التحليل الإحصائي ومعلومات متنوعة عنه - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي ومعلومات متنوعة عنه

التحليل الإحصائي ومعلومات متنوعة عنه
اطلب الخدمة

 عينة التحليل الإحصائي 

يستخدم الباحث في العادة عند إجراء التحليل الإحصائي أسلوب العينة، حيث يقوم بالتحليل الإحصائي لأفراد العينة؛ للحصول على النتائج وتعميمها على كل أفراد المجتمع، وقد اعتمد المحللون الإحصائيون في عمليات التحليل الإحصائي التي يقومون بها على أسلوب العينة دون المجتمع؛ لأن أسلوب العينة له أهمية كبيرة في عمليات التحليل الإحصائي، حيث تكمن أهمية أسلوب العينة في عملية التحليل الإحصائي في الأمور التالية:

  1. من الصعب إجراء تحليل إحصائي لكل أفراد المجتمع، وبما أن أفراد المجتمع الواحد متجانسون في خصائص كثيرة، فإن التحليل الإحصائي للعينة يصلح لتمثيل هذا المجتمع؛ فتسهل عملية التحليل الإحصائي من خلال الاعتماد على العينة.
  2. اعتماد الباحث في التحليل الإحصائي على العينة يوفر على الباحث الوقت والجهد ويقلل التكاليف، مع المحافظة على دقة النتائج.
  3. عند أجراء التحليل الإحصائي لجميع أفراد المجتمع الوسائل المستخدمة في التحليل الإحصائي تكون معرضة للتلف.
  4. من الصعب حصر جميع أفراد المجتمع لإجراء التحليل الإحصائي، أما العينة فيسهل حصر، والحصول على البينات من خلالها لتحليلها تحليلًا إحصائيًا.

 التحليل الإحصائي للبحث التسويقي 

يستخدم التحليل الإحصائي في مجالات كثرة ومتنوعة ومختلفة، وأكثر المجالات التي يستخدم فيها التحليل الإحصائي هو المجال التسويق، حيث أن أغلب البحوث التسويقية تعتمد على التحليل الإحصائي بشكل كلي، وفي عملية التحليل الإحصائي للبحوث التسويقية يقوم الباحث بدراسة نشاط السوق والعرض والطلب في المناطق التي يريد التسويق فيها، وتتم عملية التحليل الإحصائي ودراسة نشاط السوق والعرض والطلب من خلال عدة، وهي:

  1. يقوم الباحث عن طريق التحليل الإحصائي بالتنبؤ بنشاط السوق، وتوجهات الزبائن،
  2. يساعد التحليل الإحصائي في معرفة مدى فعالية الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق.
  3. يمكن التحليل الإحصائي الباحث من جمع استطلاع الآراء حول منتج معين أو عدة منتجات. 
  4. يقوم التحليل الإحصائي بتحليل البيانات التي تم جمعها حول المنتجات.
  5. يقوم التحليل الإحصائي بعمل تقارير حول نشاط السوق، ويقدم النتائج للبائع والمشتري.

 التحليل الإحصائي في إدارة الإعمال 

يعتبر اتخاذ القرار أساس العملية الإدارية في أي مشروع من المشاريع، فاتخاذ القرار هي هو أحد البدائل التي تساعد عل تحقيق الهدف، والتحليل الإحصائي يساعد أصحاب القرار على اتخاذ القرارات الصحيحة والسليمة، حيث يعتمد التحليل الإحصائي في اتخاذ القرار على عدة وسائل، وهي:

  1. البرمجة الخطية: حيث يقوم التحليل الإحصائي باستغلال الموارد البشرية والمادية المتاحة بشكل أفضل وبشكل علمي مبرمج.
  2. نظرية الاحتمالات: هي أحد أساليب التحليل الإحصائي التي تساعد في اتخاذ القرار، حيث يستخدم التحليل الإحصائي نظرية الاحتمالات عندما يكون صاحب القرار غير متأكد بشكل كلي من النتيجة التي سيحصل عليها باستخدام بديل معين.
  3. شجرة القرارات: يساعد التحليل الإحصائي من خلال أسلوب شجرة القرارات في تعرف صاحب القرار على البدائل والأخطار والنتائج المتوقعة بشكل واضح.

ويتضح من هذا الحديث أن التحليل الإحصائي يساعد في اتخاذ القرارات بشكل أكثر دقة، وبشكل منظم بعيد عن العشوائية، كما أن التحليل الإحصائي يساعد على تناول يساعد على حل المشكلات المعقدة التي يصعب حلها في بالطرق العادية.

التحليل الإحصائي ومعلومات متنوعة عنه


 التحليل الإحصائي باستخدام مقاييس التشتت 

يستخدم التحليل الإحصائي في عملية تحليله للبيانات تحليلًا إحصائيًا مجموعة مختلفة من المقاييس الإحصائية، حيث يستخدم التحليل الإحصائي مقاييس النزعة المركزية التي تبين الطريقة المتبعة في توزيع البيانات حول المركز، كما يستخدم التحليل الإحصائي مقاييس الارتباط والأشكال البيانية، ويستخدم التحليل الإحصائي أيضًا على مقاييس التشتت في تناوله للبيانات وصولًا للنتائج، ويبين التحليل الإحصائي باستخدام مقاييس التشتت درجة الانتشار للقيم المختلفة، ومن مقاييس التشتت التي يستخدمها التحليل الإحصائي ما يلي:

  1. المدى: حيث يستخدم التحليل الإحصائي المدى عندما يريد تحديد الفرق أكبر قيمة وأصغر قيمة في مجموعة البيانات، مجوعة البيانات التالية: (25، 27، 34، 40، 55، 58، 77، 78، 91، 95، 99) فالمدى = الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة، أي أنه = 99 – 25 = 74، وهناك نوعان آخران يستخدمها التحليل الإحصائي، وهما المدى الربيعي والمدى العشيري.
  2. التباين: ويستخدم الحليل الإحصائي التباين؛ لمعرفة معدل مربعات انحرافات القيم عن المتوسط الحسابي.
  3. الانحراف المعياري: ويستخدم التحليل الإحصائي الانحراف المعياري عندما يريد إيجاد الجدر التربيعي للتباين، كما أن الجذر التربيعي والتباين يعتمدان على المتوسط الحسابي.

 استخدام التحليل باستخدام برنامج spss 

يعتبر برنامج التحليل الإحصائي spss من برامج التحليل الإحصائي القديمة، حيث صدرت النسخة الأولى من برنامج التحليل الإحصائي spss عام 1968م، ويستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss في المساعدة في حل المسائل العلمية، ويمكن متخذي القرار من اتخاذ القرارات السليمة والصائبة؛ ونظرًا لأهمية برنامج التحليل الإحصائي spss فإن عشرات الألاف من الشركات والمؤسسات العلمية والتجارية تقوم باستخدام هذا البرنامج، وقبل استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss في تحليل البيانات يجب أن يقوم الباحث أو متخذ القرار بإعداد الدراسة التي يريد إجراءها، ثم يقوم باختيار الأدوات المناسبة التي سوف يجمع بها البيانات، وعد ذلك يقوم بعملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss، وتتم مرحلة إدخال البيانات في عملية التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss وفق الخطوات التالية:

  1. يقوم برنامج التحليل الإحصائي spss بتعريف البيانات وذلك من خلال النقر على (Variable view).
  2. تعبئة البيانات: حيث يقوم الباحث بتعبئة البيانات في برنامج التحليل الإحصائي spss من خلال النقر على (Data view)، حيث يقوم الباحث بإدخال الرقم بشكل مباشر، أو إدخاله عن طريق القائمة.

 فيديو: التحليل الاحصائي 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة