كيفية التعامل مع أوراق البحث العلمي وآلية نقدها

اطلب الخدمة

كيفية التعامل مع أوراق البحث العلمي وآلية نقدها


 مفهوم أوراق البحث العلمي 

هي مجموعة من الأوراق التي يقوم الباحث باختصار محتوى البحث العلمي فيها لأغراض مختلفة، إما لأهداف النشر في المجلات أو لأغراض بحثية أخرى مختلفة تتطلب اختصار محتوى البحث العلمي، وتتطلب من الباحث اتباع كافة الأسس والمعايير التي يتبعها الباحث حين إعداد البحث العلمي بشكل عام.


 كيفية نقد أوراق البحث العلمي 

تتعدد الخطوات التي يتوجب على الباحث اتباعها عند عزمه على نقد أوراق البحث العلمي، وذلك ليتمكن الباحث من نقد أوراق البحث العلمي، وتكون خطوات نقد أوراق البحث العلمي كالتالي:

 

  1. يتوجب على من يقوم بنقد أوراق البحث العلمي أن يقوم بقراءة أكثر من تفسير لموضوع أوراق البحث العلمي التي يتناولها الباحث، وذلك بهدف التعرف على مستوى جودة أو ضعف النتائج التي يتم الإشارة إليها في أوراق البحث العلمي.
  2. يتوجب على الباحث أن يدرس عينة الدراسة التي تم التعامل معها في أوراق البحث العلمي، والتي يمكن للباحث أن يحدد مدى ملاءمة عينة الدراسة لمحتوى أوراق البحث العلمي.
  3. يقوم القارئ بقراءة الموجز والملخص لأوراق البحث العلمي للتحقق من كون ما ورد في داخل الوجز متوافق مع ما يرد في داخل متن أوراق البحث العلمي.
  4. يمكن للباحث أن يتعرف على مستوى مقدار جودة المعلومات التي يتم ذكرها في أوراق البحث العلمي، وذلك بهدف الحصول على مؤشرات واضحة وصحيحة لمحتوى أوراق البحث العلمي.

 


 أهداف إعداد أوراق البحث العلمي 

تتعدد الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من إعداد أوراق البحث العلمي، فمن أهداف إعداد أوراق البحث العلمي ما يأتي:

  1. قراءة الباحث لمحتوى البحث بالكامل من خلال الاطلاع على أوراق البحث العلمي التي تم إعدادها.
  2. التعرف على نتائج البحث العلمي من خلال ما تم إيراده وذكره في أوراق البحث العلمي.
  3. قراءة وفهم ما يسعى الباحث لإيصاله من خلال أوراق البحث العلمي.
  4. التعرف على خطوات ومراحل إعداد البحث الأصلي بصورة مختصرة من خلال ما يتم تدوينه في أوراق البحث العلمي.

 


 أسس ومعايير إعداد أوراق البحث العلمي 

 

تتعدد الأسس والمعايير التي يتوجب على الباحث مراعاتها عند إعداد وكتابة أوراق البحث العلمي والتي يتوجب على الباحث أن يراعيها في كافة مراحل إعداد وتصميم أوراق البحث العلمي، فمن أهم أسس ومعايير إعداد أوراق البحث العلمي ما يأتي:

  1. الالتزام بالموضوعية وتطبيقها في كافة محتوى أوراق البحث العلمي من أهم الأسس والمعايير التي يتوجب على الباحث أن يلتزم بها ويطبقها خلال إعداد أوراق البحث العلمي.
  2. الأخذ بعين الاعتبار الأمانة العلمية والتحلي بها عند نقل محتوى أوراق البحث العلمي.
  3. الالتزام بأسس كتابة البحث العلمي عند المباشرة بإعداد أوراق البحث العلمي.
  4. التحقق من اتباع منهج بحثي سليم في إعداد أوراق البحث العلمي.
  5. التأكد من أوراق البحث العلمي تعكس كافة محتوى البحث العلمي وتشمل كافة جوانبه.
  6. الاعتماد على استخدام نفس العينة البحثية عند إعداد أوراق البحث العلمي.
  7. استخدام أوراق البحث العلمي في أغراض بحثية صحيحة دون أي إضرار بها أو بالباحث.

 


 أسباب تناول أوراق البحث العلمي وإعدادها 

تتعدد الأسباب التي تدفع الباحثين لتناول أوراق البحث العلمي والقيام بتناولها وإعدادها وفق أسس ومنهجية محددة، فمن أهم أسباب إعداد أوراق البحث العلمي ما يأتي:

  1. لأغراض نشر محتوى البحث العلمي من خلال إعداد أوراق البحث العلمي التي تتخذ حيز وحجم أقل.
  2. الاطلاع على نتائج ومنهجية بحث علمي بصورة مختصرة من خلال محتوى ما أعد بداخل أوراق البحث العلمي.
  3. الاطلاع على التسلسل المتبع في إنجاز عمل بحثي معين.
  4. تشجيع الباحثين الصغار والمبتدئين على الاطلاع على محتوى ما يعده الباحثون السابقون في ظل أوراق البحث العلمي.

 


 من يقوم بإعداد أوراق البحث العلمي؟ 

في الأصل أن الباحث الذي قام بإعداد البحث العلمي هو من يقع عليه إعداد أوراق البحث العلمي، ولكن إن تعذر هذا الأمر يمكن لباحث آخر من الباحثين الذي يملكون مهارات وخبرات كافية في إعداد أوراق البحث العلمي بأفضل صورة وشكل ممكن وفق أسس ومعايير بحثية صحيحة، لذا فيتوجب على من يقوم بإعداد أوراق البحث العلمي أن يكون على علم ودراية بماهية أسس ومعايير كتابة وإعداد أوراق البحث العلمي التي تنظم عمل الباحث وترفع من مستوى أدائه في إعداد وكتابة أوراق البحث العلمي.

وتعتبر عملية إعداد أوراق البحث العلمي هي بمثابة إعداد بحث علمي متكامل أو يصفها بعض الباحثين أنها أصعب من إعداد بحث علمي جديد، وذلك لأن محتوى أوراق البحث العلمي يحتاج من الباحث معرفة كافية بجميع ما خرج به الباحث وبكل الخطوات التي اتبعها في إعداد البحث الخاص به والذي أوصله للنتائج التي بين يديه، كما يتوجب على الباحث أن يراعي العينة البحثية والمنهج البحثي ذاته وأن يكون على اطلاع بمقصود وهدف الباحث من إعداد البحث العلمي الأصلي ليتمكن من إعداد أوراق البحث العلمي التي توافق إعداد البحث العلمي الأصلي.

الخاتمة، أخيراً إن إعداد أوراق البحث العلمي من الممكن أن يقوم بإعداد أوراق البحث العلمي من يمتلك الخبرة الكافية والتي تؤهله للقيام بهذه المهمة بأفضل صورة وشكل ممكن، كما أن إعداد أوراق البحث العلمي يحتاج إلى امتلاك مستوى جيد من الدقة والمعرفة البحثية التي تتكفل بإنتاج عمل بحثي جيد وذو مستوى مرتفع.فامتلاك المهارات الكافية يلزمها خبرة جيدة تؤهل الباحث لأداء العمل البحثي وإعداد أوراق البحث العلمي بأفضل صورة وشكل ممكن، مما يساعد الباحث في تحقيق الهدف من صنع وإعداد أوراق البحث العلمي.


 فيديو: مكونات الورقة العلمية بشكل مبسط 

 


لطلب المساعدة في إعداد الأوراق البحثية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟