من خلالها يجب أن تقوم كطالب باستعراض أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال دراستك لمرحلة الماجستير في الجامعة وتسوق من خلالها أهم التوصيات الاقتراحات ولا تقبل الجامعة أن تقوم بكتابة أي ملاحظات أو توصيات مكررة أو مقتبسة.

 أهمية تنسيق رسائل الماجستير 

لا يمكن أن يتم قبول رسائل الماجستير من قبل الجامعة من غير أن تكون قد تم تنسيقها بشكل مناسب، لذلك يجب عليك عند تقديم رسائل الماجستير للجامعة أن تكون ملتزماً بالدليل الذي تقدمه الجامعة لتنسيق رسائل الماجستير، من حيث اللغة والخط والفقرات ونوع الورق وغيرها.


 أهم العقبات التي تواجه الطالب في رسائل الماجستير 

  1. توفر المراجع: فمن المهم عند كتابة رسائل الماجستير أن يتم التأكد من توفر مراجع مناسبة.
  2. الإشراف من قبل الجامعة: يجب أن يكون الإشراف على الطالب في مرحلة الماجستير متعاون مع الطالب بحيث يأخذ بيده للنجاح فعدم تعاون الإشراف مع الطالب يعتبر من أخطر العقبات في كتابة رسائل الماجستير.

 فيديو: الخطوة الأولي للبدء في كتابة بحث الماجستير أوالدكتوراه أو بحوث الترقيات او الكتب 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة