طريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور - المنارة للاستشارات

طريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور

طريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور
اطلب الخدمة

طريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور

فهرس المقال:

  • نشأة البحث العلمي الجامعي
  • أهداف البحث العلمي
  • مراحل إعداد البحث الجامعي بصورة عامة 
  • كتابة البحث العلمي
  • توثيق البحث العلمي
  • فهارس البحث العلمي

 مقدمة عن طريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور وبطريقة إحترافية 

قبل التعرف على طريقة إعداد البحث الجامعي بصورة احترافية لابد أن تعرف أن البحث العلمي هو مجموع ما ينتجه الباحثون العلميون في كل مكان وزمان بهدف الوصول إلى نتائج بحثية وعلمية تعتبر النواة الأساسية في خدمة التطور العلمي والتكنولوجي و الإنساني.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأبحاث العلمية والتي تصنف وفق عدة تصنيفات مختلفة ، فهناك أولاً الأبحاث العلمية التي تقسم على أساس الهدف الذي يبتغيه الباحث العلمي منها كالأبحاث العلمية التي يعدها الباحث العلمي بهدف الوصول إلى نتائج بحثية و علمية حول موضوع البحث ، و الأبحاث العلمية التي يعدها الباحث بغرض الحصول على الشهادات العلمية ، والأبحاث العلمية التي تتم بناءً على طلب جهة معينة علمية أو حكومية أو خاصة ، وثانياً من حيث النوع الخاص بالبحث العلمي ، والأبحاث العلمية النظرية ، والأبحاث العلمية التطبيقية ، و ثالثاً بحسب شمولية البحث العلمي ، كالبحث العلمي الخاص ، و البحث العلمي العام.


مفهوم طريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور وبطريقة احترافية

عمل البحث الجامعي هو  قيام الطالب بإعداد البحث أو الدراسة البحثية وفق مجموعة من الأسس التي تنص عليها قوانين الجامعة التي ينتمي إليها وذلك للحصول على درجة جامعية معينة.


 نشأة البحث العلمي الجامعي 

أول من استخدم هذا المنهج لأساليب البحث هم علماء النفس والاجتماع في القرن التاسع عشر إذا يذكر بعض الدارسين أن أحد علماء النفس ويدعى إرنست فيبر كان أول من حاول قياس نماذج محددة من السلوك البشري في الأربيعينيات من ذلك القرن ممهدا الطريق لآخرين تبعوه في استخدام الطريقة ذاتها. ويمكن القول بأن تلك المحاولات الأولى هي التي قادت إلى تأسيس معرفي جيد أدى في بداية القرن العشرين إلى وسم الخطوط العريضة لمعالم البحث في الدراسات الإنسانية. في تلك المرحلة المبكرة من نشأة هذا النوع من البحوث كانت معظم طرق القياس مقصورة على نماذج محدودة من السلوكيات وذلك نظرا لمحدوية أساليب التحليل وبدائيتها حيث اقتصرت معظم تلك الجهود على استخدام طرق الإحصاء الوصفي المعروف بضعفه في تقرير نتائج بحثية يعتد بها.

لم يدم الأمر طويلا بعد ذلك إذا قام علماء الإحصاء بابتكار طرق جديدة ودقيقة في أساليب التحليل عرفت فيما بعد بالإحصاء الاستنتاجي فتحت الباب على مصراعيه للباحثين للدخول في دراسة تفصيلات أكثر واستطاعت تقديم نتائج أدق من ذي قبل وأصبح بالإمكان مع هذا المنهج الإحصائي الجديد أن يتعرف الباحثون على معلومات دقيقة وقيمة في بحوثهم مهما كان حجم مجتمع الدراسة وذلك من خلال النتائج التي يحصلون عليها من العينة ولقد كان لنجاح الدراسات النفسية والاجتماعية في توظيف أسلوب البحث لخدمتها أثر كبير في توجبه معظم الدراسات الإنسانية إلى الأخذ بهذا النهج.


 أهمية البحث العلمي 

يعتبر البحث العلمي أهم أداة لمعرفة حقائق الكون والإنسان والحياة، و يتيح البحث العلمي للباحث الاعتماد على نفسه في اكتساب المعلومات، كما أنه يسمح للباحث الاطلاع على مختلف المناهج واختيار الأفضل منها ويجعل من الباحث شخصيةً مختلفة من حيث التفكير والسلوك، والانضباط، والحركة.


 أهداف البحث العلمي 

الإنسان دائما ما يسعى إلى البحث عن كل ماهو جديد في جميع المجالات وأهمها المجال العلمي، فعملية البحث العلمي لها أهداف أهمها:

  • الوصول إلى حقائق جديد

من الممكن أن تكون تلك الحقائق الجديدة موجودة من قبل ولكن لم تكتشف بعد فيأتي الباحث العلمي وبمنهجية محددة يختبر تلك الحقائق ومتغيراتها ليصل إلى حقيقة كلية جديدة.

  • التنبؤ بالمستقبل

معرفة المستقبل من خلال التنبؤ العلمي والمعرفة والتحليل الاستباقي للمشكلات ومتغيراتها وذلك لا يحدث إلا من خلال اتباع الباحثين للمناهج والأساليب العلمية الصحيحه

  • تقديم حلول قوية للمشكلات
  • الابتكار والتجديد
  • زيادة المعرفة المكتسبة للبشرية
  • يقدم البحث العلمي مقترحات لحل مشكلة أو ظاهرة معينة.
  • تقودنا الأبحاث العلمية إلى التعرف على المجتمعات الأخرى، وزيادة المعرفة، والثقافة.

 مراحل وطريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور وبصورة عامة 

تتم طريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور وبطريقة إحترافية من خلال قيام الطالب بالمراحل التتابعية والتسلسلية التالية، وتكون مراحل إعداد البحث الجامعي وفقاً للترتيب التالي:

  1. تحديد ماهية موضوع البحث الجامعي الذي يرغب الطالب بإعدادهفتحديد الطالبة لماهية الموضوع والاختصاص الذ ي سيهتم به ويتناوله في دراسته خلال إعداده للبحث الجامعي، ويشترط في موضوع البحث الجامعي أن يهتم الطالب باختيار موضوع من ضمن اختصاصه وأن يسعى الطالب من خلال البحث الجامعي لتقديم معلومات جديدة ومفيدة.
  2. تحديد عنوان البحث الجامعييقوم الطالب بتحديد عنوان البحث الجامعي بشكل واضح وصريح. ويشترط أن يحمل عنوان البحث الجامعي كافة المعايير الإيجابية لتحديد العنوان الخاص بالبحث الجامعي. ويجب أن يكون عنوان البحث الجامعي متوافق مع طبيعة موضوع دراسة الباحث. ويجب أن يكون عنوان البحث الجامعي واضح ومفهوم وأن يكون خالي من الكلمات الغريبة. ولا يزيد عدد كلمات عنوان البحث الجامعي عن خمس عشرة كلمة. وأن يكون عنوان البحث الجامعي سهل الالتصاق بالفكر والعقل وأن يكون سهل التذكر والحفظ.
  3. ثم مقدمة وتمهيد البحث الجامعي:وهي عبارة عن المحتوى الذي يقوم الطالب بكتابته حول البحث الجامعي في غضون صفحة واحدة. يشرع الطالب بكتابتها بعد الانتهاء من كتابة البحث الجامعي بالكامل. ويشترط أن يقوم الباحث بكتابة وإعداد المقدمة الخاصة بالبحث الجامعي بطريقة متميزة واحترافية. وتكون مقدمة البحث الجامعي عبارة عن توضيح للمحتوى البحثي بالكامل.
  4. ومن ثم مشكلة البحث الجامعيويقوم من خلال هذه المرحلة الطالب بالتعبير عن الأمر الذي أثار فضوله ودفعه للقيام بإعداد البحث الجامعي، ويقوم الباحث بصياغة مشكلة البحث الجامعي على صورة فرضية.
  5. أسئلة البحث الجامعيوهو عبارة عن سؤال أو مجموعة من الأسئلة التي يحتويها البحث الجامعي. ويتوجب على الطالب أن يركز في اختيار ماهية الأسئلة وأن تكون واضحة ومفهومة.
  6. وأخيراً أهداف البحث الجامعيوهي عبارة عن مجموعة من البنود والأهداف التي يضعها الطالب أمام ناظريه سعياً للوصول إليها وتحقيقها.

 مراحل إضافية مهمة حول طريقة عمل بحث علمي جامعي بالصور 

  • تحديد عينة البحث الجامعيتعتبر عينة البحث الجامعي هي المصدر الأولي لجمع المعلومات الخاصة بالبحث الجامعي، فهي تمد الطالب بقدر كبير من المعلومات المتعلقة بالبحث الجامعي. فيتوجب على الطالب أن يكون حريص كل الحرص عند اختيار عينة البحث الجامعي.
  • خطة البحث الجامعيوهي عبارة عن النهج الذي يسير عليه الطالب خلال إعداد البحث الجامعي. كما أنها تساعد الطالب على تحديد الخط الزمنية لتسليم البحث الجامعي في موعده الأصلي.
  • مرحلة حصد معلومات البحث الجامعيوتعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل إعداد البحث الجامعي والتي يقوم من خلالها الباحث بجمع المعلومات الخاصة بإعداد البحث الجامعي الخاص به.
  • خاتمة البحث الجامعيوتعتبر الجزء النهائي والأخير من البحث الجامعي والتي يقوم من خلالها الطالب بذكر أهم النتائج التي حصل عليها في البحث الجامعي الخاص به.
  • قائمة المراجع والمصادرويذكر فيها الطالب جميع المصادر والمراجع التي استخدمها في جمع المعلومات المتعلقة والمرتبطة في البحث الجامعي.

طريقة عمل البحث الجامعي بصورة وآلية احترافية

 دراسة حالة // 

طريقة إعداد البحث الجامعي لقسم علم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في  جامعة الملك عبد العزيز، حيثتتعدد المراحل التي يتوجب على الباحث أن يتبعها للوصول إلى شكل ختامي متميز لإعداد البحث الجامعي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبد العزيز، وتكون مراحل إعداد البحث الجامعي في هذه الكلية في جامعة الملك عبد العزيز وفقاً للمراحل التسلسلية التالية:

  1. يتوجب على الطالب أن يقوم باختيار موضوع البحث الجامعي الذي يرغب بإعداده.
  2. كذلك يجب أن يقوم الطالب بكتابة البحث بأن يشمل على العناصر التالية وهي:
    • مقدمة البحث الجامعي.
    • مشكلة البحث الجامعي.
    • أهمية البحث الجامعي.
    • أهداف البحث الجامعي.
    • أسئلة أو فروض البحث الجامعي.
  3. يقوم الطالب بكتابة خلفية نظرية للبحث الجامعي الذي يقوم بإعداده أو ما تسمى بمفهوم الإطار النظري.
  4. يذكر الطالب أيضا ماهية إجراءات البحث الجامعي، والتي يتوجب على الطالب أن ينته للأمور التالية:
    • أن يقوم الطالب باختيار عينة بحثية للبحث الجامعي لا تقل عدد عناصرها عن 50 عنصر.
    • وأن يقوم الطالب بتصميم اختبار أو أي أداة دراسة أخرى لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
    • أن يقوم الطالب بتوضيح ماهية الأساليب الإحصائية التي سوف يستعملها في معالجة وتحليل البيانات الخاصة بالبحث الجامعي.
  5. أن يقوم الطالب بكتابة ماهية نتائج البحث الجامعي التي توصل لها.
  6. يعمل الطالب على ذكر مجموعة من التوصيات والمقترحات بعد الانتهاء من كافة محتويات البحث الجامعي.
  7. يذكر الطالب ماهية كافة المراجع والمصادر التي استخدمها في جمع معلومات البحث الجامعي، ويقوم بوضعها في نهاية البحث الجامعي.

أخيرا

يعتبر البحث الجامعي ذو أهمية كبيرة للطالب وللمؤسسة الجامعية التي يتبع لها الطالب. لأنه يعبر عن مستوى أداء الطالب وعن مستوى الأعمال البحثية التي تقدمها المؤسسة البحثية التي يخضع لها الطالب. كما أنه يعتبر البحث الجامعي وسيلة لتقييم الطالب ومدى اعتماده على نفسه في الوصول للمواد البحثية المختلفة والتي يكون بحاجة لها عند إعداد البحث الجامعي الخاص به. كما أن البحث الجامعي من المراحل التعليمية التي تساعد الطلبة في تطوير العديد من المهارات البحثية والعلمية والأكاديمية لدى الطلبة. فيتوجب على الطلبة أن يقدروا إعداد البحث الجامعي ويعطوه أهمية كافية للوصول إلى درجة الاحترافية في إعداد البحث الجامعي ولتطوير مستوى الطالب أكاديمياً.


 كتابة البحث العلمي 

سادس الخطوات في كيفية إعداد بحث علمي متكامل هي كتابة البحث العلمي:

يقوم الباحث بكتابة البحث العلمي بطرقة صحيحة و أكاديمية إذا كان الباحث يتمتع بالصفات التالية:

  1. امتلاك الباحث لمهارات الكتابة والتي تتضمن تدوين البحث ، و التعديل عليه سواءً كزيادة أو نقصان أو تعديل لأي فقرة أو معلومة.
  2. امتلاك الباحث لمهارات التأليف والتدوين لكتابة البحث الخاص به بأبسط الطرق الممكنة ، وأن يستخدم الكلمات أو العبارات و المصطلحات الواضحة ذات المعنى المحدد الواحد.
  3. استخدام الباحث لمقدمة علمية مناسبة للبحث العلمي ، و أن يستخدم تمهيد مناسب للبحث لتسهيل دخول القراء في عمق الموضوع.
  4. أن يتحلى الباحث العلمي بالمسؤولية الكاملة حول ما يكتبه في موضوع البحث الخاص به.
  5. على الباحث العلمي أن يحاول الابتعاد عن تكرار الأفكار والمعلومات في بحثه العلمي ، وأن يدون الأفكار بأسلوب متجانس وبسلاسة في التنقل من فكرة إلى أخرى.
  6. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتحلى الباحث بالتواضع عند كتابة بحثه العلمي.
  7. أخيرا يتوجب على الباحث العلمي ان يتأكد من الاقتباسات العلمية التي وضعها في بحثه العلمي.

 و يقوم الباحث بكتابة البحث العلمي عن طريق كتابة العنوان الخاص بموضوع البحث. ثم بعدها يقوم الباحث بكتابة المقدمة العلمية المناسبة لموضوع البحث ، و تدوين تمهيد هذا البحث العلمي. و من ثم بعدها يقوم بكتابة نص البحث العلمي و هو البحث العلمي المكتوب بشكل كامل. وأخيراً يكتب قائمة بالمصادر و المراجع التي استخدمها، و كتابة خاتمة مناسبة لموضوع البحث مع مراعاة تدوين التوصيات و المقترحات التي يجدها الباحث في حال وجدت.


 توثيق البحث العلمي 

سابع الخطوات الأساسية في كيفية إعداد بحث علمي متكامل هي توثيق البحث العلمي:

وعبرها يتم الباحث العلمي بهذه الخطوة بدعم ما توصل إليه الباحث باستخدام اقتباسات علمية محددة. أو الإشارة إليها في مراجع علمية تدعم هذه النتائج التي توصل إليها الباحث في البحث. والتي تدعم من أهمية البحث العلمي وتدعم ما توصل إليه الباحث بشكل كبير.


 فهارس البحث العلمي 

ثامن الخطوات في كيفية إعداد بحث علمي متكامل هي  فهارس البحث :

على الباحث العلمي أن يدعم بحثه الخاص بعدد من الفهارس المتفقة مع مادة البحث العلمي الذي أعده، والفهارس تحتوي على قسمين أساسيين وهما فهارس المحتوى و كذلك فهارس المراجع العلمية.


لطلب المساعدة في إعداد البحث الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة