التحليل الإحصائي ومجالاته وأمثلة عليه

التحليل الإحصائي ومجالاته وأمثلة عليه
اطلب الخدمة

 شروط تقرير التحليل الإحصائي 

إن تقرير التحليل الإحصائي حتى يكون متميزًا وجيدًا يجب أن يحتوي على شروط معينة، ومن شروط تقرير التحليل الإحصائي ما يلي:

  1. يشترط في تقرير التحليل الإحصائي أن يكون مكتوبًا بأسلوب واضح وسهل، فمن خلال الأسول الواضح تصل الفكرة واضحة.
  2. يجب أن يكون تقرير التحليل الإحصائي دقيقًا، والدقة ليست مقصورة على تقرير التحليل الإحصائي، وإنما يشترط أن تتوفر في كل خطوة من خطوات التحليل الإحصائي.
  3. يجب أن يكون الباحث موضوعيًا بعيدًا عن الذاتية، عند عرضه لمعلومات التحليل الإخصائي من خلال تقرير التحليل الإحصائي.
  4. يشترط في تقرير التحليل الإحصائي أن يكون مكتوبًا بشكل مختصر، وذلك من خلال التركيز على الأمور المهمة فيما يتعلق بعملية التحليل الإحصائي، مثل: التركيز على الأفكار الهامة، واللجوء إلى العبارات المجوزة دون الإخلال بالمعنى.
  5. يجب على الباحث عند إعداد تقرير التحليل الإحصائي أن يراعي التسلسل المنطقي في عرض المعلومات، وذلك من خلال مراعاة الترتيب الزماني والمكاني للأحدث، ومن خلال مراعاة التدرج في عرض معلومات تقرير التحليل الإحصائي.
  6. على الباحث أن يستخدم في تقرير التحليل الإحصائي العناوين الفرعية القصيرة التي ترشد القارئ إلى معلومات تقرير التحليل الإحصائي.

 تثبيت برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

يعتبر برنامج التحليل الإحصائي SPSS من أكثر البرامج الإحصائية استخدامًا العلوم الاجتماعية، وفي مجالات: التسويق والمال والحكومة، والمجالات التربوية، أما عن طريقة تثبيت برنامج التحليل الإحصائي SPSS، فهي كالتالي:

  1. يقوم المستخدم بتحميل برنامج التحليل الإحصائي SPSS، ثم يقوم المستخدم بالضغط مرتين على أيقونة تنصيب برنامج التحليل الإحصائي SPSS، ثم ينتظر قليلًا حتى يظهر مربع آخر.
  2. بعد ظهور المربع الآخر، يختار مستخدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS التالي (Next).
  3. وبعدا اختيار (Next) يختار مستخدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS الموافقة على شروط البرنامج (I accept) ثم يقوم بالضغط علىNext) ).
  4. ثم يقوم مستخدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS بالضغط على (Next) مرة أخرى.
  5. وبعد ذلك يقوم مستخدم برنامج التحليل الإحصائي SPSS بوضع اسمه أو أي اسم ثم يضع (Next)، ثم يضع (Next) مرة أخرى.
  6. ثم يقوم برنامج التحليل الإحصائي SPSS بالضغط على (Install) ثم ينتظر قليلًا حتى تظهر (Finish) وعندما تظهر يقوم بالضغط عليها، وبذلك يكون قد اكتمل تثبيت برنامج التحليل الإحصائي SPSS على الحاسوب.

التحليل الإحصائي ومجالاته وأمثلة عليه


 نوافذ برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

يحتوي برنامج التحليل الإحصائي SPSS على ثلاث نوافذ رئيسية، وهي: 

  • النافذة الأولى: نافذة المعطيات (Data View) ومهمة نافذة المعطيات في برنامج التحليل الإحصائي SPSS هي عرض الحالات من خلال الصفوف، وعرض المتحولات من الأعمدة، وعرض البيانات من خلال الخلايا، كما أنها تحتوي على خيار (Value Labels) حيث يقوم بإظهار القيم الرقمية في برنامج التحليل الإحصائي SPSS
  • النافذة الثانية: نافذة المتحولات (Variable View): ومهمة هذه النافذة في برنامج التحليل الإحصائي SPSS عرض خصائص كل متحول من المتحولات، كما تقوم هذه النافذة في برنامج التحليل الإحصائي SPSS بالتبديل بين نافذة المعطيات ونافذة المتحولات عن طريق الضغط على (Tab).
  •  النافذة الثالثة: نافذة النتائج (SPSS viewer): حيث تقوم هذه النافذة في برنامج التحليل الإحصائي SPSS بعرض الجداول والرسوم البيانية، ونتائج عمليات التحليل الإحصائي.

 التحليل الإحصائي المكاني 

يوجد علاقة كبية بين علم الجغرافية والمكان، وبين التحليل الإحصائي، حتى أصبح البعض يطلق على عملية التحليل الإحصائي للظاهرة الجغرافية في مكان معين مصطلح التحليل الإحصائي المكاني، حيث يقوم التحليل الإحصائي المكاني بدراسة ظاهرة معينة في مكان معين، مثل أن يقوم التحليل الإحصائي المكاني دراسة ظاهرة الحرائق في الغابات الاستوائية، حيث يقوم التحليل الإحصائي المكاني بالكشف عن التركيبة المكانية للغابات الاستوائية، والتغيرات التي تطرأ عليها؛ وتحليل هذه التغيرات للوصل إلى النتائج التقارير الدقيقة حول هذه الظاهرة، وتساعد أدوات التحليل الإحصائي المكاني على الربط بين الظواهر الجغرافية بهدف كشف العلاقات والارتباطات المتبادلة بين هذه الظواهر، فالظواهر الجغرافية، وتعتبر الخريطة الجغرافية أفضل وسيلة يمكن أن تساعد التحليل الإحصائي المكاني في الحصول على المعلومات الجغرافية، والوصول إلى الحقيقة الجغرافية، وتعتبر الخريطة الجغرافية أيضًا وسيلة للمقارنة بين العوامل التي تؤثر في التوزيعات الجغرافية.


 فيديو: التحليل الاحصائي المكاني .. تحليل الانماط .. باستخدام MORAN I 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة