كتابة السيرة الذاتية جاهزة - المنارة للاستشارات

كتابة السيرة الذاتية جاهزة

كتابة السيرة الذاتية جاهزة
اطلب الخدمة

 تعريف السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية هي عبارة عن وثيقة تكتب فيها ملخص خبراتك، ومعلومات عن مؤهلاتك الشخصية، والوظائف السابقة التي شغلتها، ومستواك التعليمي، بالإضافة إلى معلومات عن اهتماماتك الشخصية، حيث تقوم بإرسال السيرة الذاتية إلى أرباب العمل في مرحلة بحثك عن العمل أو الوظيفة المناسبة لشخصيتك، أو الحصول على فرصة جديدة، وتحتوي أيضاً السيرة الذاتية على الأبحاث والمنشورات العلمية التي قمت بعملها، وأيضاً معلومات عن الجوائز والمنح ومراتب الشرف التي حصلت عليها، فالسيرة الذاتية تكون شاملة لكافة تاريخك الأكاديمي، والعملي خلال الفترة الزمنية الماضية، حيث تقوم بترتيب هذه الأمور وفق ترتيب زمني متسلسل، وتعتبر السيرة الذاتية وسيلتك لكي تحصل على الوظيفة أو العمل المناسب لشخصيتك، وذلك إذا قمت بكتابة هذه السيرة بطريقة مناسبة تجذب مدير التوظيف، وبالتالي تحصل على فرصة المقابلة الشخصية، وينغي أن تكون المعلومات الموجودة داخل السيرة الذاتية موجزة وواضحة، بحيث تتضمن مهاراتك، ومعلومات عن قدراتك الشخصية والشهادات الأكاديمية والمهنية التي نلتها، حيث تمثل هذه السيرة وسيلة الربط بينك وبين أرباب العمل، حيث تعطي السيرة وصفاً دقيقاً عن شخصيتك وتظهر مميزاتك، ومعلومات عن قدراتك الشخصية التي تتناسب مع العمل أو الوظيفة التي تقدم عليها.


 أهمية السيرة الذاتية 

للسيرة أهمية عظيمة لك ومن أهميتها ما يأتي

  • تعد السيرة الذاتية وسيلة تسويقية لك ولشخصيتك أمام أرباب العمل ومديري التوظيف، لذا لا بد أن تتميز هذه السيرة بالفاعلية والإقناع.
  • إن السيرة الذاتية تعطي انطباعاً عن شخصيتك كشخص يبحث عن العمل، لذا يفضل لك أن تعدها بالجودة المناسبة حتى تتمكن من الحصول على الفرصة في هذه الوظيفة.
  • تعتبر السيرة الذاتية طريقة يمكنك من خلالها أن تعرض معلوماتك الشخصية، ومؤهلاتك، ومعلومات عن إنجازاتك الشخصية وخبراتك في العمل لمدير التوظيف وأرباب العمل.

 أنواع السيرة الذاتية 

يوجد للسية الذاتية أنواع عديدة منها ما يأتي

  • السيرة الذاتية الورقية وهذا النوع من السيرة تقوم بإعداده وطباعته ورقياً، ثم تقوم بإرسال السيرة إلى الجهة التي ترغب بالعمل لديها، ويمكنك أن تقوم بترتيبها إما زمنياً أو ترتيبها وظيفياً.
  • السيرة الذاتية الإلكترونية وفي هذا النوع من السيرة الذاتية يتم وضع نموذج محدد لهذا النوع من السيرة على الموقع الإلكتروني للمنظمة التي تريد التقديم للعمل لديها، وذلك بتعبئة المعلومات داخله ضمن تنسيق معين، ثم تقوم بإرسالها إلى هذه المؤسسة.
  • السيرة الذاتية باستخدام الفيديو في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم إرسال السيرة الخاصة بك عن طريق الفيديو، بحيث تعرض في هذا الفيديو إنجازاتك الشخصية وتعرف فيه عن نفسك.

سيرة ذاتية


 النصائح التي عليك اتباعها عندما تقوم بكتابة السيرة الذاتية 

يوجد العديد من النصائح التي ينبغي عليك أن تقوم بمراعاتها عندما تقوم بكتابة السيرة الخاصة بك وهذه النصائح هي

  • الاختصار والإيجاز للمعلومات الواردة في السيرة وألا تقوم بكتابة الكثير من التفاصيل الشخصية في السيرة الذاتية، وذلك لا يستغرق مدير التوظيف أو العمل وقتاً كبيراً في حال أراد قراءتها.
  • تحرى الدقة في معلومات السيرة وصحتها وخاصة معلومات الاسم والاتصال والعنوان.
  • قم باستخدام التعبيرات اللغوية والألفاظ الصحيحة عند كتابة السيرة، وأن تقوم بمراعاة أن تكون السيرة سليمة الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • ابتعد عن كتابة الراتب الذي ترغب في الحصول عليه في العمل داخل السيرة.
  • قم بمراجعة المعلومات الواردة في السيرة قبل أن تقوم بإرسالها واهتم بشكلها الخارجي.
  • ابدأ بكتابة معلومات عن الخبرات العملية والمؤهلات من الأحدث تاريخاً إلى الأقدم.
  • قم بكتابة أكثر من رقم للتواصل، وتأكد من صحتها.

 كيف تقوم بكتابة سيرة ذاتية؟ 

تعد السيرة الذاتية وصفاً دقيقاً وملخص لشامل لكل معلوماتك الشخصية، حيث يوجد العديد من المعلومات التي يجب أن تتضمنها وهذه المعلومات هي

  • المعلومات الشخصية والتفاصيل قم أولاً بكتابة اسمك وتاريخ ميلادك وماكنه، وكيف يمكن التواصل معك، كرقم الهاتف أو البريد الإلكتروني والذي يحمل اسماً رسمياً، ويحسن أن تحتوي السيرة على أكثر من رقم هاتف للتواصل بالإضافة إلى معلومات عن العنوان والمدينة، وينبغي عليك أن تتجنب كتابة الكثير من التفاصيل الشخصية الزائدة والخاصة، ولا يد لك من تتأكد من صحة المعلومات ودقتها.
  • المؤهلات التعليمية قم بترتيب المؤهلات العلمية التي حصلت عليها وفقت التسلسل الزمني من الأحدث إلى الأقدم، وذلك بكتابة اسم المؤسسة أو الجامعة، والكلية وعناوينهم مع التنويه إلى اسم الدرجة الممنوحة لك، ومن الجدير ذكره أنه لا يتم كتابة التعليم الأساسي والثانوي في حال كنت متخرج من الجامعة، أما لو كنت لم تتخرج من الجامعة أو لم تحصل على الشهادة بعد قم بذكر السنة والشهر الذي تتوقع أن تتخرج فيه.
  • خبرات العمل قم بكتابة الأعمال التي شغلتها بدءاً من العمل الحالي، حيث يتم ترتيب الأعمال ترتيب زمني، من الأحدث إلى الأقدم، وقم بكتابة المؤسسة وعنوانها، والمسؤولية التي كنت تتحملها، والمركز الوظيفي الخاص بك إضافة إلى المدة الزمنية التي عملت بها، وتنجب ذكر الرواتب أو المكافاّت التي حصلت عليها.
  • الدورات قم بكتابة أسماء الدورات التي حصلت عليها.
  • المهارات قم بكتابة المهارات التي تتميز بها، دون أن تضخم أو تزييف، إذ لا بد أن تكون هذه المهارات حقيقية، لأنه من السهل اكتشافها إن كانت مزيفة، ومن هذه المهارات المقدرة على تحمل ضغط العمل والأعباء الإضافية.
  • الهوايات وهي عبارة عن الأعمال التي تحب مماريتها.
  • الأشخاص المعرفون قم بكتابة اسم شخصين أو ثلاثة أشخاص غير مقربين لك في نهاية السيرة، بحيث تكون لهم معرفة جيدة بمهاراتك الشخصية، ومؤهلاتك وقدراتك، وذلك لكي يقوموا بتقديم التوصية عنك لمدير التوظيف في حال تم التواصل معهم، حيث ينبغي عليك أن تقوم بكتابة أسمائهم ومراكزهم الوظيفية، وعناوينهم وأرقام هواتفهم، ولا بد لك من إخبارهم بذلك والتأكد من موافقتهم على إدراج أسمائهم في السيرة الخاصة بك.

 فيديو: كيف تكتب سيرة ذاتية؟  

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة