التحليل الإحصائي: طرقه وبرامجه في البحث العلمي

التحليل الإحصائي: طرقه وبرامجه في البحث العلمي
اطلب الخدمة

أصبح التحليل الإحصائي أساس قوي من الأسس التي يقوم عليها البحث العلمي؛ وقد ساعد التحليل الإحصائي على تطور البحوث العلمية، وأصبحت نتائج البحوث العلمية دقيقة بشكل أكبر من السابق بعد استخدام التحليل الإحصائي، كما أن التحليل الإحصائي أنسب طريقة للبحوث العلمية ذات التي تعطي نتائج رقمية، وقد نجح التحليل الإحصائي في إخضاع العلوم الطبيعية للقياس الكمي الدقيق.


 الطرق المستخدمة في التحليل الإحصائي 

إن التحليل الإحصائي التقليدي كان يعتمد على طرق تقليدية، ومن هذه الطرق:

1. طريقة الوسط الحسابي:

يُعتبر الوسط الحسابي من أكثر مقاييس النزعة المركزية استخدامًا في التحليل الإحصائي، والوسط الحسابي يتأثر بالقيم الشاذة في التحليل الإحصائي، والوسط الحسابي = مجموع القيم/عددها.

مثال: إذا كان أوزان خمسة رجال هي: (60، 80، 65، 93، 72) فجد الوسط الحسابي لهؤلاء الرجال.

الوسط الحسابي = 60+80+65+93+72/5 = 370/5 = 74.

2. طريقة الوسيط:

يستخدم الوسيط في التحليل الإحصائي القيم المتوسطة، فهو يكون في منتصف القيم بحيث يساوي عدد القيم التي قبله عدد القيم التي بعده، ويجب لحساب الوسيط في التحليل الإحصائي ترتيب القيم ترتيبًا تصاعديًا أو تنازليًا، فإذا كان عدد البيانات فرديًا يكون الوسيط هو القيمة التي تقع في المنتصف، وإذا كان عدد البيانات زوجيًا يكون الوسيط هو متوسط القيمتين اللتين تقعان في المنتصف.

مثال: إذا كان مصاريف ستة طلاب في الشهر بالدينار، هي: 67، 82، 175، 70، 123، 101. أذكر الوسيط.

نرتب القيم أولًا، كتالي: 67، 70، 82، 102، 123، 175.

ثم نطبق المعادلة، 82+102/2 = 92.

3. طريقة المنوال:

المنوال في التحليل الإحصائي هو القيمة الأكثر تكرارًا بينم القيم، ويكثر استخدام المنوال في التحليل الوصفي، وهو سهل الحساب ولا يتأثر بالقيم الشاذة.

مثال: أذكر المنوال في البيانات التالية: (6، 15، 7، 8، 15، 3، 8، 6، 5، 8).

المنوال هنا هو الرقم الأكثر تكرارًا وهو الرقم 8.

التحليل الإحصائي: طرقه وبرامجه في البحث العلمي


 برامج التحليل الإحصائي 

ساعدت التكنولوجيا بشكل كبير في تطوير وسائل التحليل الإحصائي، حيث ظهر بفضل التكنولوجيا برامج للتحليل الإحصائي، تتميز بالدقة وتوفير الوقت والجهد والمال، ومن البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي:

​وهذا البرنامج يعتبر أفضل وأهم البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي، وهو برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وقد بدأ هذا البرنامج في التحليل الإحصائي عام ثمانية وستين وتسعمائة وألف، وأول استخدام لهذا البرنامج كان في التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية، ثم أصبح يستخدم للتحليل الإحصائي في كافة العلوم، وذلك لأن نتائجه في التحليل الإحصائي دقيقة، وقد أصبحت الشركات الكبرى تعتمد عليه في التحليل الإحصائي.

  • برنامج SAS للتحليل الإحصائي:

وهذا البرنامج لا يقل أهمية في التحليل الإحصائي عن البرنامج السابق، وكانت شركة SAS الأمريكية هي التي تملك هذا البرنامج، وقد اُستخدِم في التحليل الإحصائي في وزارة الزراعة الأمريكية، ويمتاز هذا البرنامج في التحليل الإحصائي بمرونته، وسهولة استخدامه، وكثرة انتشاره في العالم، ودقة نتائجه، وهو يساعد الشركات على التنبؤ بمستقبل سوق العمل.

  • برنامج EVIEWE  للتحليل الإحصائي:

وهذا البرنامج هو أفضل برنامج للتحليل الإحصائي في المجال الاقتصادي، والبناء والتصميم، ويمتاز هذا البرنامج بقدرته على تقدير نماذج الانحدار، كما يمتاز بأن مستوى الأمان فيه عالٍ.

  • برنامج MINTAB  للتحليل الإحصائي:

وهذا البرنامج في هو أكثر استخدامًا لدى المبتدئين في برامج التحليل الإحصائي؛ وذلك لسهولته في التحليل الإحصائي؛ فهو بعيد عن التعقيد، ولا يقتصر هذا البرنامج في التحليل الإحصائي على تحليل المعلومات وإظهار النتائج وحسب، فمن مهامه أيضًا تفسير هذه النتائج؛ لذلك فهو مهم جدًا في البحث العلمي ولا غنى عنه.

  • برنامج STATA  للتحليل الإحصائي:

يقوم هذا البرنامج في بتحليل البيانات، ويصلح للتحليل الإحصائي البسيط والمعقد، ويمتاز بسهولته، وعمل الرسوم البيانية.

  • برنامج CDC EZ – Text للتحليل الإحصائي:

وهو برنامج مجاني يستخدم في التحليل الإحصائي، حيث يقوم هذا البرنامج بتحليل البينات النوعية، ويتميز بقدرته على استيراد الملفات النصية، وكتابة التقارير عن مدى التوافق بينم البيانات.


 الصعوبات التي قد تواجه الباحث في التحليلي الإحصائي 

لا يخلو عمل من الصعب، وخصوصًا إذا كان بحثًا علميًا، فطريق الباحث محفوف بالصعاب، ومن الصعوبات التي قد تواجهه في التحليل الإحصائي:

  1. الدراسة الشاملة لأفراد المجتمع: أو ما يسمى بالحصر الشامل؛ فهو يحتاج إلى حصر جميع أفراد المجتمع دون استثناء أي أحد منهم، وهذا صعب جدًا.

  2. كيفية اختيار عينة الدراسة في التحليل الإحصائي: هذه المشكلة في التحليل الإحصائي منتشرة بكثرة عند الباحثين، فقد يختار الباحثين في التحليل الإحصائي عينة دراسة غير مناسبة لحجم البحث، أو طبيعته.

  3. وجود عدد من أسئلة الاستبانة المستخدمة للتحليل الإحصائي التي لا تتناسب مع الاستبانة، وتظهر هذه الأخطاء عند عرض الأسئلة على مقياسي الصدق والثبات.


 أهمية تقرير التحليل الإحصائي لنتائج البيانات: 

إن تقرير التحليل الإحصائي لنتائج البيانات له أهمية كبيرة في البحث العلمي؛ فقد أصبح من التقرير من أساسيات التحليل الإحصائي، لما له من أهمية في عرض البيانات والمعلومات بشكل منظم، لكنه يحتاج إلى وقت وجهد، ويشترط في تقرير التحليل الإحصائي أن يكون هذا التقرير ذا دِقَّة ووضوح، وأن يكون موضوعيًا بعيدًا عن الذاتية عند القيام بعرض معلومات وبيانات النتائج؛ وأن يكون مختصرًا وشاملًا في نفس الوقت، وذلك من خلال التركيز على الأفكار المهمة، والأفكار العامة، مع مراعاة التسلسل الزماني والمكاني عند عرض معلومات التقرير؛ أي أن يكون التسلسل منطقيًّا.


 فيديو: شرح برنامج spss 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة