إعداد البحث الجامعي العلمي من البداية حتى النهاية - المنارة للاستشارات

إعداد البحث الجامعي العلمي من البداية حتى النهاية

إعداد البحث الجامعي العلمي من البداية حتى النهاية
اطلب الخدمة

 خطوات إعداد البحث الجامعي 

بقبل البدء في كتابة البحث الجامعي لابد من قراءة دليل الجامعة لكتابة الأبحاث والتي توضح قواعد ومعايير تحكيم البحث الجامعي فلابد من اتباعها في كتابته للخروج ببحث متميز متكامل، فدعونا الآن نتعرف على ماحل إعداد البحث العلمي الجامعي وهي ما يلي:

أولاً: اختيار موضوع البحث العلمي الجامعي:

وهي أهم وأولى خطوات إعداد البحث، ويكون للباحث الحرية التامة في اختيار الموضوع وتحديد مشكلة الموضوع ويمكن للدكتور المشرف بمساعدة وتوجيه الباحث لاختيار الموضوع ولكن بشرط ألا يقوم المشرف بتكرار المواضيع لعدة طلاب، لذا على الباحث أن يقوم بوضع عدة مقترحات وخيارات لموضوع البحث فإذا رفض المشرف موضوع يقوم بوضع المقترح الآخر وفي النهاية اختيار الخيار الأفضل، ويشترط في موضوع البحث أن يكون معين وليس بشكل عام ومتفرع لأن ذلك يتطلب من الباحث الزيادة و التعمق و التفرع في موضوع البحث و هذا ليس صحيح ، لأن البحث الجامعي يكون محدد بحجم، فحجم أبحاث البكالوريوس لا تتخطى أكثر من خمسين صفحة، وحجم أبحاث الماجستير لا تزيد عن مئتان صفحة، وحجم أبحاث الدكتوراه لا تتجاوز الأربعمئة صفحة، ولابد من أن يكون موضوع البحث يتصف بالحداثة وليس موضوع قديم ماضي غير قابلة للتجديد والمناقشة.

ثانياً: جمع المعلومات حول موضوع البحث الجامعي العلمي:

وذلك من خلال التعرف على المصادر الموثوقة في جمع المعلومات بنفس مجال البحث الجامعي وتدوين المصادر الذي تم الأخذ منها ليستطيع الباحث من توثيقها في المراجع، جمع واستعارة الكتب من مكتبة الجامعية وأخذ منها ما يريد.

ثالثاً: تنسيق أفكار البحث الجامعي العلمي:

عند جمع المعلومات والبيانات حول موضوع البحث تكون متفرقة، فيقوم الباحث بتنسيق وترتيب المعلومات وذلك بوضع المعلومات المتشابهة والت في نفس الصياغ مع بعضها، ومن ثم البدء بترتيبها من حيث التسلسل من العام إلى الخاص.

رابعاً: إعداد خطة البحث العلمي الجامعي:

وهي عبارة عن الفصل في البحث ولكن يتم إعدادها قبل البدء بكتابة البحث وهي توضح مسار البحث بطريقة منظمة ومتسلسلة وتحتوي الخطة على مقدمة، مشكلة الدراسة، نموذج الدراسة، فرضيات الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، حدود الدراسة، منهج الدراسة، مصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة ولكن بشكل تكتب جميع ما ذكر باختصار.

خامساً: تصميم غلاف البحث الجامعي العلمي:

وهو الغلاف الأمامي واجهة البحث وتضم اسم المؤسسة الأكاديمية والكلية والقسم التي ينضم إليها الباحث وتوضع أعلى يمين صفحة الغلاف وفي نفس الأسطر أعلى يسار الغلاف يوضع شعار الجامعة، وبعدها يتوسط السطر التالي العنوان، ويذكر أسماء الباحثين القائمين بهذا العمل، ومن ثم يكتب بعدها أسماء مشرفين البحث، ومن ثم يذكر الهدف الرئيسي من إجراء هذا البحث وهو الحصول على درجة علمية، وأخيراً يكتب الحد المكاني والزماني للبحث. 

اقتراح عناوين

سادساً: البدء بالكتابة الفعلية للبحث الجامعي العلمي:

وتتخلص في كتابة ما يلي:

  • كتابة وصياغة إهداء لمن يريد الباحث وشكر لمن قام بمساعدة الباحث في إعداد البحث الجامعي العلمي.
  • كتابة وصياغة تمهيد لمحتويات ودراسة البحث الجامعي العلمي.
  • البدء بكتابة محتويات الفصل الأول التعريفي ويتضمن كتابة ما يلي:
    • كتابة وصياغة إشكالية الدراسة الذي يحتويها البحث الجامعي العلمي.
    • كتابة وصياغة الأسئلة التي يفترض أن يتم إجابتها في آخر البحث الجامعي العلمي.
    • كتابة وصياغة فرضيات المشكلة التي يضعها الباحث في البحث الجامعي العلمي.
    • كتابة وصياغة أهداف وأهمية البحث الجامعي العلمي التي يسعى الباحث إلى تحقيقها.
    • كتابة وصياغة حدود البحث الجامعي العلمي وهم الحد الزماني والحد المكاني.
    • كتابة وصياغة المنهجية المتبعة في البحث الجامعي العلمي.
    • كتابة وصياغة مفاهيم ومصطلحات الدراسة الجديدة البحث الجامعي العلمي.
  • البدء بكتابة محتويات الفصل الثاني وهو الإطار النظري ويتضمن كتابة ما يلي:
    • كتابة وصياغة العناوين الرئيسية لموضوعات البحث الجامعي العلمي.
    • كتابة وصياغة العناوين الفرعية التي تتشعب من العناوين الرئيسية للبحث الجامعي العلمي.
    • كتابة وصياغة معلومات ومحتويات وأفكار الإطار النظري في البحث الجامعي العلمي.
  • البدء بكتابة الفصل الثالث وهو فصل الدراسات السابقة فيقوم الباحث بدراستها والاستفادة منها في إعداد البحث.
  • البدء بكتابة محتويات الفصل الرابع وهو إجراءات البحث العلمي الجامعي من حيث القيام بكتابة تفاصيل جمع المعلومات وأدوات الدراسة، وأفراد المجتمع والعينة التي ساعدت الباحث بالحصول على المعلومات وتحليل هذه المعلومات لاستخلاص النتائج والوصول إليها.
  • كتابة وصياغة نتائج البحث الجامعي العلمي التي تم التوصيل إليها بعد إجراء وكتابة كل ما سبق من أجل الحصول على نتائج الدراسة ومقارنتها مع الفرضيات ومعرفة مدى تطابقها ولا يجوز التلاعب في النتائج للتناسب مع أهوائه وميوله الشخصية.
  • كتابة وصياغة اقتراحات وتوصيات في البحث الجامعي العلمي وهي نتاج تجربة الباحث في كتابة البحث ونتاج الأخطاء والصعوبات التي واجهته الباحث، فيقوم بكتابة الاقتراحات لإفادة الباحثين الآخرين في كتابة أبحاثهم.
  • كتابة وصياغة خاتمة أو مخلص لما احتواه البحث الجامعي العلمي ويتم كتابته بلغة الأم وباللغة الإنجليزية وهي لا تتجاوز الصفحتين.
  • كتابة وصياغة المراجع والمصادر التي استخدمت في كتابة البحث الجامعي العلمي للحفاظ على الأمانة العلمية وتوثيق في قائمة المصادر.
  • كتابة وصياغة ملحقات البحث الجامعي العلمي من تقارير وأوراق واستبيانات واختبارات.
  • كتابة وصياغة فهرس وقائمة المحتويات للبحث الجامعي العلمي

سابعاً: تدقيق ومراجعة البحث الجامعي العلمي:

بعد الانتهاء من كتابة كافة فصول ومحتويات البحث الجامعي، لابد من تدقيقه لغوي ونحوي وإملائي والـتأكد من سلامة البحث وخلوه من الأخطاء وتعديل الأخطاء في حال وجودها.

ثامناً: ترقيم وتنسيق البحث الجامعي العلمي:

لوصف البحث العلمي بالكمال لابد من اتصافه بالتنظيم والترتيب والتنسيق، ويتم ذلك من خلال ترتيب المحتويات وتسلسل الأفكار والتدرج فيها.


 برامج لكتابة الأبحاث العلمية الجامعية بواسطة أجهزة الحاسب الآلي 

فمع اختراع الحاسب الآلي وللاستفادة منه تم اختراع واكتشاف برامج متخصصة فكل مجال، وبرامج متخصصة في كتابة الأبحاث العلمية الجامعية ومنها ما هو آتي:

  • برنامج. word
  • برنامج latex.
  • برنامج omm writer.
  • برنامج ليبراي أوفيس liber office.
  • برنامج وآبي وورد Abi word.
  • برنامج جوجل دوكس google doc.

ما هو برنامج word:

هو أحد البرامج التي توفرها شركة مايكروسوفت أوفيس، ويتم فيه كتابة ومعالجة النصوص والتعديل عليها، ويستطيع التعامل مع كافة أنواع المستندات؛ لذلك يفضل الباحث كتابة البحث الجامعي العلمي عليه، ويتوفر على أجهزة الحاسب والأجهزة الذكية أيضاً، ويعتبر من أقدم برامج الكتابة ومعالجة النصوص حيث أنشئ سنة ١٩٨٣م.

بما يتميز برنامج word؟؟

  1. سهولة التعامل مع واجهة برنامجword، مما يساعد الباحث بكتابة البحث العلمي الجامعي بسهولة.
  2. توفر البرنامج بشكل مباشرة في الحاسب وفي حال عدم توفره يمكن للشخص من تنزيله.
  3. إمكانية تعلم برنامج word بسرعة وسلالة، فإذا كان الباحث يريد كتابة الأبحاث الجامعية العلمية باستخدام أي برنامج فيفضل تعلم برنامج word لسهولته.
  4. يستطيع برنامج word من الكتابة بأي لغة، فهو متعرف على اللغات، فكتب الأبحاث العلمية الجامعية بأي لغة يريدها.
  5. توفير عدد لا نهائي من الصفحات، وهذا ما يفيد الباحث عن كتابته للأبحاث الجامعية العلمية فلا يتقيد بعدد صفحات يفرضها البرنامج.
  6. التحكم في إعدادات الصفحة حيث (الهوامش، الحجم، الاتجاه)، فتكون هذه المعلومات محددة في الدليل الجامعي لكتابة الأبحاث الجامعية.
  7.  يمكن برنامج word من خاصية إدراج الجداول والصور والرسومات والمخططات في الأبحاث العلمية الجامعية وإمكانية التحكم فيهم.
  8. قدرة برنامج word على التحكم في الخط من حيث( نوع الخط فيها توفير العديد من الخطوط وتمكنك من إضافة المزيد من الخطوط الحديثة، حجم الخط بما يتناسب حيث في كتابة الأبحاث العلمية الجامعية يتحدد نوع الخط وحجم الحجم فهو ١٦ للعناوين و ١٤ للموضوع، لون الخط ويجب أنا يكون اللون أسود في الأبحاث الجامعية العلمية ولا يفضل التلوين فيه أبداً، محاذاة النص فإذا كتبت الأبحاث العلمية الجامعية باللغة العربية تكون محاذاة واتجاه النص من اليمين إلى اليسار ولكن في حالة كتابة الأبحاث الجامعية العلمية باللغة الإنجليزية أو بلغة أجنبية تكتب النصوص من اليسار إلى اليمين) تبعاً للدليل الجامعي في كتابة الأبحاث.
  9. يوفر برنامج word خدمة حفظ الأبحاث الجامعية الذي تمت كتابتها بأي صيغة غير صيغة word مثل صيغة ويب، pdf، jpg حيث كل صفحة تعبر عن صورة.
  10. إمكانية برنامج word في تأمين وحماية الأبحاث العلمية الجامعية بوضع كلمة سر خاصة بك للملف.
  11. يوفر برنامج word خدمة فتح الأبحاث الجامعية والمستندات الأخرى متي ما تشاء وإجراء التعديل عليه.
  12. يعمل برنامج word على طباعة الأبحاث والمستندات ومعاينتها قبل الطباعة.
  13. يمكنك برنامج word في إجراء التدقيق الإملائي والنحوي للأبحاث الجامعية وهذا مهم جداً في نجاح الأبحاث، حيث أن برنامج word يحدد الأخطاء وذلك بوضع خط أحمر تحت الخطأ الإملائي وخط أزرق تحت الخطأ النحوي وعند قيامك بتصحيحها يعرض مجموعة اقتراحات متشابهة.
  14. يمكن من خلال برامج word من الإدراج لمحتوى الأبحاث الجامعية ملفات متعددة الوسائط (صوت، صورة، فيديو).
  15. ويعمل برنامج word على توفير خدمة إدراج قائمة المحتويات الفهرس إلكترونياً ويدوي أيضاً، وبذل باختيار الباحث لموضعها فتوضع الفهارس آخر أو أول الأبحاث الجامعية العلمية.
  16. يمكن برنامج word من قدرته على تنسيق الأبحاث العلمية الجامعية.

مكونات برنامج word:

  • شريط العنوان: هو الذي يظهر فيه اسم الملف (وهنا اسم الأبحاث الجامعية)، ويمكن من خلاله التحكم بعلامات التبويب.
  • شريط الوصول السريع: ويمكن من خلاله حفظ الأبحاث العلمية دون الذهاب لقائمة الملف، العودة من خلاله، ويمكننا برنامج word من إضافة أي أيقونة يريدها الباحث.
  • شريط القوائم: وهو المُحتوى على جميع ما يمكن التحكم فيه ببرنامج word وفعله فيه فيحتوى على الصفحة الرئيسية، إدراج، تخطيط الصفحة، مراجع، مراسلات، مراجعة، عرض.
  • شاشة العمل: وهو المساحة البيضاء التي يتم فيها كتابة نصوص الأبحاث العلمية الجامعية.
  • أشرطة التمرير: فهي بجانب مساحة العمل وتمكنه من تمرير للأعلى والأسفل والتنقل بين صفحات الأبحاث الجامعية العلمية وشريط تمرير ثاني أسفل شاشة العمل للتمرير من اليمين واليسار.
  • شريط المعلومات: وهو آخر ما يوجد في برنامج word ويحتوي على رقم الصفحة وعددها وعدد الكلمات التي تحتويها الأبحاث العلمية الجامعية، طريقة عرض الأبحاث.

 فيديو: كيف أكتب بحثي على الوورد جميع مراحل الكتابة على الوورد في درس واحد 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة