مراحل إعداد الاستبيان لاستخدامه في البحث

مراحل إعداد الاستبيان لاستخدامه في البحث
اطلب الخدمة

الاستبيان هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة المختلفة والتي يكون فيما بينها ارتباط وثيق، مما تحقق الهدف الذي يسعى للوصول إليه الباحث.


 خطوات ومراحل إعداد الاستبيان 

تتعدد المراحل التي يقوم بها الباحث لإعداد وكتابة الاستبيان والتي تكون متتابعة ومتتالية، وبالتالي تكون مراحل وخطوات إعداد الاستبيان كما يأتي:

  1. تحديد وبيان ماهية الأهداف الرئيسية والأساسية لكتابة وإعداد الاستبيان في إطار محتوى البحث ومشكلته وكذلك تحديد ماهية المعلومات والبيانات المطلوب جمعها.
  2. نقل أهداف البحث إلى مجموعة من الاستفسارات والأسئلة التي سيتضمنها محتوى الاستبيان.
  3. تحديد أسئلة الاستبيان ومن ثم القيام بتجربتها على مجموعة معينة من الأشخاص الذين يمثلون المجتمع الإحصائي بالكامل، ومن ثم الاطلاع على رأيهم من حيث الشمولية والفهم والدلالة، وكفايتها للمعلومات وكميتها، وملاءمتها لموضوع البحث المتعلق به الاستبيان.
  4. كتابة وإعداد الاستبيان بشكله وصورته النهائية لكي يتمكن الباحث من اعتماده واستخدامه بالصورة الصحيحة لجمع المعلومات والبيانات المختلفة.
  5. يقوم الباحث بتوزيع الاستبيان الذي تم اعتماده، ويقوم الباحث بتوزيع الاستبيان وفق المنهجية والطريقة التي يجدها أنسب وأفضل له.
  6. يعمل الباحث على التحق من الإجابة على الاستبيان، كما أنه في بعض الحالات يقوم الباحث بتوزيع نسخ إضافية لاحتمال فقدان بعض النسخ من الاستبيان.
  7. جمع نسخ الاستبيان التي تم توزيعها للإجابة عليها، ويمكن قبول ما نسبته 75% كحد أدنى للنسخ التي تم توزيعها للإجابة عليها من الاستبيان.

 أشكال الاستبيان 

يأخذ الاستبيان بصورة عامة ثلاثة أشكال، وتكون أشكال الاستبيان المتعارف عليها كالتالي:

  1. الاستبيان المغلق: وهو أحد أشكال الاستبيان الذي يأخذ صورة الإجابة المحددة، فإما تكون الإجابة في الاستبيان المغلق  بنعم أو لا.
  2. الاستبيان المفتوح: وهو من أشكال الاستبيان الذي يعطى فيه مجال وحرية للمبحوثين بالتعبير عن آرائهم.
  3. الاستبيان المفتوح المغلق: ويعتبر من أشكال الاستبيان المختلطة الذي يتخذ صورة مدمجة للشكلين السابقين من الاستبيان، فيكون جزء من الأسئلة التي يحتويها الاستبيان المفتوح المغلق مفتوحة ومتاح فيها الإجابة للمبحوث بحرية كاملة، وجزء من هذا الاستبيان تكون فيه الإجابة على الأسئلة محددة بنعم أو لا.

 أسباب تفضيل الاستبيان المغلق عن باقي أشكال الاستبيان الأخرى 

تتعدد الأسباب والدوافع التي تجعل الباحث والمبحوثين يميلون للتعامل مع الاستبيان المغلق عن باقي أشكال الاستبيان الأخرى، فمن أسباب تفضيل الاستبيان المغلق لدى الباحث والمبحوثين ما يأتي:

  1. لأن أسئلة الاستبيان المغلق سهلة الإجابة عليها ولا تحتاج إلى تفكير.
  2. سرعة الإجابة على أسئلة الاستبيان المغلق ولا يأخذ قدر كبير من الوقت.
  3. سهولة وسلاسة التعامل مع الإجابات التي يتم الحصول عليها من الاستبيان المغلق.

الاستبيان: مراحل إعداده لاستخدامه في الدراسات البحثية


 مزايا الاستبيان 

تتعدد مزايا وخصائص الاستبيان والتي تساعد الباحثين على اللجوء للاستبيان كأحد أدوات جمع المعلومات الخاصة بالدراسة، فمن أهم مزايا وخصائص الاستبيان ما يأتي:

  1. يتميز الاستبيان بأنه يؤمن الحصول على الإجابات على أسئلة الاستبيان بصورة صريحة وحرة دون وجود اسم أو توقيع أو دليل على شخصية المبحوث.
  2. يتميز الاستبيان بأن أسئلته وبنوده موحدة بالكامل بالنسبة لجميع أفراد العينة وذلك يعني ثبات الأسئلة والبنود المكونة للاستبيان، كما أنه قد تختلف صيغة بنود الاستبيان فقط عند إجراء المقابلة.
  3. ثبات بنود الاستبيان يسهل عملية جمع المعلومات والحصول على النتائج وتحليلها.
  4. إن استخدام الاستبيان يعطي المبحوثين الحرية في اختيار الوقت المناسب لهم للإجابة على الاستبيان.
  5. يمكن استخدام الاستبيان لجمع العديد من المعلومات من عدد كبير من الأشخاص والمكونين للعينة البحثية.

 عيوب وسلبيات استخدام الاستبيان كأحد أدوات جمع المعلومات للدراسة 

تتعدد السلبيات التي تلحق بالاستبيان وباستخدامه كأداة من أدوات جمع المعلومات الخاصة بدراسة الباحث، فمن أهم وأبرز سلبيات التعامل بالاستبيان ما يأتي:

  1. عدم فهم وإدراك كافة الأسئلة التي يحتويها الاستبيان بالنسبة لجميع أفراد العينة البحثية بنفس الدرجة.
  2. قد يتم فقد وضياع بعض الإجابات التي يتم إرسالها سواء بالطرق التقليدية أو بالبريد.
  3. قد يعتري الاستبيان وجود خلل في عدم الإجابة على كافة أسئلة الاستبيان ومحتواها.
  4. قد يصرف بعض المبحوثين نظرهم عن أجزاء من أسئلة الاستبيان نظراً لعدم أهميتها من جهة نظرهم.
  5. إذا كانت أسئلة الاستبيان طويلة فإن المبحوثين يشعرون بالملل والضجر.

ويعتبر الاستبيان من الأدوات البحثية التي تشجع العديد من الباحثين لاستخدامها والتعامل معها وفق منهجية وآلية محددة تنظم عملية الدراسة البحثية، كما أن الاستبيان من الأدوات المختصة بجمع معلومات الدراسة التي تتطلبها إجراء الدراسة البحثية وفق منهجية وآلية محددة. كما أن الاستبيان بالرغم من سهولة التعامل معه إلا أنه يحتاج إلى عملية ضبط وتنظيم لاستخدامه في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة، كما أنه يقع على الباحث مسؤولية تنظيم وترتيب الاستبيان لاستخدامه وفق آلية محددة ومنظمة وفق أسس محددة.

وأخيراً الاستبيان أداة يتملكها الباحث لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة البحثية إن أتقن استخدامها بصورة متميزة وجيدة بآلية رائعة تحقق للباحث رغباته وأهدافه البحثية وفق منهجية وآلية محددة كما أن الاستبيان من الأدوات التي تساعد الباحث في الوصول إلى كم كبير من المبحوثين، وتحليل الاستبيان والوصول إلى النتائج البحثية المرغوبة لا يحتاج سوى القليل من الجهد الذي يتم بذله لتحليل المعلومات التي يتم الحصول عليها، كما أن الاستبيان وسيلة تعتبر سهلة ومريحة في التعامل سواء من جهة الباحث أو من جهة المبحوثين، لذا عند عدم حاجة الباحث للوصول إلى معلومات متخصصة أو أكثر عمقاً ينصح الباحث أن يقوم باستخدام الاستبيان لجمع معلومات الدراسة البحثية التي يتم من خلالها تحضيرها المادة التي تتضمنها الدراسة البحثية بصورة احترافية.


 فيديو: أنواع أسئلة الاستبيان وأخطائها 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة