صلاحية شهادة الثانوية العامة السعودية - أنظمة القبول في الجامعات

صلاحية شهادة الثانوية العامة السعودية - أنظمة القبول في الجامعات
اطلب الخدمة

 صلاحية شهادة الثانوية العامة السعودية - أنظمة القبول في الجامعات

ثانوية عامة

صلاحية شهادة الثانوية العامة وبعض أنظمة القبول في جامعات السعودية تأتي بأن الثانوية العامة أو المدرسة الثانوية هي الشهادة التي يحصل عليها الطالب بعد إتمامه مرحلة التعليم الثانوي. والتي تأهله للتعليم الجامعي. الشهادات التالية للثانوية العامة هي:

الدبلوم فوق المتوسط أو البكالوريوس وقد يليه الماجستير والدكتوراه.

تعد الثانوية العامة المؤهل الرئيسي لدخول الجامعات والمعاهد العليا في أغلب الدول العربية. مدة المرحلة الثانوية ثلاث سنوات (أو سنتان في بعض الدول). يمكن لطالب الثانوية العامة اختيار المواد التي يدرسها عن طريق التخصص الذي يختاره حسب رغبته: علمي أو أدبي. وفي بعض الدول، يوجد تخصص إنساني واجتماعي، تمريضي، نظم معلوماتية وصناعي و رياضي و تكنولوجي و اقتصادي.

التوجيهي

التوجيهي هو مصطلح عامي يستخدم في بعض الدول العربية، يشير إلى صلاحية شهادة الثانوية العامة في السعودية التي تخول الطالب أو الطالبة الدخول إلى الجامعة. كما أن التوجيهي أو ما يسمى الثانوية العامة أو الثالث الثانوي في بعض البلدان العربية هو مرحلة نهائية للمدرسة. والتي يكون قد اجتاز الطالب فيها اثنا عشر صفاً دراسياً من مرحلة التأسيس الابتدائية مروراً بالإعدادية ومرحلة الثانوية. والتوجيهي عادةً عبارة عن سنة دراسية واحدة تتكون من فصليين دراسيين في صف الثاني عشر، كلاهما مهمان. وعادةً يدرس التوجيهي الطالب العلمي المواد (الفيزياء/الكيمياء/الأحياء/الرياضيات). أما الطالب الأدبي فيقدم (التاريخ/الجغرافيا/اللغة العربية/اللغة الإنجليزية)، وقد يختلف ذلك من دولة إلى أخرى. ويجب على الطالب الملتحق النجاح في كل المواد حتى يستطيع التخرج والحصول على شهادة الثانوية العامة. وتعطى نتائج التوجيهي من خلال امتحانات وزارية نهائية.


 كيفية الحصول على صلاحية شهادة الثانوية العامة وبعض أنظمة القبول في جامعات السعودية 

كيفية الحصول على صلاحية شهادة الثانوية العامة في السعودية. امر يتساءل عنه جميع طلاب الثانوية العامة واولياء امورهم من الان ، ليكونوا مستعدين بكافة الاوراق المطلوبة. للتقديم في الجامعات بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2021 وظهور نتيجة الثانوية العامة 2021 وبدء اعمال تنسيق الجامعات 2021.

وفي هذا التقرير يقدم موقع صدى البلد لجميع القراء شرحا وافيا لـ كيفية الحصول على شهادة الثانوية العامة ، في إطار سلسلة الاخبار الخدمية التي يقدمها الموقع لقراءه تلبيةً لإحتياجاتهم .

تعد إدارة الشهادات بالادارة العامة للامتحانات التابعة لوزارة التربية والتعليم. هي الإدارة هي المسئولة عن طباعة شهادات الطلاب الناجحين فى الشهادات العامة ( شهادة إتمام الثانوية العامة - شهادات دبلومات المدارس الثانوية الفنية ) الشهادة الكرتونية. وكذلك تعديل أو تغيير البيانات الواردة فى المؤهل الدراسي لطلاب الشهادات العامة. وذلك بعد الحصول على المؤهل بناء على رغبة الطالب بالتواصل مع جميع الإدارات والمديريات التعليمية على مستوى 24 محافظة.


 امكانية تصويب او تعديل بيانات شهادة الثانوية العامة 

تتيح إدارة الشهادات بالادارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم ، إمكانية تعديل أو تغيير بيانات الطلاب بعد الحصول على المؤهل وذلك من خلال الإدارة التعليمية التى يتبعها الطالب ( قسم شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة ) ، وذلك بإرسال تلك البيانات إلى إدارة الشهادات لاتخاذ إجراءات تصويب الاسم بسجلات الإدارة العامة للامتحانات.

شروط تصويب البيانات في شهادة الثانوية العامة حسب شهادة الثانوية العامة وبعض أنظمة القبول في جامعات السعودية

يجب حضور الطالب شخصيا لـ إدارة الشهادات بالادارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم ، لتقديم مستندات تصويب بياناته بشهادة المؤهل، ويتم مخاطبة إدارات شئون الطلبة والامتحانات بالمديريات والإدارات التعليمية لتشكيل بيانات الطالب بسجلاتها حتى لا يتكبد الطالب مشقة الانتقال غلى الإدارة العامة للامتحانات لاستخراج بيان نجاح بالاسم بعد التعديل.

وتقوم الإدارة بتزويد إدارات شئون الطلبة والامتحانات بالمديريات والإدارات التعليمية بالنشرات والتعليمات والضوابط اللاز.مة لتعديل بيانات بعض الطلاب وتحديد المستندات المطلوبة حتى يتسنى لها مراجعة مستندات الطالب واستلامها منه. والتواصل مع إدارة الشهادات لتعديل بيانات الطالب بشهادة المؤهل. بدلا من حضور الطالب وتكبده المصروفات ومشقة الانتقال لتقديم المستندات لإدارة الشهادات.

توفير القبول - صلاحية شهادة الثانوية العامة السعودية - أنظمة القبول في الجامعات

المستندات المطلوبة لتصويب أو تعديل بيانات الطالب في شهادة الثانوية العامة

بعد الحصول على المؤهل لابد من ملء الاستمارة المطلوبة، وتقديم أصل استمارة النجاح. وأصل شهادة المؤهل (الشهادة الكرتونية)، واصل شهادة الميلاد المميكنة. وأصل صورة تصحيح وتثبيت وأبطال قيد نموذج (24 )على أن يكون السلطة التى أصدرته لجنة الأحوال المدنية بالسجل المدني أو وثيقة قيد عائلى مميكنة أو خطاب بالبيانات الصحيحة من الإدارة العامة للأحوال المدنية.


 شروط القبول في جامعة تبوك 

تتعدد شروط القبول في جامعة تبوك، والتي يتم من خلالها تحديد مدى قبول واستحقاق الطالب للحصول على القبول في جامعة تبوك.

فمن شروط القبول في جامعة تبوك ما يأتي:

  1. يشترط في الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة تبوك أن يكون من جنسية سعودية، أو أن تكون أمه سعودية.
  2.  ويشترط أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها ويشترط لحصول الطالب الذي أنهى الثانوية العامة من خارج للمملكة العربية السعودية أن يكون قد قام بمعادلة الشهادة التي حصل عليها.
  3. يشترط في الطالب الذي يرغب بتحصيل القبول في جامعة تبوك ألا يكون قد فصل من أي جامعة أخرى، وإن تبين وقوع هذا الأمر يعلن حينها أن طلب قبول الطالب لاغي ولا يمكن الموافقة عليه.
  4. جميع الكليات تخضع لقانون حصول الطالب المتقدم للقبول في جامعة تبوك على الثانوية العامة في فترة لا تزيد عن خمس سنوات مضت إلا في حالة كليتي الطب والصيدلة فلكل منهما شروط خاصة يخضعان لها.
  5. يجب ألا يكون عمر الطالب المتقدم للحصول على القبول في جامعة تبوك أكثر من 25 سنة.
  6. في حال كان الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة تبوك يخضع للعمل في مؤسسة حكومية أو هيئة عمل أخرى يجب أن يمتلك الموافقة على التحاقه للقبول في جامعة تبوك.
  7. يجب أن تكون درجة الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة تبوك على درجة 50% كحد أدنى ف الاختبار التحصيلي مع مراعاة الشروط العامة والشروط الخاصة.
  8. يجب أن تكون قيمة علامة الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة تبوك في امتحان القدرات على علامة 50% كحد أدنى مع الأخذ بعين الاعتبار الشروط العامة والشروط الخاصة.
  9. قانون القبول والتسجيل في جامعة تبوك يرفض منح القبول للطالب المسجل لأي مستوى دراسة جامعي سواء في نفس الجامعة أو في جامعة أخرى.

 شروط القبول والتسجيل للالتحاق بجامعة جدة وفق شهادة الثانوية العامة وبعض أنظمة القبول في جامعات السعودية 

لقد قامت الهيئة المسؤولة عن القبول والتسجيل في جامعة جدة بوضع مجموعة من الشروط التي تحقق التقدم لأفضل الطلبة للحصول على قبول في جامعة جدة والالتحاق بها.

فمن أهم شروط القبول والالتحاق بجامعة جدة ما يأتي:

  1. يجب أن يكون الطالب الذي يرغب بالحصول على القبول في جامعة جدة سعودي الجنسية أو أن يكون من أم سعودية، أو أن تكون أم لابن سعودي.
  2. يشترط في الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة جدة أن يكون قد أنهى مرحلة الثانوية العامة سواء في داخل المملكة العربية أو في خارجها.
  3. في حال كان الطالب المتقدم للحصول على القبول في جامعة جدة يعمل يجب أن يكون حاصل على موافقة ن الجهة التي يعمل بها.
  4. يشترط في الطلاب الراغبين في الحصول على القبول في جامعة جدة للتخصصات الأدبية والإنسانية أن يكون قد تجاوز اختبار القدرات، أما في حال التخصصات العلمية فيجب على الطلاب المتقدمين للحصول على قبول في جامعة جدة أن يكونوا قد تجاوزوا اختبار القدرات والاختبار التحصيلي.
  5. يشترط في الطالبات المتقدمات للحصول على القبول في جامعة جدة أن يجتزن الاختبار التحصيلي واختبار القدرات لكل من المسار الأدبي والعلمي.
  6. تحدد مدة صلاحية شهادة التحصيلي والقدرات وفق المركز الوطني للقياس لاعتمادها أو رفضها في طلبات القبول في جامعة جدة.
  7. يشترط في الطلبة المتقدمين للحصول على قبول في جامعة جدة ألا يكونوا منتسبين لأي جامعة أخرى وألا يكون قد تم فصلهم سابقاً وإلا فسيتم إلغاء طلب الالتحاق والقبول الخاص بهم.
  8. يجب على الطلبة المتقدمين للحصول على قبول في جامعة جدة أن يتحققوا من ماهية البيانات التي تم إدخالها إلكترونياً والتحقق من مطابقتها للأصول.
  9. يمكن أن يمنح الطالب المنسحب من جامعة أخرى قبول في جامعة جدة في حال كان قد مضى على انسحابه ثلاثة شهور كحد أدنى.
  10. قانون القبول والالتحاق بجامعة جدة لا تقبل طلب القبول لحامل شهادة ثانوية عامة قد مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات.


 أهمية شهادة الثانوية العامة 

يطلب الكثير من الطلاب معرفة كيفية استخراج بدل فاقد لشهادة الثانوية العامة مرة أخرى. وذلك عند ضياعها أو فقدها، وخاصةً بعد إتمام العملية التعليمية بمدة كبيرة. وكذلك عند عدم استخراج الشهادة الثانوية أو إهمالها بعد إنتهاء الدراسة، حيص يحتاج البعض استخراج هذه الشهادة. فقد يحتاج الشخص إليها عند إجراء مقابلة عمل أو وظيفة معينة.

كما أن هذه الشهادة مهمة في كثير من الأحيان، سواءً عند استكمال اجرائات معاملة معينة. أو في حالة الرغبة في استكمال أحد المراحل التعليمية الدراسية الأخرى. حيث أنه في هذه الحالة يكون الطالب بحاجة إلى شهادة الثانوية العامة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة ثانوية بدل فاقد وزارة التربية والتعليم

عند رغبتك في استخراج شهادة بدل فاقد وزارة التربية والتعليم حوالة بريدية. ويكون ذلك من خلال دفع مبلغ عشرة جنيه، كما يجب عليك إرفاق عدد من الأوراق منها:

أربعة طوابع دعم مشروعات تعليمية فئة، سعر الطابع الواحد منها جنيه واحد.

كما يجب أن يتقدم الراغب في استخراج شهادة بدل فاقد، على طلب من أجل استخراج البيانات التابعة له من إدارة شئون الطلبة، والتي تتواجد في ديوان مديرية التربية والتعليم أو الإدارات التعليمة.

كما يجب أن يقوم الطالب بملء استمارة يتواجد فيها عدد من الأمور التي يجب إيضاحها. وهي:

  • اسم الطالب صاحب الطلب بشكل رباعى.
  • التأكد من كتابة رقم الجلوس بدقة وبشكل صحيح.
  • كما يجب عليه أخر مرحلة تعليمية قد تم الوصول لها.
  • كما يجب كتابة اسم المدرسة التابع لها الطالب.
  • سنة الحصول على النجاح.
  • المؤهل الدراسي المطلوب.
  • سنة الرسوب إذا كان الطالب يرغب في استخراج طلب بيان رسوب.
  • اللغة الأجنبية.
  • الشعبة والدور المطلوب.
  • توضيح نوعية البيان.
  • اسم الجهة المطلوب المستخرج الطلب منها.
  • عنوان الطالب صاحب الطلب المستخرج.


 ما هي أنواع شهادة ثانوية بدل فاقد بوزارة التربية والتعليم 

يتنوع استخراج طلب بدل فاقد لبيان الشهادة لأكثر من نوع، والذي يمكن بيانها فيما يأتي:

  • بيان نجاح.
  • كشف رسوب.
  • بيان كشف درجات.
  • تصديق على أصل الشهادة.
  • بيان نجاح كشف درجات مترجم آليا.

الخاتمة

وأخيراً يمكن القول بأن القبول في جامعات المملكة العربية السعودية من الأمور التي تحتاج إلى دراسة متعددة الاتجاهات. كما أنها تساعد الطلبة على التعرف على أهم الأمور التي توجب عليهم القيام بها قبل الالتحاق للحصول على قبول في جامعات المملكة العربية السعودية. كما أن عملية القبول والتسجيل في جامعات المملكة العربية السعودية تخضع لمجموعة من الإجراءات والقوانين. التي تتعلق بكل جامعة على انفراد تبعاً لسياسة الجامعات في المملكة العربية السعودية.

كما يمكن القول بأنه يتوجب على الطلبة الراغبين بالالتحاق والحصول على قبول في جامعات المملكة العربية السعودية أن يكونوا عالمين بماهية الإجراءات التي يتوجب عليهم القيام بها لإتمام عملية القبول والتسجيل في جامعات المملكة العربية السعودية. والتي تتطلب كل جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية الحصول على درجات محددة واجتياز اختبارات معينة. كما أن عملية القبول والتسجيل في الجامعات السعودية تفتح مرة أو مرتين سنوياً وكل جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية لها نظام محدد وعدد من مرات التي يتم فيها فتح باب القبول والتسجيل في جامعات المملكة العربية السعودية في العام الواحد. لذا على الطالب أن يطلع على كافة اللوائح والتعليمات المتعلقة بقبول وتسجيل الطلبة في جامعات المملكة العربية السعودية. وماهية متطلباتها وطبيعة الاختبارات المطلوب من الطلبة اجتيازها.


 فيديو: شرح طريقة التسجيل وآلية القبول في البوابة الإلكترونية لجامعة تبوك 


لطلب المساعدة في توفير القبول للدراسة واللغة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة