القبول والتسجيل وشروطه في الجامعات السعودية (3)

اطلب الخدمة

القبول والتسجيل وشروطه في الجامعات السعودية (3)


 شروط القبول والتسجيل بكلية الملك فهد الأمنية للجامعيين 1439هـ 

وضعت الإدارة العامة للقبول والتسجيل مجموعة من الشروط لقبول وتسجيل الطلبة الجامعيين بكلية الملك فهد الأمنية للعام الهجري 1439ه، ومن شروط قبل وتسجيل الطلبة الجامعيين بكلية الملك فهد الأمنية ما يلي:

1. يجب أن يكون الطالب الجامعي الراغب في القبول والتسجيل في كلية الملك فهد الأمنية 1439ه أصله ومنشأه سعودي، باستثناء من نشأ خارج المملكة بسبب عمل والده في الخدمة؛ فهذا يحق له القبول والتسجيل.

2. يُشترط ألا يتجاوز عمر الطالب الجامعي الذي يريد التقدم للقبول والتسجيل في كلية الملك فهد الأمنية 1439ه سبعة وعشرين عامًا.

3. إذا كان الطالب الجامعي متخرجًا من كلية الطب، فيُشترَط لقبوله وتسجيله في كلية الملك فهد الأمنية 1439ه ألا يتجاوز عمره ثلاثين عامًا.

4. يجب أن يكون الطالب الجامعي الذي يريد التقدم للقبول والتسجيل في كلية الملك فهد الأمنية 1439ه جسمه وعقله خاليين من الأمراض والعاهات.

5. ينبغي أن يكون الطالب الجامعة الراغب في القبول والتسجيل في كلية الملك فهد الأمنية 1439ه سمعته حسنه، وخلقه سليم.


 شروط القبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل 

وضعت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل مجموعة من الشروط لقبول وتسجيل الطلبة في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم، ومن الشروط التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل ما يلي:

1. يجب أن يكون الطالب الراغب في القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل سعودي الجنسية، أو من أم سعودية.

2. ينبغي أن يكون سن الطالب الذي يرغب في القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل أقل من خمسة وعشرين عامًا.

3. يُشترَط أن يكون الطالب الذي ينوي القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل حاصلًا على الشهادة الثانوية أو ما يعادل هذه الشهادة.

4. يجب ألا يزيد عمر شهادة الثانوية للطالب الذي ينوي القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل عن خمس سنوات.

5. إن الطالب الذي يريد القبول والتسجيل في الكليات الصحية بجامعة الملك فيصل عليه اجتياز المقابلة الشخصية، واجتياز الفحص الطبي.

6. إذا لم يجتاز الطالب الذي تقدم للقبول والتسجيل في الكليات الصحية بجامعة الملك فيصل المقابلة الشخصية أو الكشف الطبي، أو الاثنين معًا، تقوم عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل بتحويله إلى كلية أخرى وفق ترتيب الطالب للرغبات.


 شروط القبول والتسجيل في الدراسات العليا بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية 

من شروط القبول والتسجيل التي وضعتها عمادة القبول والتسجيل في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لقبول وتسجيل الطلبة في الدراسات العليا ما يلي:

1. يجب على الطالب الذي ينوي القبول والتسجيل في الدراسات العليا بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية أو ما يعادلها.

2. يجب ألا يقل تقدير الطالب الراغب في القبول والتسجيل في الدراسات العليا بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عن جيد أو ما يعادله.

3. إذا كان تقدير الطالب الذي ينوي القبول والتسجيل في الدراسات العليا بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية مقبولًا، فيجوز له أن القبول والتسجيل في الدراسات العليا بشرط أن يدرس ثلاثة مساقات من مساقات الدراسات العليا، وهذه المساقات يحددها القسم.

4. إن تخصص البكالوريوس للطالب الراغب في القبول والتسجيل في الدراسات العليا بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية يجب أن يوافق برنامج الدراسات العليا الذي ينوي القبول والتسجيل فيه.

5. يشترط على الطالب الذي ينوي القبول والتسجيل في الدراسات العليا بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ألا يكون قد سبق فصل من التخصص الذي يريد التسجيل فيه.


 القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية 

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية عن المواعيد الخاصة بعملية القبول والتسجيل، حيث يتم فتح بوابة القبول والتسجيل الخاصة بالجامعة الإسلامية في يوم الأحد بتاريخ 6/10/1440، وتغلق بوابة القبول والتسجيل الخاصة بالجامعة الإسلامية يوم الخميس بتاريخ 17/10/1440، وفي يوم الأحد تاريخ 20/10/1440ه يتم عبر بوابة القبول والتسجيل الخاصة بالجامعة الإسلامية الإعلان عن نتائج المرشحين للقبول والتسجيل، وفي نفس اليوم تبدأ عملية تأكيد القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية، وآخر موعد لتأكيد عملية القبول والتسجيل في الجامعة الإسلامية عبر بوابة القبول والتسجيل الخاصة بالجامعة الإسلامية هو يوم الثلاثاء تاريخ 22/10/1440ه، وبعد ذلك يتم الإعلان النهائي عن أسماء لطلبة الذين تم قبولهم وتسجيلهم في الجامعة الإسلام، ويتم الإعلان النهائي يوم الأربعاء تاريخ 23/10/1440.


 القبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل 

أن عملية القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل تسير وفق عدة خطوات مرتبة ومتسلسلة، ففي أول خطوة من خطوات القبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل يقوم الطالب بالتسجيل من خلال بوابة القبول والتسجيل الخاصة بجامعة الملك فيصل، وبعد ذلك يتم إعلان نتائج القبول والتسجيل للطلبة المرشحين للقبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل، وفي نفس اليوم الذي تُعلَن فيه نتائج القبول والتسجيل يتم فتح بوابة القبول والتسجيل الخاصة بجامعة الملك فيصل، حيث يتم من خلال تأكيد طلب القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل حجز مقعد للطالب في جامعة الملك فيصل، ولتأكيد عملية القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل يقوم الطالب بالضغط على أيقونة موافق، وتكون عملية تأكيد القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل مرتبطة بنظام وزارة التربية والتعليم وهو نظام مقبول، ويخصص هذا النظام لمعرفة ما إذا قام الطالب بالقبول والتسجيل في جامعتين في وقت واحد؛ فتقوم الوزارة بإلغاء طلب وقبول وتسجيل الطالب من الجامعتين، وفي حال عدم تأكيد الطالب لطلب القبول والتسجيل الخاص به يعتبر طلب قبول وتسجيل الطلاب لاغيًا بشكل نهائي. 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟