التحليل الإحصائي: واجبات، ومحاضرات - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي: واجبات، ومحاضرات

التحليل الإحصائي: واجبات، ومحاضرات
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي: واجبات، ومحاضرات


 التحليل الإحصائي الواجب الثاني 

تقدم جامعة الملك الفيصل واجبات لطلبة التعليم عن بعد عن طريق الإنترنت، حيث تقدم جامعة الملك فيصل لطلاب الإدارة المستوى الرابع واجبات مقرر التحليل الإحصائي، أما عن أسئلة الواجب الثاني من مقرر التحليل الإحصائي، فهي:

السؤال الأول من الواجب الثاني لمقرر التحليل الإحصائي:

أي العينات التي نختار أفرادها وفق شروط معين لتحقيق الهدف من التجربة؟

جواب السؤال الأول من الواجب الثاني لمقرر التحليل الإحصائي هو العينة العمدية.

السؤال الثاني من الواجب الثاني لمقرر التحليل الإحصائي:

عند أخذ عينة عشوائية من متوسط أوزان الأطفال في المجتمع، عددها 64 طفلًا، وقد وجدنا أن المتوسط الحسابي لوزن الطفل في هذه العينة 20 كجم، بانحراف معياري 8 كجم، فما هي فترة ثقة الوسط الحسابي للمجتمع بدرجة ثقة 99%؟

جواب السؤال الثاني من الواجب الثاني لمقرر التحليل الإحصائي هو 17، 15، 2، 58.

السؤال الثالث من الواجب الثاني لمقرر التحليل الإحصائي:

عندما يكون عدد طلاب المدرسة 200 طالب، وكان في الصف الخامس 20 طالبًا؟، فإذا قمنا بتمثيل هذا الصف في قطاع دائري، فما هي زاوية القطاع لهذا الصف.

جواب السؤال الثالث من الواجب الثاني لمقرر التحليل الإحصائي هو 36.


 مهارات التحليل الإحصائي للبيانات 

مهارات التحليل الإحصائي المهمة جدًا، في أعمال التحليل الإحصائي بمختلف أنواعها، حيث يشترط في المحلل الذي يقوم بالتحليل الإحصائي أنم يمتلك عدة مهارات، منها:

  1. مهارة تحليل البيانات: حيث يقوم المحلل الإحصائي بتحليل بيانات البحوث السابقة المتعلقة ببحثه.
  2. يجب أن يمتلك المحلل الإحصائي مهارة إعداد نشرات التحليل الإحصائي الدورية، وذلك حتى يقوم المحلل الإحصائي بتزويد الجهات المختصة بسنخ من نشرات التحليل الإحصائي.
  3. على المحلل الإحصائي أن يمتلك مهارة إعداد تقارير التحليل الإحصائي بشكل احترافي ودقيق.
  4. يجب على الشخص الذي يطبق التحليل الإحصائي أن يمتلك مهارة الإبداع والقدرة الفكرية، حيث أن هذه المهارة تساعد الشخص في اكتشاف طرق تسهل عملية التحليل الإحصائي.
  5. مهارات التخطط والتنظيم: يجب أن يتناول المحلل الإحصائي خطوات عملية التحليل الإحصائي بشكل منظم ومخطط.
  6. تحليل الافتراضات: إن مهارة تحليل الافتراضات عمل أساسي ومهم في عمليات التحليل الإحصائي.
  7. يجب أن يمتلك المحلل مهارة التعامل مع البيانات وقراءتها في عمليات التحليل الإحصائي.

تحليل احصائي


 التحليل الإحصائي في علم الرياضيات 

مع أن الإحصاء أحد فروع علم الرياضيات، مع لك نجد كصير من الجامعات تجعل الإحصاء في تخصص مستقل، ويعتمد التحليل الإحصائي في علم الرياضيات على مبادئ عديدة ومهمة لعلم الرياضيات، ومن مبادئ التحليل الإحصائي في علم الرياضيات ما يلي:

  1.  يعمل التحليل الإحصائي ففي علم الرياضيات على اختيار العينة التي سوف يقوم الباحث بجمع المعلومات الإحصائية منها، حيث يراعي التحليل الإحصائي مناسبة عدد العينة، وبيئتها، ومن خلال ذلك يقدم التحليل الإحصائي عينة مناسب لطبيعة موضوع الدراسة.
  2. يفيد التحليل الإحصائي علم الرياضيات من خلال تحديد الطريقة التي سيتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات الإحصائية.
  3. يساعد التحليل الإحصائي علم الرياضيات عن طريق تنظيم البيانات التي تم جمعها باستخدام التحليل الإحصائي، حيث ينظم التحليل الإحصائي البينات التي تم جمعها من خلال وضعها في جداول.
  4. يقدم التحليل الإحصائي لعلم الرياضيات خدمة تحليل المعلومات والبيانات الإحصائية، كما يضع التحليل الإحصائي الخطط من خلال النتائج التي تم الوصول إليها.

ومن خلال هذا الحديث يتضح مدى أهمية التحليل الإحصائي في علم الرياضيات.


 برنامج التحليل الإحصائي spss

يرتبط التحليل الإحصائي بشكل مباشر بالأبحاث العلمية، ذلك لأن التحليل الإحصائي يقوم بتوفير البيانات الدقيقة للأبحاث، ونظرًا لأهمية التحليل الإحصائي، وبرنامج التحليل الإحصائي spss في المجالات المختلفة، تم عقد دورات حول طرق التحليل الإحصائي، وبرنامج التحليل الإحصائي spss، حيث بين الدورات أن للتحليل الإحصائي طريقتان: الطريقة التقليدية، وهي التي تعتمد على الطرق القديمة، كالوسط الحسابي، والوسيط، والمنوال، والانحراف المعياري، والطريقة الإلكترونية وذلك من خلال برامج التحليل الإحصائي الإلكترونية، وأهم هذه البرامج، برنامج التحليل الإحصائي spss، وقد تحدث الدورات عن تاريخ ظهور برنامج التحليل الإحصائي spss، وكيفية تطوره مع تقدم الزمن، كما تناول المدربون في الدورات التدريبية الأدوات المعتمدة في التحليل الإحصائي، كالاستبيان والملاحظة، وتحدث المدربون أيضًا في الدورات التدريبية عن نوافذ برنامج التحليل الإحصائي spss، وهي: نافذة عرض المتغيرات، ونافذة عرض البيانات، وشاشة النتائج، وقد أشار المدربون في دورات التحليل الإحصائي إلى القوائم التي يحتوي عليها برنامج التحليل الإحصائي spss، وهي: (ملف، تحرير، البيانات، عرض، التحليل، التحويل، الخدمات، جرافيك، مساعدة).


 المحاضرة المباشرة الرابعة لمقرر التحليل الإحصائي 

وضعت عمادة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد المحاضرة الرابعة المباشرة لمقرر التحليل الإحصائي للدكتور أحمد فرحان، وقد تناول الدكتور أحمد فرحان في المحاضرة الرابعة المباشرة لمقرر التحليل الإحصائي للدكتور أحمد فرحان، تمارين مراجعة لمقرر التحليل الإحصائي، ومن هذه التمارين:

  1. عندما يكون متوسط درجات الطلاب في مقرر التحليل الإحصائي يمثل الظاهرة التابعة للتوزيع الإحصائي بانحراف معياري 12 درجة، فما هو الحجم المناسب للعينة لتقدير متوسط درجات الطلاب في مقرر التحليل الإحصائي مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تعدي الخطأ في تقدير المتوسط عن 3 درجات، بدرجة ثقة 99%.

    جواب هذا السؤال من المحاضرة الرابعة المباشرة لمقرر التحليل الإحصائي للدكتور أحمد فرحان هي 107مفردة.

     

عندما يكون متوسط درجات الطلاب في كلية الإدارة 83 درجة وذلك بانحراف معياري 5 درجات خلال سن 2010، وفي عام 2014 قام باحث بعمل دراسة لعينة عددها 100 طالب، فتبين أن متوسط درجات الطالب في العينة 88 درجة، فما قيمة إحصائي الاختبار z؟

  1. جواب هذا السؤال من المحاضرة الرابعة المباشرة لمقرر التحليل الإحصائي للدكتور أحمد فرحان هي 10.
لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة